الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة هي مجرّد أحاسيس أحيانا ، وفجأة أحسّ أنّي وحدي ولا أحد معي حتّى صديقاتي سواء في مجال العمل أو غيره يكرهنني ولا يحببنني .
أحيانا أحسّ أنّه ليس لي صديقات وأعتبرهنّ لاشيء، وأحيانا أكون غير قادرة فأحسّ بوجود الناس الذين أحبّهم إلى درجة أنّي بلغت في فترة أحبّ أن أنعزل وحدي فقط .. جلست أحاول وأقاوم ألاّ أجلس وحدي ، أمّا الآن فوضعي جيّد من ناحية العزلة لكن الأحاسيس فلا ..
عمر المشكلة
من سنة إلى سنة ونصف تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الدقّة .
الملاحظة من ناحية تصرّفات الآخرين ممكنة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولة تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس والبعد أشدّ البعد عن العزلة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
العزيزة سنا
هناك أشخاص يحبّون العلاقات الاجتماعيّة ويستمدّون طاقتهم منها بعكس من يستمدّها من انعزاليّته.لذلك عزيزتي افتقادك لهذه العلاقات الاجتماعيّة جعلك في مزاجٍ غير جيّدٍ ومشاعر سلبيّة، فأنت لديك رغبة في الاندماج مع الآخرين، وتستمدّين طاقتك من ذلك، بيدك أن تخرجي منها، وأوّل ما عليك هو الرغبة والعزيمة بإحداث التغيير في حياتك، وأن تتّخذي نمطا مختلفا لتكون حياتك مختلفة، وإليك خطوات مساعدة لك بإذن الله .
الثقة بالذات:
الثقة بالذات لا تأتي إلاّ بحبّك لذاتك، وحبّ الذات لقيمتها الإنسانيّة وأنّها تستحقّ التقدير والاحترام، ولا تستحقّ الإهانة والتصغير والتحقير، وتقبلينها كما هي بإيجابيّاتها وسلبيّاتها، فلا أحد كامل، ولكلّ شخص عيوب وسلبيّات، وفي المقابل لديه إيجابيّات، فكما يتقبّل إيجابيّاته عليه أن يتقبّل سلبيّاته ويسعى لتعديلها وتغييرها وتطوير إيجابيّاته ويستغلّها لتحقيق أهدافه، فهذا الحبّ والتقدير للذات يعطي الثقة والانسجام والتصالح مع النفس، وهذا يجعلك تحمين نفسك من نفسك أوّلا بألاّ تستصغريها، وأن تحترميها وتظهريها في أفضل صورة، وتحميها أيضا من التأثير السلبي للآخرين عليها .
الانخراط الاجتماعي:
تجنّبي الجلوس وحدك، وشاركي في أنشطة اجتماعيّة وبرامج، والمجال مراكز وملتقيات، وستجدين أشخاصا يشاركونك اهتماماتك، وبادري بتقديم ما لديك من خبرات وساعدي الآخرين، فهذا سيعطي انطباعا إيجابيّا عنك لدى الآخرين، وستكون علاقة الاهتمام متبادلة مستقبلا، المهمّ ألاّ تستمرّي في الهروب والانسحاب، وأعطي نفسك فرصا عديدة للتفاعل مع الآخرين.
- الاهتمام بالآخرين:
شاركي الآخرين اهتماماتهم، واسمعي لهم وساعديهم في مشاكلهم، واجذبي اهتمامهم لكسب محبّتهم، وهذا سيبني لك علاقات جيّدة مع الآخرين وتحصلين على اهتمامهم، ويساعدك على تقليل شعور الوحدة .
- تطوير الذات :
تعلّمي مهارات تساعدك على التفاعل مع الآخرين وتطوّر شخصيّتك، وتغيّر حياتك، وستجدين هذا بالقراءة وحضور الدورات وتكوين علاقات بأشخاص اجتماعيّين وإيجابيّين لتكتسبي منهم ما ترغبين أن يكون أسلوبا وسمة في شخصيّتك.
وأخيرا عزيزتي: التغيير يحتاج إلى صبر، أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك .