الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

أختي تعاني عادة تقطيع ملابسها، حيث عندما تكون جالسة تقوم باللعب مثلاً بخيوط الكم فتقوم بتقطيعها وسحبها، وكذلك أسفل الثوب تعمل الطريقة نفسها ثم تقوم بخياطتها، ولكن ترجع لتمزيق الخيوط مرة أخرى، وأرجو منكم مساعدتي في ذلك حتى تتمكَّن أختي من ترك تلك العادة الغريبة.

الإجابة
قبل كل شيء لم توضحي عمر أختك التي تسألين عن مشكلتها.
وعلى كل حال فإنَّ مشكلتها قد تكون مجرَّد عادة مثل الأفراد الذين يجدون رغبة في اللعب بالسبحة (المسبحة) أو المفاتيح في اليدين، ويمكن إطفاء هذه العادة أو إزالتها إذا كانت غير مرغوب فيها بالوسائل السلوكية التقليدية، مثل التنبيه بصوت عال أو وضع رباط مطاط خفيف حول الذراع ويشد ثم يطلق ليحدث ألماً خفيفاً، أو إشغال اليدين بشيء مثمر كلَّما أحسَّت برغبة في ممارسة هذا السلوك غير المرغوب فيه.
أمَّا إذا كان هذا السلوك مدفوعاً بفكرة ملحة أو يحمل ضغطاً نفسياً لممارسة مثل هذا السلوك أو قلقاً شديداً في حال التوقف عن ممارسته؛ فإنَّ الوضع يكون قهراً نفسياً وبما أنَّه يكون وراءه وساوس فإنَّه يسمى "وسواس قهري"، وعلاجه متيسر وفعَّال بإذن الله تعالى، وما على أختك إلا مراجعة أقرب مستشفى أو عيادة نفسية.