الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أعاني من حالة نفسيّة ، من خوف من المستقبل ومن الناس .
عندما كان عمري خمس عشرة سنة أحبّني شخص وصديقتي جعلتني أرتبط به رغم أنّي لا أحبّه ، وخلال أيّام طلب منّي صوري فرفضت لأنّ هذا الأمر ليس من تربيتي ، لكن صديقتي ألحّت عليّ كثيرا فرفضت ، لكن بعد معاناة خفت أن أكسر قلب غيري فأرسلت إليه صورتي وقد كانت محتشمة .
وبعد أشهر أحسست بندم وتبت إلى ربّي وتركته لأنّي لا أحبّه .. حاليّا خلال هذه السنوات الثلاث شعرت بندم وحالتي النفسيّة متعبة .
أتمنّى لو يعود الزمن لكيلا أرسل إليه صوري ، صحيح كانت محتشمة لكنّي أخاف من الماضي وأخاف أن يقوم بإرسالها أو نشرها .
ماذا أفعل لكي أتخلّص من هذا الوسواس رغم أنّه شخص طيّب ولن يفعل هذا ؟ إنّي خائفة والخوف يتملّكني وأنا مقبلة على الكلّية .
أرجوكم .. أريد أن أرتاح نفسيّا فأنا منعزلة دائما عن العالم لأنّي فعلت شيئا خطأ .
الله عليم بنيّتي .. والله تعبت .
ساعدوني بإجابتكم في أقرب وقت ..أرجوكم
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
طيبة قلبي .
أيّ شخص يقول لي كلمة أصدّقه وهذا هو السبب رغم أنّي تبت وجعلت بيني وبين الناس حدودا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ضجر وملل وتواصل اجتماعي ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أفعل شيئا سوى الصلاة والصوم وقراءة القرآن .
أدعو ربّي أن يغفر لي ويريح قلبي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص وهذا يدلّ على رجاحة عقلك .
ومن خلال مشكلتك يتّضح أنّ لديك تأنيب الضمير لسلوك سابق وأنّك الآن في مرحلة النضج والعزم على عدم تكرار هذا الخطأ .
وهنا أقف احتراما لشخصك الكريم في فعل الصواب وأنت الآن في الوضع السليم .. فلماذا الخوف ؟ ولماذا تأنيب الضمير فيما مضى ؟
الرجل ذهب ولن يعود والعبرة بالدرس الذي أخذته والمبادئ التي تعلّمتها .
هذا الموقف الذي حدث اجعليه في سلّة المهملات .
طالما أنّكِ اقتنعت أنّ هذا السلوك لا يصحّ دينا وعُرفا وأنّكِ لن تسمحي لنفسك مجدّدا القيام بمثل هذا السلوك .. هنا فقط لا تكترثي لأيّ شيء كان وعيشي حياتك بكلّ ثقة ولا تضعفي أمام رغباتك المؤقّتة أو حديث الصديقات .
أنت فتاة ناضجة .. اجعلي مخافة الله في السرّ والعلن واستودعي الله صورتك والرجل لن يستطيع أن ينشرها أو يبتزّك بها لأنّ الزمن هذه الأيّام مليء بالمغريات .. فالرجل يريد الفتاة الجاهزة لرغباته وشهواته دون أن يطلبها أو يحثّها على ذلك ، وفي حالة أنّه رجع وأراد أن يذلّك بالصورة فورا أخبري أحدا من أهلك تثقين فيه ليساعدك ولا تخافي من ردّة فعلهم لأنّه م لن يضرّوك بل سيساعدونكِ والأمر كان في الماضي فلا تقلقي ..وادعي دائما وقولي اللهمّ إنّي تبت إليك فاصرفه عنّي بما شئت وكيفما شئت وأستودعك حياتي جميعها ولا تفكّري .
أحسني الظنّ بالله عزّ وجلّ .. واطردي الوساوس عنك فهذا الشيطان يريد أن يهبط إيمانك ويأسرك بالمخاوف ..
وكوني قويّة وصلبة وواثقة من نفسك ولا تسمحي أبدا لهذه المخاوف التي لا أصل لها أن تعكّر صفوك حياتك ..
عيشي لحظتك وتوكّلي على الله وتفاءلي خيرا واهتمّي بدارستك فقط وابتعدي عن صديقات السوء .. ولا تتردّدي في طلب الاستشارة بي في أيّ وقت ..
كلّي لكِ آذان صاغية فـأهلا بكِ .
وأتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .