الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أنا فتاة، أبلغ من العمر 38 سنة، عزباء لم يسبق لي الزواج، مشكلتي بدأت منذ سنة 2009، أعجب شاب بي، كان يعمل معي في نفس المكتب، كان غرضه الزواج بي، إلا أن هذا الشاب كانت حياته من قبل تافهة، سبق وأن كان يعيش مع امرأة مطلقة، لكن لم يعد يعاشرها، وأصبح همه الوحيد هو بناء عائلة والابتعاد عن الحرام، وحبه لي كان صادقا ونيته كانت منذ البداية هي الزواج.
المشكلة أنني كنت أحكي لأخواتي كل ما يدور في المكتب، وكيف لي أن أخبرهم أن هذا الشخص يريد التقدم إلى وهم تقريبا يعرفون عنه كل شيء. بدأت بدوري أعجب به، ومؤخرا اضطررت إلى إخبار عائلتي بأنه يريد خطبتي، في بادئ الأمر لم يعارضوا، لكن بعد الخطبة، عارضت أختي الكبرى وبشدة بحجة أنها حلمت حلما تبين من خلاله أن هذا الشخص ليس جيدا، واستطاعت التأثير في الآخرين.
حياتي أصبحت جحيما في جحيم، أخبرته بما جرى، واقترحت عليه أن يبحث عن غيري. والمشكلة أنني في اليوم التالي التقيت به مع أخرى، قال لي أنا لا أريد الحرام، وأبحث عن من أتزوجها عليك أن تفرحي لي. وفي نفس الوقت يخبرني أنه ما زال متعلقا بي ويريد الزواج بي، أفكر أحيانا في الالتجاء إلى الشعوذة كي لا أبعده عني، لكني أخاف الله، لقد تعلقت به كثيرا. لم تعد لي رغبة في العيش، أحس أنني أكره نفسي....
أريد حلا وجزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي السائلة الكريمة:
أهلا بك ومرحبا ولك مني بالنيابة عن جميع أعضاء أسرة مركز لها للاستشارات كل الشكر على هذه الثقة التي نعتز بها.. وأدعو الله أن يعيننا على حسن الرد عليك والنصح بما فيه صالحك.. اللهم آمين.
أخيتي:
قبل كل شيء أدعوك لتحكيم العقل.. والنظر إلى ما أنت فيه على أساس أنه باب على المستقبل وليس مجرد تجربة ربما تصيب وربما تخيب..
أخيتي:
ذكرت عن هذا الشاب أمورا خطيرة.. أذكرك بها وأعطيك مدلولاتها التي فهمتها من القصة.. والله المستعان:
كان يعاشر امرأة دونما زواج ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ): ولا يحتاج الأمر هنا للتعليق.
هو الآن لا هم له سوى تكوين أسرة والابتعاد عن الحرام: وهل يود الابتعاد عن الحرام من أجل تكوين أسرة ( لم تذكري هنا أي شيء عن توبة أو ندم فالفحش الذي كان فيه إنما يحتاج للندم الشديد والتوبة وليس مجرد الابتعاد).
حبه لك كان صادقاً: وما أدراك.. ألم تمتحنيه بكلمة فركض من فوره للبحث عن أخرى عندما اقترحت عليه ذلك؟
نيته الزواج: وهل هو أهل لذلك؟
كنت تحكي لأخواتك ما كان يدور في المكتب: إن كان ما تقصدين أنه كان يحكي لكم في العمل عن الفواحش التي كان يرتكبها أو أنه يباشرها ويخطط لها في المكتب فهي مصيبة كبرى ويعد هنا من المجاهرين بالمعاصي والعياذ بالله.
اقترحت عليه أن يبحث عن غيرك وفي اليوم التالي وجدتيه مع أخرى: أليس هذا بالشيء الغريب. وبهذه السرعة؟
يتحجج بأنه يبحث عن فتاة للزواج وفي نفس الوقت مازال يريدك: عجيب هذا الكلام وهل يبحث عن زوجة المستقبل في الشارع؟ وإن كان مازال يريدك فما الذي قاله لتلك المخدوعة الأخرى كي تمشي معه وترافقه؟
أخيتي:
الحذر ثم الحذر!
إما أنك وقعت في دوامة رجل لعوب.. أو أنك وقعت في حب رجل تائه .. وفي الحالتين لا يصلح لك الاستمرار معه.
فإن كان لعوبا فسارعي للنجاة من حبائله وابتعدي عنه وبإصرار.
وإن كان تائها فاتركيه وشأنه فلا خير لك في زوج تائه جرفته الدنيا.. وإن كان له نية في الصلاح فليفعل أولا ثم لكل مقام مقال.
أخيتي:
لابد وأنك تعلمين أنك أغلى وأنفس من أن ترمي بنفسك لأي كان.. فلا تتسرعي في مسايرة العواطف.. واتق الله في نفسك.
نصائح:
**حاولي الابتعاد عنه حتى في العمل وإن كان بالإمكان تغيير العمل لمكان لا تتعرضين فيه للاختلاط المخل فافعلي وفقك الله.
**اشغلي نفسك عنه بالمفيد من فعل الخيرات ومرافقة الصالحات وحضور مجالس العلم وحلقات القرآن.
**أكثري من الدعاء والتقرب إلى الله تعالى وتضرعي له أن يهديك ويعينك ويرزقك الزوج الصالح الذي يأخذ بيدك لرضى الرحمن ولا يفتنك.
**أكثري من الاستغفار قال الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام: ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) .
أدعو الله لك بالسداد والرشاد وأن يلهمك الصواب ويرزقك الزوج الصالح التقي النقي ويجعلك له زوجة صالحة وقرة لعينه.. اللهم آمين.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.