الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


04 - محرم - 1438 هـ:: 06 - اكتوبر - 2016

أخاف من الارتباط بكافّة صوره!


السائلة:زينب

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم
عندي مشكلة مع "الكوميتمنت" ، أخاف من الارتباط بكافّة صوره ، سواء على مستوى الأصحاب أو الأهل أو حتّى الأشياء ، أخاف دائما أن أربط نفسي بأيّ أمر ..
هذه المشكلة بدأت تظهر لمّا بدأت أضع في ذهني فكرة رفيق لحياتي ، ولست متقبّلة الفكرة رغم الإعجاب ، دائما ما أهرب من نفسي ومن تفكيري ، أحاول أن أنسى أيّ أحد أتعلّق به وأخرجه من حياتي ، أصبحت أحسّ أنّ الموضوع تحوّل عندي إلى عقدة وأنّني سأكمل حياتي وحدي لأنّني أحسّ حاليّا بالوحدة ولا أرتاح ، وأحسّ أيضا أنّني أنا زينب فعلا وأنا بين أربعة جدران أقرأ كتابا وأنا على السرير ، حتّى أصحابي وضعت حدودا كبيرة جدّا لعلاقتي بهم ، فلا أترك أحدا يعرف عنّي شيئا ، وبمجرّد أن تقرب منّي إحدى صديقاتي أهرب منها تماما وأختفي لكنّي أعود لأسال عنها سؤالا بسيطا ، تعبت جدّا وكأنّي أفوّت فرصا كثيرة على نفسي ، وفي نفس الوقت القلب يأبى !

عمر المشكلة
فترة طويلة ، عشر سنين تقريبا

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعرف ، نضج زائد عن اللازم ولا خوف من الفقد ولا تقديس لكلّ شيء خاصّ بي إلى درجة أنّي لا أحبّ من يقرب منّي !!

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحاول أن أقرب من الناس وأبني علاقات كثيرة جدّا ، لكنّي أهرب من كلّ ذلك فجأة !


الإجابة

وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة زينب من مصر
الأخت الكريمة من الواضح أنّ وحدتك أصبحت تشكّل عبئا عليك وتشعرك أنّك مختلفة عن الآخرين وتضيّع عليك فرصا جيّدة سواء بالارتباط بالأصدقاء الجيّدين أو بالارتباط بشخص مناسب ، وهذا ما يشعرك بالضيق لتضييع الفرص الجيّدة وأنت تعلمين أنّ هناك من البشر أشخاصا جيّدين جدّا .. الأخت الكريمة من الواضح أنّ لديك معتقدا خاطئا منذ زمن عن الارتباط عالقا في ذهنك وأصبحت تعمّمين الفكرة على جميع أنواع الارتباط خوفا من الهجر أو انقطاع العلاقة وهذا استنتاج خاطئ ، فليس كلّ علاقة نقطعها أو ننسحب منها تسبّب لنا هذا القلق الشديد وهناك العديد من العلاقات التي تستمرّ حتّى آخر العمر، لذا لا تفترضي أشياء سلبيّة قبل وقوعها ، عيشي الحياة واستمتعي بنفسك وبالآخرين معك ، لا تنسحبي اجتماعيّا أنت في حاجة إلى شبكة من العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة حتّى تشعري بالدعم والمساندة وتبادل الخبرات والمعرفة وإثراء حياتك بكلّ ما هو مفيد يثقّل شخصيّتك ، أنت أيضا في حاجة إلى تنشيط جهازك الانفعالي من خلال تبادل الحبّ والعاطفة فهذا يخفّف الكثير من القلق والتوتّر الذي لديك ، أنت في حاجة إلى الاندماج مع المجتمع من خلال الاشتراك في الأنشطة الجماعيّة الإيجابيّة ، تعلّم شيء جديد أو تقديم خدمات تطوّعيّة والتعرّف إلى الآخرين ووجهات النظر المختلفة والتعرّف إلى التشكيلة والتنوّع الكبير لأنماط الشخصيّات من حولك وسوف تجدين مكانك وسط أنواع الشخصيّات المختلفة ، قد تجدين من هم من نفس نمط شخصيّتك ومن هم مختلفون اختلافا يشدّك إليهم وتعجبين بهم وبآرائهم وطبائعهم ، فالتنوّع والاختلاف مطلوبان في كلّ شيء .
الأخت الكريمة أنصحك أن تذهبي إلى أحد المعالجين النفسيّين ليقدّم خدمة العلاج الجماعي وهو أسلوب مناسب جدّا لطبيعة شخصيّتك ، وسوف يساعدك كثيرا على تخطّي الحواجز التي تضعينها بينك وبين الآخرين ويعرّفك بأنماط الشخصيّات المختلفة والطريقة المثلى للتعامل معهم من خلال "تكنيكات" العلاج الجماعي وتعلّم مهارات التواصل الفعّال مع الآخرين وتبادل الخبرات والأفكار والانفتاح على الآخر بشكل منظّم وخبرة حقيقيّة .
الأخت الكريمة تمنّياتي لك بحياة سعيدة منفتحة على الآخر دون قلق بتفاؤل وإيجابيّة وحذر في نفس الوقت ..
في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أيّ استفسارات لديك.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:771 | استشارات المستشار: 575


استشارات إجتماعية

صديقتي سبب آلامي!!
البنات والعلاقات العامة

صديقتي سبب آلامي!!

حسام بن كمال بن محمد بن عبد الودود 24 - محرم - 1428 هـ| 12 - فبراير - 2007


قضايا اجتماعية عامة

متى تسكت الزوجة وترضى بالقليل؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني4113