الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

زوجي هو ابن عمي، جاء للعمل في هذه البلد منذ أربع سنوات فأصبح يعيش معنا في نفس البيت، عندما أكمل سنته الأولى جاء عمي الذي هو والده لزيارتنا وخطبني له ولكني رفضت وبشدة؛ وذلك لعدة أسباب، أولها أنه أصغر مني بثلاث سنوات، وهو لم يكوِّن نفسه، فراتبه محدود ولا يستطيع تكاليف الزواج وفتح بيت.. المهم أني كنت رافضة طيلة تلك السنة وأهلي يحاولون معي، وكنت أستخير الله، إلى أن حصلت ظروف، فوافقت بعد مرور سنة كاملة، فقرر أبي تعجيل الزواج وبنى لنا غرفة صغيرة فوق السطوح، وتم الزواج ورزقت منه بطفلة بعد سنة من زواجنا..
زوجي شاب لطيف ولكن مزاجه متقلب.. لقد أحببته لأنه يعاملني معاملة حسنة، لم يذكرني أبدا بفارق السن الذي بيننا، ولكنه إذا كان متضايقا يقول: الذين في سني لم يتزوجوا بعد. بعد الزواج تغيرت معاملة أبي لي وله فأصبح يكلف زوجي فوق طاقته من مصاريف البيت، مع أن لي اثنين من الإخوة يعملان، وهو ينظر إليَّ كأني أفعل شيئا خطأ، إذا غضب مني ذكَّرني بفارق السن الذي بيني وبين زوجي وأخبرني أن الزواج كان من أجلي أنا..
المهم أن الخلافات التي بيني وبين زوجي كثيرة فمنذ الشهر الأول كنا نتشاجر وربما على أتفه الأسباب، ونجلس متشاجرين عدة أيام لا يكلم أحدنا الآخر، ولا يمر شهر إلا وتشاجرنا.. والمشكلة أنه عندما نتصالح لا نحاول أن نعرف سبب المشكلة.. نحن لا نستطيع أن نتحاور. طبعا في بيتنا لا يستطيع زوجي أن يتنقل في أرجاء البيت كيف يشاء؛ فهناك أخت لي غير متزوجة لا تكشف عنده، فهو فقط يجلس في مجلس الرجال وفي غرفته فقط، أما داخل البيت فلا يدخله. أنا لا أرى زوجي كثيراً ففي اليوم الواحد لا تتجاوز رؤيتي له سوى ساعات معدودة؛ ففي الصباح هو في عمله، وعندما يعود لا أجلس معه سوى دقائق معدودة، ووقت الغداء يتغدى مع والدي وإخوتي، وفي العصر في عمله، وفي المساء يجلس للسهر في المجلس مع والدي، فوالدي يزعل إذا لم يسهر معه، ونحن لا نجلس مع أبي لأنا لم نعتد على ذلك. وأيضا عندما أريد شيئا لا أخبر زوجي بما أريد وهو لا يسألني إن كنت محتاجة لشيء، ولكن أذهب مع إخوتي، حتى المال لا أطلب منه إلا نادراً؛ لأني في السنة الأولى من الزواج كنت أعمل ولكن بعد الولادة تركت العمل.
بالجملة هو تارك أموري كلها على أهلي حتى إني أحسست أني لست كباقي الفتيات المتزوجات؛ فأنا لا أحس أني متزوجة إلا في غرفتي التي أصبحت أكرهها، حتى ابنتي لا تحب أن تجلس مع أبيها وتفضل إخوتي عليه.. وهو أيضا ينتظر مني أي خطأ لكي يسخر مني، فمثلا أنا بطيئة في الحساب فإذا غلطت يسخر مني ويقول: هذي أنتِ المتعلمة.. فهو لم يكمل المتوسطة وأنا أكملت الثانوية وكنت متفوقة في دراستي، فأصبحت لا أثق بنفسي وأحس أن شخصيتي تغيرت بعد الزواج..
ولدي مشكلة أخرى: أني لا أستطيع التعبير عما في نفسي ولا المناقشة في الحوار، فأنا في أغلب الأحيان أكون في وضع المستمعة.
أرشدوني ماذا أفعل؛ فأنا أحس أن حياتي الزوجية تتدهور يوماً بعد يوم.. وجزاكم الله خيراً، وعذراً على الإطالة..

