الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم:
أولا أحب أن أشكر موقع لها على كل ما تقدمه للمرأة العربية من ثقافة وإبداع..
وبعد فإن مشكلتي هي كالآتي: أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة ، الأكبر بين 4 إخوة تليني أخت في عمر الـ 22 ثم أخ في عمر الـ 21 والأخت الصغرى 17 سنة.
مشكلتي تكمن في أختي ذات الـ 22 عاما، فلم يحدث يوم أن اتفقت معي على شيء، حتى وان كانت مقتنعة بفكرتي: فإنها تقول عكس ذلك!
غير هذا فإنها تحاول جاهدة أن تقلل من احترامي بين إخوتي الآخرين بمعاملتها لي، وأنا والله يعلم أنه رغم كل ما تفعله: فأنا أحبها حبا جما ولا أرضى لها الشر.
وإن لم أعاملها بالمثل فهذا لوجه الله تعالى، هل تصدق حضرة المستشار إنها قد لا تكلمني بالشهور لمجرد سوء تفاهم أو اختلاف عن شي ما بيننا!
كما إنها تضخم أي مشكلة صغيرة بيننا، والغريب أنها تعامل أختي الصغرى بمنتهى الاحترام والتقدير.
ومن جهة أخرى: هي تبحث عن أخطائي وزلاتي حتى تعلنها أمام الجميع إذا حدث وأن اختلفت معها يوما.
كما إنها لا تتوانى بنعتي بأقبح الصفات أمام الجميع!
وأنا أحاول أن أكون هادئة أمام كل هذا حتى لا أكبر من حجم المشكلة، ودائما تقول للناس: إني أغار منها!
وإن قدمت لها النصح:  تظن أني أكرهها وأحتقرها، رغم أني دائمة المبادرة للصلح بعد كل خلاف ينشب، وإلا لبقيت لا تحدثني مهما طال الزمان!  وأنا لا أقوم بذلك إلا من أجل أن لا يغضب عني الله، فالشر لا يوجد طريق أسهل منه، لكن الخير يحتاج إلى صبر كبير.
وأنا دائما أدعو الله أن يؤلف بين قلبينا، وأن يبث الرحمة فيهما، لكني والله تعبت، و ما عدت أحتمل أن يقلل احترامي من أقرب الناس إلي فأرجوكم ساعدوني كيف أستطيع أن أتعامل معها وأكسب ودها؟.
جزاكم الله خيرا.
والسلام عليكم.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله، والصلاة والسلام على المصطفى محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته المتبعين سنته وسلم يا رب تسليما كثيرا.
الأخت رحمة من الجزائر:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
أشكرك أيتها الأخت الكريمة على ثقتك بنا، كما أشكرك على هذا الخلق الكريم، وهذه النفس التي ترفض الشر، وتميل إلى الحق، وتحرص على إصلاح غيرها، ولو كان ذلك سيؤدي إلى ترك حقها إرضاء لمولاها، فالله سيعوض لك إن شاء ما تركته من أجله.
مشكلتك أيتها الفاضلة، ليست غريبة، ولا شاذة، بل تكثر في كثير من البيوت؛ ولاسيما بين الإخوة والأخوات المتقاربين في السن، فأنت – كما تقولين – تكبرين أختك بسنتين، وهي في هذه الحال نِدٌّ  لك؛ إذ أنت بكر أبويك، ثم رزق الله والديك هذه الشقيقة التي أطلت على الحياة بعدك مباشرة، وهنا سر المشكلة.
إن شقيقتك تحتاج منك إلى جرعة زائدة من العطف والحنان والاهتمام، وهي إذ تفعل ما تفعل بك؛ إنما هو بدافع الغيرة وطلب النِّدِّيَّة، والظهور بمظهر الكفاءة بينكما؛ لذلك حاولي أن تختلطي بها كثيرا، وتصحبيها معك حيثما ذهبت، وقدميها على أنها الأخت الفضلى؛ وحبذا لو تشترين لها هدايا، وتعرفينها على صديقاتك، وأكثري من مجالستها ومؤانستها، ولا تبدي لها أي علامة انزعاج، وحاولي أن توضحي لها أن تصرفاتها معك عادية.
أختي الكريمة:
أتمنى أن تتعاوني مع والديك وبقية أفراد الأسرة؛ وذلك بأن يبينوا لها أن شقيقتك الكبرى غرقت في حبك، وهي لا تهتم بأحد في البيت إلا بك.
أختي العزيزة:
ألفتُ انتباهك إلى شيء مهم: ألا وهو أن أبويك ربما يكونان سببا فيما وصلت إليه أختك معك – عن حسن نية -  إذ أنت – كما أسلفت – البكر، ولعل الوالدين فرحا بك كثيرا؛ لأنك أول ولد أكرمهما الله بك، وظلت منزلتك عندهما هي العليا، وعندما رزقهما الله بشقيقتك ظلت معاملتهما لك متميزة؛ لذلك أحست أختك بهذا، ولم تبده لهما، ثم – عبر الزمن – تراكمت هذه المشاعر في نفسها بأنها دونك في كل شيء، وأنك الأثيرة عند أبويك، فحصل عندها هذا الشعور نحوك؛ ولهذا يجب على والديك أن يشاركا في حل المشكلة من خلال إعطائها وضعا خاصا بالاتفاق معك على الأقل.
أعتقد – والله أعلم – إن حصل ما طلبته منك- أن هذه الغيرة ستزول وخاصة كلما تقادم الزمن، وبعدت عنها بسب زواج أو غيره، وقد لا يحتاج الأمر إلى هذه المفارقة.
حبذا أختي الفاضلة، أن تعاشر أختك فتيات من ذوات الدين والخلق؛ فهن قادرات – بإذن الله – على رأب الصدع بينكما، وحاولي أن تُسْمعيها دروسا في حسن الخلق، وصلة الرحم، والمبادرة إلى العمل الصالح، ومراقبة الله في التصرف، أو انثري أمامها – بشكل غير مباشر – كتابا يهتم بقضايا الأخلاق مثل كتاب ( خلق المسلم ) لمحمد الغزالي وغيره.
أخيرا أسأل الله أن يحبب بعضنا إلى بعض، وأن يصوننا من نزغات إبليس، ويؤلف بين قلوبنا، ومن لا يألف لا يؤلف، والمؤمن هين لين، ولحسن الخلق درجة تعدل منزلة الصوم والقيام. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.