الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
إنّي شابّة عمري سبع عشرة سنة خطبت منذ سنتين وبعد أسبوع من خطوبتي سافرت إلى أمريكا مع أهلي وكان المفترض بعد فترة أن أرجع لكتابة عقد القران من أجل تسهيل أمورنا ويجيء خطيبي عندي وكان قد تقدّم للحصول على اللجوء إلى أمريكا وكان ينتظر أيضا . خلال فترة الخطوبة كان خطيبي يغضب لأتفه الأمور وينطق بألفاظ سيّئة تسيء إليّ وإلى أهلي ثمّ يعتذر ويهدأ ..كنت أخاف أن أخبر أهلي حتّى لا يحدث انفصال لأنّه بيننا حبّ ، منعني في المشكلة الأخيرة من أن أفطر عند جيراننا مع أهلي وغضب وشتم أهلي فسكتّ وقال: لا أريدك كلّ في طريقه ..
أخبرت أمّي واقتنعت لأنّي تعبت من تصرّفه وعصبيّته .. وبعد يوم واحد وإلى الآن يتّصل ويعتذر ويحاول أن يرجعني فكلّمت أمّه وأخبرتها أنّنا انفصلنا نهائيّا .. هل كان قراري صوابا ؟ ماذا أفعل ؟هل سيستمرّ في الاتّصال ولا يدعني أنسى أو أكمل حياتي؟ ما العمل أنا أخاف ربّنا كثيرا و أتألّم وحزينة ؟ ..أحسّ أنّني ضائعة ساعدوني أرجوكم ...
عمر المشكلة :
سبعة أيّام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
العصبيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أسباب صغيرة ليس لها معنى .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
قرّرت الانفصال .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
الابنة الكريمة .. الأصل في الاختيار عند الزواج يبنى على أمرين هما (الخلق والدين) فإن توفّر الشرطان قبلت الفتاة به، وإن اختلّ أحدهما اختلّ معه استقرار الحياة الزوجيّة، وبقدر الخلل في الشرطين يكون الخلل في حياتنا، والخلق والاحترام والمودّة والتقدير وغيرها من أنماط السلوك هي أمور (جبلّية) نعني بها طبائع في النفس قد تتغيّر وتتحسّن أو تسوء حسب الإدراك والعقل والذي يربطه بالشرع والدين ..
كما أنّ السبّ والشتم والانفعال وسرعة الغضب، حتّى وإن تبعه اعتذار، فمع التكرار يفقد الاعتذار معناه، ويألف السباب والشتائم ما يفعله، ثمّ يعتذر بكلمات فقدت معناها ولا تداوي الجرح النفسي الذي تسبّبه تلك الشتائم والسباب .. وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (المسلم ليس بسبّاب ولا لعّان) والسبّ واللعن ومنها الشتم صفات بذيئة لا تقبلها النفس ولا ترضاها، حتّى وإن اعتذر من قالها، وإن تعدّى الأمر إلى شتم الأهل وسبابهم، فهذا يكون تعدّى حدود الأدب والأخلاق وشيم الرجال، فتلك شخصيّة سريعة الانفعال والغضب ولا تملك نفسها عند الغضب ولا تعرف للحكمة والعقل والذوق والأدب بابا ..
ابنتي الكريمة .. قرارك صحيح .. وخطوتك ممتازة .. تمسّكي برأيك وتخلّصي من اتّصالاته عن طريق تغيير رقم هاتفك ، أو حظر اتّصالاته، وتغيير بعض وسائل الاتّصال التي كان يستخدمها معك، وأبلغيه رسالة نهائيّة عن طريق محارمك وخاصّة والدك الأمر انتهى نهائيّا وأيّ اتّصال نعدّه تعدّيا نحاسبك عليه .
وفّقك الله لكلّ خير وأبدلك خيرا منه ..