الإجابة
ممَّا لا شك فيه أنَّ كل ما حصل بينك وبين زوجك هو نتائج ترك الأوضاع التي كان بالإمكان التعايش معها بصورة ترضي جميع الأطراف، سواء كان والدك الذي تكفل بكما وأعانكما ـ جزاه الله خيراً ـ، أو من ناحية علاقتك الزوجية؛
لذا أوصيك بما يلي:
1 ـ ضعي نصب عينيك أنَّك ستكونين زوجة ناجحة وستحافظين على زوجك وبكل الوسائل، وأنَّ أول خطوة هي التخلص من أي حاجز بينك وبينه يمنع التحاور والنقاش، مبتدئة بالخطوة الأولى، وهي ترتيب المحاور التي ستناقشينها مع زوجك في ذهنك مُسبقاً والردود المتوقعة منه، وكيف سيكون الرد من قبلك، فهذا سيوِّلد في نفسك الثقة والشجاعة لمواجهته، وليكن شعارك عند ذلك الهدوء وضبط النفس واستخدام الكلمة الطيبة، واستعيني على ذلك باحتساب الأجر عند الله عزّ وجل، ثمَّ بسماع أشرطة: المصارحة بين الزوجين ـ فهم النفسيات، لجاسم المطوع، فإنَّ فيها فوائد جيدة.
2 ـ احذري أن يكون قد وقع منك لفظ أو تصرف أوحى إلى زوجك أنك تُنقصين من مكانته العلمية أو يحمل معنى التعبير أنَّه تحت كفالة والدك، فبدأت تصدر منه السخرية كردة فعل أو انتصار لذاته. أعطيه الثقة بنفسه وبيِّني له أنَّك معجبة به وبمكانته، وأنَّه يستطيع أن يتقدَّم حتى تستقلي أنتِ، وهو بمنزل خاص بكما بالاستعانة بالله عزّ وجل، ثم دفعك له إلى الأمام.
3 ـ الخطوة الثانية حددي وعاجلاً موعداً بينك وبين زوجك تقضيان فيه وقتاً للمناقشة حول أوضاعكما التي ذكرتيها، وحبذا لو سافرتما ليومين بعيداً عن بيت أهلك حتى تتم المناقشة ووضع الحلول المناسبة بينكما، وإذا لم تستطيعي في البداية تحقيق ذلك بالكلام مباشرة، دوِّني رسالة توضح كل شيء، ودعي زوجك يقرؤها وأنتِ معه في تلك الرحلة.
4 ـ أشعر من كلماتك أنَّ لكِ دوراً في وصول علاقتكما إلى هذا الحدّ، لماذا لا تخبرين زوجك إذا أردتِ شيئاً؟! ولماذا لا تخرجين معه لقضاء حاجاتك مع ابنتك؟ فلا مانع من ذلك، وإذا كنتِ في بيت أهلك؛ حتى لا يشعر زوجك بتفكك العلاقة، وكذلك أهلك في البيت، فذلك يوحي لهم بأنَّ زوجك لا دور له حتى معك كزوجة..!
حددي معه بما يتناسب مع أوقات فراغه لكي تخرجا معا، بل وتمكثنا ساعات في البيت في غرفتكما، وأعتقد أنَّ والدك إذا شعر باهتمامكما بذلك، فلن يُعارض.
5 ـ نقطة أخيرة أودّ أن أشير إليها:
احذري أختاه من استمرار الخلاف والنزاع مع زوجك إلى عدة أيام، فقد يقع ما حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم: "تُعرض الأعمال كل اثنين وخميس، فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك به شيئاً إلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا".
فالزوجة الذكية تبادر بالإصلاح بينها وبين زوجها، ودون هدر لكرامتها، بل محتسبة ذلك عند الله عزّ وجل..
قال صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنَّة، الودود الولود العؤود التي وإنْ ظُلمت قالت:هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى" (الحديث حسّنه الألباني ـ رحمه الله في صحيح الجامع ـ).
ثم أمر آخر أشرتِ إليه وهو صحيح،
قولك: (والمشكلة أنه عندما نتصالح لا نحاول أن نعرف سبب المشكلة)..
كوني هادئة عند الصلح، وبيني له أنَّك تحبينه وترغبين في معرفة ما في نفسه وما يحب، ثمَّ بيِّني له ما في نفسك وسبب الخلاف؛ حتى لا يتكرر، ولتصلي أنتِ وهو إلى حل يرضي الجميع..
وأكرر:
لا بدَّ أن تتخلصي وبقوة من قضية عدم الحوار؛ لأنَّ ذلك أساس الحياة الزوجية، مع الاستعانة بالله عزّ وجل، وستصلين بإذن الله.