الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أعاني منذ فترة من خوف وقلق وتوتر وعدم ارتياح بالعموم.
أخاف من ركوب السيارة ومن سرعتها أخاف من الاختلاط بالناس في الخارج أخاف من الأماكن الواسعة أشعر بضيق شديد.. أريد أن أصرخ وأغير مكاني سواء كان في السيارة أو في سوق..
أريد حلا.. أصبحت أريد أن أموت لأتخلص مما أعانيه لأنه بدأ ينغص علي حياتي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في البداية عزيزتي أشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل الذي زادنا أصراً بالتواصل
عزيزتي أم محمد..
خلاصة رسالتك التي وصلتنا هو أنك تعانين من الخوف , ولن أقيس حدته حتى أبدأ حديثي عن الخوف حيث إنه حالة توجد عند كل الناس بل حتى الحيوانات, والخوف يولد مع الإنسان لحكمة من المولى عز وجل لأنه يدفعنا لحماية أنفسنا, ولكن تختلف نسبه من شخص لآخر.
فبعض الأشخاص يعانون من خوف شديد على مستوى الأشياء البسيطة وهذا قد يسمى رهاب خوف شديد قلق توتر وغيرها من الأوصاف .
فالخوف هو حالة انفعالية تسببها عوامل خارجية يصعب على الشخص مواجهتها حيث ينتج عنها طاقة مضاعفة لمواجهة الموقف المخيف .
أختي الغالية أم محمد..
أنت الوحيدة من يعرف سبب الخوف الذي تعانين منه وما هي المواقف التي تعرضت لها إلى أن وصلت إلى هذه المرحلة وهذا الذي لم تذكرينه برسالتك, فالواضح من واقع رسالتك بذكر السيارة والسوق أنك تعرضت لمواقف بمثل هذه الأماكن مما كون عندك خوف قد يتطور للخوف المرضي .
ولكن يمكنك التغلب على الخوف بكل شجاعة ومقدرة ومهارة لأنك قادرة على ذلك , فلو فكرت بالموضوع وتمعنت ملياً لوجدت أن السيارة يركبها الصغير قبل الكبير وأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا, مع الأخذ بالأسباب من الحرص على عدم السرعة أو صيانة السيارة الدورية وغيرها .
أما السوق فهو مكان عام يرتاده الجميع فلن يتحول لمكان خوف ورعب إلا في حال انعدم الأمن والأمان ونشوء عصابات تقوم بأعمال إجرامية , في مثل هذه الحالة يبدأ المرء التخوف من الخروج لمثل هذه الأماكن , ولكن لله الحمد ما زلنا في أمن وأمان وفي ظل نظام يحمي الجميع .
عزيزتي..
عليك بالمواظبة على قراءة القران في تهدئة النفوس (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
أهم علاجي هو محاولتك شغل وقتك واملئي فراغك حتى لا تجعلين الخوف يتملكك تذكري أنك أم وقد تنقلي مخاوفك لأبنائك وهذا قد يسبب لك مشكلة مستقبلية لا تحمد عقباها.
حقري من فكرة الخوف نفسها حتى تستطيعين التغلب عليها.
مارسي الرياضة والهوايات المحببة إليك وقومي بالتواصل الاجتماعي المرغوب لنفسك الذي تشعرين أنه يخرجك من أزمتك.
قومي بعرض نفسك على طبيب متخصص بالقولون العصبي لما له من ارتباط بالخوف..
كما لا يمنع من زيارة طبيب نفسي لعرض حالتك عليك وفي حال كنت تحتاجين لبعض العقاقير الطبية يقوم بصرفها حسب تشخيصه للحالة . هذا وبالله التوفيق..