الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الله يجعل استشاراتكم الهادفة في موازين حسانتكم..
شخصيتي ولله الحمد لطيفة ومحبوبة لكن أحيانا أشعر بعدم الثقة في نفسي وحينما أقابل الناس أحب أن أتصرف على طبيعتي مثل: الضحك بصوت عالٍ أو التلفظ بألفاظ لا تنفع في مجالس الناس وأشعر بنقص في داخلي وعندما أكلم أحدا في الجوال أحيانا لا تترتب معي الكلمات وأحب أن أتكلم بسرعة.. أريد من نفسي أن تكون شخصية هادئة في كل الأمور وشخصية قيادية وأنا شخصيتي وسواسية.. وجزيتم خيراً..
أسعدكم الله دنيا وآخرة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله عزيزتي أماني ومرحباً بك.
حبيبتي.. جميل أن يحرص كل منا على تطوير نفسه وتعديل سلوكياته التي تزعجه..
وبداية أي تغيير يكون من الداخل بالإرادة أولاً ثم بالصبر بعد تحديد السلوك المراد تغييره .
فمثلاً إن أردت أن تكون كلماتك أكثر اتزاناً أثناء حديثك.. فاجعلي كلماتك تحت الرقابة منك وأخرجيها بعد أن تقيسيها على نفسك فإن ناسبتك.. فحتماً ستناسب غيرك.. وإن لم تناسبك فاستبدليها بغيرها.. واحرصي على عدم التعجل في الكلام حتى لا تتلفظي مالا يليق..
والثقة غاليتي تنمو في النفس كلما اعتنينا بها..
فمبادرتك بالعمل قبل أن يطلب منك.. هي عامل مهم لتنميتها ولتكون شخصيتك قيادية..
كما أن حرصك على التعبير عن رأيك ومشاعرك ومخالطة الناس.. مع اهتمامك بذاتك بأن تكون نظرتك إيجابية لذاتك داعمة لها..
واهتمامك بعلمك وثقافتك.. كل تلك أمور تدعم ثقتك بنفسك من الداخل..
كما أن حرصك على نبرات صوتك أن تكون واضحة وغير منخفضة مع البعد عن الانكماش في الجلوس والوقوف.. والمحافظة على الابتسامة الدائمة على وجهك.. كل تلك دعائم خارجية تنمي ثقتك بنفسك وتساعد على نمو الشخصية القيادية في داخلك.
دعواتي لك بالتوفيق.