الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
أنا في رعب ، أشكر لكم ردّكم السريع ..
أنا أمّ لثلاثة أطفال مستقرّة في زواجي والحمد لله ، لكنّ ظروف أسرتي الكبيرة صعبة وكلّ من إخوتي وأخواتي في بلد مع أسرته . عندي قلق على أولادي من الحياة ، فزوجي ليس لديه أخوات ووالدته كبيرة في السنّ وأمّي أيضا وأبي مريض دائما ، أخاف على أولادي لو حصل لي شيء . أهلي في بيوت إيجار ولا بيت لدينا للعائلة .
منذ يومين كنّا نشاهد " فلما " ورد فيه أنّ الأطفال يرون أشياء لا يراها الكبار فقال لي زوجي تتذكّرين عندما أخبرتنا ابنتنا الكبيرة بحلم أنّها رأتنا سنموت ، صدمت لأنّني لم أتذكّر فسألته متى كان هذا الحلم وابنتي الآن عمرها ثلاث عشرة سنة وعادة لا ترى أحلاما بوضوح ، وأحيانا تذكر أحلاما من منطلق ما تعيش في المدرسة . مرّت فترة كانت تكذب، وبمساعدة مختصّين ساعدتها في تخطّي الكذب والمشاكل الأخرى التي عانت منها . كانت دائما ما تغار من أختها الصغرى وتحاول لفت الانتباه إليها .
قال زوجي كان عمرها سبع أو ثماني سنوات وقال أيضا إنّها قالت إنّها سوف تموت الأولى وبعد ذلك أبوها وقد رأت السنة كأنّها 2021 أو 2022 .. زوجي رجل طيّب وقالها مجرّد مزحة ، لكنّي حزنت وخفت جدّا رغم أنّني أعرف أنّه قد يكون مجرّد حلم أو قد تكون قالت لتلفت نظرنا في ذلك الوقت ، أو قد يكون حقيقة .. لم أستطع التخلّص من الفكرة خاصّة أّنّنا نعيش في بلد فيه ظروف حرب وقال لي لا تأخذي في بالك عندما رآني متوتّرة . قلقت جدّا وأصبحت خائفة وقلت له لو حصل لي شيء بناتي ليس لديهنّ أحد يرعاهنّ من أسرته خاصّة أنّني أعيش مع بناتي في ظروف ممتازة بسبب عملي وراتبي العالي ، ويدرسن في مدارس بمقابل باهظ ويعشن وضعا مادّيا ممتازا .. حزنت وأنا أصلّي ومؤمنة بالله ،علاقتي بربّي قويّة أساعد الناس وأتصدّق والحمد لله وأثق في الله، لكنّي انزعجت جدّا وأصبح الموضوع هوسا بالنسبة لي ، لا أنام الليل والقلق يقتلني. أفكّر أن أكتب وصيّة لابنتي وأولادي عن كلّ شيء في حياتنا ، أخاف عليهم ساعدوني .. قبل أن يسيطر عليّ الأمر .. جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
أسبوع .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة
قرأت سطورك وتفهّمت مخاوفك ، ومن خلال الاستشارة هذه أودّ أن أقول إنّ كلّ شيء يحدث لنا بتدبير الله عزّ وجلّ والله لم يخلق نفسا ويضيّعها .
لا تستسلمي لمخاوفك ولا تكوني أسيرة أوهام أو ظنون لا أصل لها في الواقع ..
في العمر الذي ذكرته لابنتك الأطفال عادة ما يكون لديهم الهوس في تأليف قصص وأحلام هم أبطالها ويحبّون أن يشاركوا والديهم وذويهم في مشاعرهم تجاهها .. وليس من المنطق أن تجعلي مجرّد أضغاث أحلام تهدم سعادتك وتنغّص معيشتك (( أين إيمانك بقضاء الله وقدره ؟ )) كوني متفائلة وأحسني الظنّ بالله عزّ وجلّ واطردي الأفكار السلبيّة عن تفكيرك ولا تجعلي ثغرة للشيطان في قلبك وعقلك .
استمتعي بما أعطاكِ الله وعيشي لحظتك ، واستودعي الله دينك ووطنك وعائلتك ومالك ، وابتهلي إلى الله عزّ وجلّ فالله يحبّ المتفائلين ..
وعندما تأتيكِ أيّ فكرة سلبيّة أو تهاجم شعورك ، غيّري مسار تفكيرك فورا ولا تجادلي هذه الفكرة وفكّري بإيجابيّة ..
مارسي فنّ الاسترخاء ، وحاليّا حاولي أن تغيّري من نمط "روتينك" حتّى تشعري بالتجديد والحيويّة وهذا له دور فعّال في عدم استسلامك وضعفك للأوهام ..
وأكثري من الصدقة فـالصدقة تدفع السوء .
أسأل الله أن يديم على عائلتك الأمن والسلام والحياة المطمئنّة ويحفظكم من كلّ سوء ومكروه .
كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه .