الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة متخرجة حديثا من الكلية وخطبت قبل سنة تقريبا من قبل شاب مواصفاته جيدة وأقبلت على الموضوع ليس رغبة في الزواج لكن كنت مؤمنة أن من يتبع خطوات الشرع لن يخيبه الله فاستخرت وشاورت وأقدمت على الموضوع وحصلت الرؤية الشرعية، حينها لم أشعر لا بانجذاب ولا نفور ولكن تعاملت مع الموضوع على أنه تجربتي الشخصية التي قد مرت على كل فتاة مخطوبة وتقلبت الشاب ورضيت أن يكون شريكي وحصلت الموافقة من الطرفين وتوقفنا عند هذه المرحلة بسبب ظروف دراسته بالخارج.
بعد شهر فوجئت بأنه غير رأيه بحجة أنه غير قادر على النفقة وأن الحياة بالخارج غالية جدا تأثرت في البداية ليس لأني تعلقت به لكني متأثرة من رؤيته لي بدون حجاب وبالنهاية لا يحدث شيء. استعدت حياتي بعدها سريعا ولله الحمد والفضل يعود لأهلي.
وقبل فترة خطبت من قبل شاب آخر متوفرة فيه أجمل الصفات بعكس الخطيب الأول فهو ملتزم وإمام مسجد بالإضافة إلى المزايا الأخرى الاجتماعية والاقتصادية، وأنا من خلال ما يصلني من أخبار ومعلومات عنه وبعد صلاة الاستخارة ارتحت وأعجبت بشخصيته جدا وعند الرؤية الشرعية حقيقة ترددت هنا كثيرا قبل الدخول عليه وكأن الذكريات السابقة تعود إلي مجددا وبعد أن رأيته أحسست بالغضب منه وكأنه قد آذاني من قبل وأحسست بغضب عارم عندما تلاقت أعيننا أثناء الرؤية! وبكيت بعدها بشدة مع أن شكله مقبول.
أنا الآن محتارة جدا في اتخاذ القرار ليس هناك سبب مادي لرفضه وأنا نفسي لم أفهم سبب عدم تقبلي له.
أنا لا أريد أن أرفض شابا بهذه المواصفات بدون سبب وخصوصا عندما أقرأ حديث الرسول ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه.....الحديث) هل هي رواسب من التجربة السابقة؟ أم هذا عدم الراحة التي يقال عنها؟ أي أنه لم يؤدم بيني وبينه؟
أيضا أخاف إذا رفضته وتخلصت من الضغط النفسي الذي أعيشه الآن أن أندم على تفويت الفرصة الرائعة التي قد لا تتكرر
وأخاف أيضا أن هذا الشعور يتكرر معي في الخطبة التي قد تحدث مستقبلا إذا رفضت الخطيب الحالي بسبب ما واجهته في أول تجربه لي.
أنا أثق بكم أرشدوني لأتخذ قراري بثقة وأرجو الرد سريعا لأن مهلة المشورة سوف تنتهي بعد يومين وشكرا لكم.

الإجابة
أختي الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد..
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وهيئته الاستشارية، والله تعالى أسأل أن أوفق لتقديم الاستشارة التي تكون خيراً لك في الدنيا والآخرة
أختي الفاضلة:
ما حدث لك في الخطبة الأولى ليس أمراً قاسياً أو غريباً أن يحدث، فمن الطبيعي أن تحدث الخطبة والرؤية الشرعية ولا يتم الزواج لظروف ما. وما حصل من عدم استمرار في موضوع الزواج ليس سببه أنت، وإنما هي ظروف الزوج، فلا تتأثري أو تقلقي ولعل الله سبحانه وتعالى أراد بك خيراً في عدم الزواج منه.
أما الآن وقد تقدم لك شاب آخر فيه أغلب مواصفات الزوج الذي تتمناه كل فتاة عاقلة، وأطمئن أهلك له، وصليت صلاة الاستخارة ثم ارتحت له بعدها وأعجبت بشخصيته فإني أنصحك بقبوله زوجاً ولا تترددي في ذلك. ولم يكن شكل الرجل عيباً فيه يوما ما.
وما حدث أثناء الرؤية الشرعية في الخطبة الثانية من غضب فلأنك تذكرت الموقف السابق الذي حدث لك، ولم يزل عالقاً في ذهنك.
لذا توكلي على ربك عز وجل ووافقي على هذا الزواج مع دعائي لك بحياة زوجية مستقرة ملئها السعادة والهناء.