الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


16 - ذو الحجة - 1438 هـ:: 08 - سبتمبر - 2017

أحسّ أنّي لن أستطيع العيش بدونه !


السائلة:رحمة

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ..
تعرّفت منذ تسع سنوات إلى شخص كان يعمل في منطقتنا، مكان سكنه يبعد عنّا كثيرا ، أحببت طبيعة عمله وأحببته لشخصه . حدثت مشاكل كثيرة بيننا وكنت أسمع أنّه صاحب علاقات أخرى ، لكن عندما أكلّمه يقنعني ولأنّي لم أكن أريد أن أخسره كنت أرضى وأتجاوز .
بعد مرور أربع سنوات أحسست أنّه يحبّني لكنّه انتقل إلى منطقة بعيدة . كنت أحيانا أحسّ أنّ له علاقات أخرى لكن بحكم البعد لم يكن لديّ دليل، وكنت دائما أعاني إذا حدثت مشكلة أدخل في أزمة نفسيّة . كنت أحبّه كشخص لكنّي كنت أكره وضعيّته المادّية ، فهو يسكن في منطقة معزولة قليلا وكنت لا أحبّ مكان سكنه لكنّي تقبّلت ذلك من أجله فقط .. كانت تأتيني فرص كثيرة لخطّاب وضعيتهم أحسن كثيرا ، ورغم انجذابي كنت أرفض لأنّي أحسّ أنّي سوف أعاني إذا تخلّيت عنه وأنّي لا أستطيع العيش بدونه، وفي نفس الوقت أدري أنّه سوف يصعب عليّ التأقلم مع واقعهم ، لكن دائما ما أرفض الخطّاب وأودّ العيش معه .. كان يطلب منّي التقدّم لخطبتي لكنّي كنت أرفض بحكم ظروف عائلتنا .. أختي الكبرى لم تتزوّج ، بعد سبع سنوات تقدّم لخطبتي فتمّت الخطبة وكنت فرحة جدّا إلاّ أنّني أقول أحيانا إنّني لا أستطيع تحمّل ظروف معيشته ، لكن في نفس الوقت لا أستطيع العيش بدونه . ونظرا لظروف عائلتي طلبت تأخير عرسنا ، وبعد عام من خطوبتنا قرّر التخلّي عن عمله والعودة إلى منطقة سكناه فرفضت بشدّة أن يتخلّى عن عمله لأنّني كنت أظنّ أنّني لن أذهب أين يسكن وسوف أذهب معه إلى مكان عمله ، لكن قرّر الخروج من عمله والعودة إلى منطقته وأوهمني أنّه لم يتخلّ عنه ولا يزال في عمله وحاول تسريع الزواج لكي لا أكتشف ذلك ، لكن بعد فترة اكتشفت أنّه كذب. وعندما واجهته قال لي إنّه لا يستطيع إكمال العمل وأخفى عنّي خوفا من أن يخسرني . افترقنا شهرا لأنّي أدرك أنّي لو قبلت الذهاب لأسكن في منطقتهم سوف أعاني لأنّ حياتنا مختلفة كلّيا... كنت في حيرة لكن سامحته لأنّي في نفس الوقت لم أستطع الابتعاد عنه . رجعنا لكن دائما ما كانت تحدث المشاكل ظللت مخطوبة عامين وكانت تحدث مشاكل حادّة ، لكن كنت دائما ما أرجع إليه وأتنازل لأنّي أحسّ بالذنب وأنا السبب في تأخير زواجه سنة كاملة ، وأحيانا أحسّ أنّي لا أستطيع العيش بدونه وأحيانا أقول إنّي لن أستطيع تحمّل ظروفه وسوف نعاني أيضا بعد زواجنا .. هناك أناس يودّون خطبتي لأنّه لا أحد يعرف أّنّي مخطوبة إلاّ عائلتي ، ورغم أنّ كلّ ظروفهم كانت أحسن كنت أرفض . تحسّنت ظروف عائلتي فاتّفقت معه على إتمام الزواج ، لكن دائما ما تحدث مشاكل كثيرة وشجارات... تراجع هو أيضا عن بعض وعوده وكان دائما ما يكذب عليّ في أمور و يحمّلني ضياع حياته ، وإذا افترقنا سوف لن يتزوّج ويجب أن أقبل وأتنازل .. أحسّ بالذنب وأصالحه لأنّني كنت سببا في تأخير زواجنا ، لكن لم أعد أتحمّس للزواج منه كما كنت من قبل وأخاف دائما من عدم تحمّلي لظروفه . وفي نفس الوقت أحسّ بالذنب تجاهه وأحيانا أخرى أحسّ أنّني أحبّه وسوف أعاني من دونه أحسّ أنّني في دوّامة ,منذ شهرين تقدّم لي شخص كنت أعرفه في الدراسة ورفضت الكثيرين وبدون تردّد لكن هذا الأخير أحسست بانجذاب له وكنت أفكّر في القبول ، لكن في نفس الوقت أخاف أن أظلّ متعلّقة بخطيبي الأوّل بالإضافة إلى أنّه سوف يعاني من دوني أعيش حيرة بين الحبّ والشفقة. ساعدوني أعلم أنّني أصبحت مهوسة بكلّ شيء ولا أعرف كيفيّة الخروج ممّا أنا فيه من الحيرة والشفقة على خطيبي وأنّه لن يتزوّج إذا تركته أكون قد ضيّعت حياته .. يجب أن أضحّي ، أحسّ أنّي لن أستطيع العيش بدونه سوف أظلّ أتذكّره وأحبّه حتّى لو افترقنا ، إنّي لا أستطيع العيش بدونه بعد تسع سنوات ..أحيانا أقول ماذا لو يختفي الحبّ بعد زواجنا ماذا لولم أستطع تحمّل ظروفه بالإضافة إلى أنه يعدني بأشياء ثمّ يتراجع .. أرجوكم ساعدوني .

عمر المشكلة
خمس سنوات .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
طول فترة الخطوبة ، الظروف المادّية ، مغادرته لعمله، تأخير زواجي إلى أن تزوّجت أختي ، دخولي في دوّامة مشاكل، تراجعه عن وعوده ..

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
البعد بيننا ، اختلاف طبيعة تقاليدنا ، الظروف المادّية ، أحيانا أحسّ أنّني أحبّه عندما لا أكلّمه وأنّني ضائعة ، ولكن حين أعود إليه أشعر بالخوف بسبب ظروفه و حين نتزوّج هل سيتراجع عن وعوده ..

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لاشيء إلاّ أنّني ضحّيت بنفسي من أجله وأحيانا أتنازل وأرجع إليه .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة... بداية طول فترة الخطبة وقصرها وأثرها على المخطوبين أمر مهمّ، وإن كان تَحديد فترة الخِطبة يُرجَع فيه إلى رضا الطرفين، فإذا رضيا بِما لا ضَرَرَ فيه على المخطوبة من طولِ فترة الخطوبة، فلا مانعَ منه، فالمطلوب من ناحية الخاطب أن يكون معلومَ الحال، أيْ لم يَخطب على أساسِ أنَّه مليءٌ وقادرٌ على بذْل المَهْرِ في الوقت الذي هو عاجزٌ فيه، ليستْ له قدرة ماليّة على تكاليف الزَّواج، الأمر الذي يُسَبِّب له إخلافَ الوعد ونقْضَ العهد، وبالتَّالي تفويت الفرصة على المخطوبة كما حدث لك .
وكذلك الذي يَخطُب في حالة عجز مادّي على أساس أنَّه سيسعى لتحصيل المال، وأهلُ المخطوبة على علم من حاله، فلا حرجَ عليه في ذلك؛ فقد قال الله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) ، وقال رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: "ثَلاَثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُهُمُ الْمُجَاهِدُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ، وَالْمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الأَدَاءَ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ".
وهنا يجب التنبيه إلى أمور منها:
أنّ هنالك شروطا في الزوج لا يمكن التنازل عنها، أو التساهل فيها، وهما شرطان اثنان:أن يكون الزوج صاحب دين واستقامة. أن يكون صاحب خلق .
أمّا باقي الصفات المطلوبة في الزوج قابلة للنظر، وتختلف من فتاةٍ إلى أخرى. فالأصل العامّ هو الدين والخلق، كما ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه ) .
وإن كنت ارتضيت لنفسك هذا الحبّ والخوف عليه وما ذكرته في عرضك لهذه المشكلة .
فإنّ وضع زوجك المادّي وقلّة حظّه ( وهو على ما يبدو محور مهمّ لك في نظرتك إليه وفي التصوّر الذي وضعته أنت). أنت تجدينه من ناحية غير كفء لك لأسباب متنوّعة منها المادّية.
ولكنّك للأسف من خلال كلامك أنت مرتبطة به حاليّا بزعم الحبّ (متمسّكة به لحبّك الشديد له وأيضا لحبّه الشديد لك) رغم المشكلات وخلف الوعود، فاعلمي أنّ كثيرا من علماء النفس والاجتماع يرون أنّه ليس بالحب وحده يحيا الإنسان . أنت توصّلت إلى قرار ضمني تخشين التصريح به لشفقتك على هذا الحبّ .
مشكلتك يا عزيزتي تكمن فيك أنت منذ البداية ، كونك ارتضيت لنفسك المماطلة والانتظار والتأجيل غير المبرّر، ثانيا لم تذكري أيّا من الصفتين الأساسيّتين في هذا الخاطب .
والحقيقة إنّ الخيار أمامك واضح. إن كنت حقّا تحبّينه وأنا أشكّ في ذلك لأنّك تخجلين منه ومن مستواه الاجتماعي والثقافي وكما ذكرت تشعرين أنّه لا يليق بك وغير ذلك من الصفات التي نعتّها ، لأنّ الحبّ لا يتجزّأ فإن كنت تحبّينه فهذا يعني تحبّينه على جميع علاّته . لكن العقل استيقظ وبدأت تواجهين الواقع الصعب الذي يعيشه معظم شباب اليوم دونما أن يمتلكوا الأدوات الفعليّة لمواجهته .
وأنت وحدك من تحدّد .. ولكن بما ترينه من معطيات هذا الخاطب.. هل هو صاحب دين وخلق ويتحمّل المسؤوليّة .. هل هو جادّ فعلا أم يتلاعب ؟ .. وأنت وحدك من تحدّد أن تكمل المشوار وتصبر وتقف بجانبه متسلّحة بالحب، أو أن تصارحيه أنت فورا بما يدور في ذهنك شرط أن تواجهي نفسك أوّلا .
وفّقك الله .



زيارات الإستشارة:2024 | استشارات المستشار: 1527


استشارات محببة

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1619
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1620
المزيد

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!
الأسئلة الشرعية

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي سؤالان.. السؤال الأول:...

د.فيصل بن صالح العشيوان1620
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1620
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1620
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1620
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1620
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1620
المزيد

علاقاته مع الفتيات لا تعجبني!
الاستشارات الاجتماعية

علاقاته مع الفتيات لا تعجبني!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري 17 سنة ،ولي سنتان وأنا في علاقة...

تسنيم ممدوح الريدي1620
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1620
المزيد