الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أختي التي تبلغ من العمر 17 سنة دائمًا تكذب علينا لا أدري ما السبب فهي دائمًا تدعي المرض أو الإغماء أو الاكتئاب لا أدري لم تفعل ذلك ودائمًا تعيش دور المظلومة أو المسكينة لا أدري ما بها لم تكن كذلك عندما كانت صغيرة وهي سريعة البكاء ومعظم الأحيان تمثيل يعني أحيانا أراها تسقط أمامي واكتشف أنها كاذبة فأنا طبيبة وأرى كل شيء مضبوط ضغط الدم والسكر وكل شيء وعملت لها أكثر من تحليل كما  أنني اكتشفت من صديقاتها أنها تفعل هذه الأكاذييب في المدرسة وتدعي أنها مظلومة مع أن ظروفها في المنزل جيدة ولكنها بعيدة عنا كلنا منذ فترة رغم أن أخلاقها جيدة ولم أرى عليها شيء سوى إدعاء المرض والتظلم
أظن أنها تعاني من مشكلة نفسية ما هي؟
هل أعرضها على طبيب نفسي؟
ساعدوني أرجوكم

الإجابة
و عليكم السلام ..
أختي الغالية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الكتروني لها أون لاين
أشكر لك اهتمامك بأختك وخوفك عليها , فالواضح من رسالتك إن أختك تعاني من حاله تسمى (إدعاء المرض) ويلجأ الشخص إلى هذا التصرف نتيجة لاضطرابات وصراعات  داخلية لديه ويتخذ منها وسيلة للهروب من تلك الصراعات الذي عجز عن البوح بها ويعود ذلك لعدة أسباب
فقد يتظاهر البعض من الناس بالمرض العضوي أو النفسي إرادياً لتجنب العقاب الهروب من موقف أو مسئولية .
وقد يكون الدافع هو الحصول على تعويض أو مميزات مادية ، وفي بعض الأحيان الدافع هو التكفير عن خطأ نتيجة الإحساس بالذنب أو التقصير .
عزيزتي يارا
إن إدعاء أختك للمرض نتيجة لظروف نفسية وصراعات تمر بها كونها تمر بمرحلة حرجة في حياتها ( مرحلة المراهقة ) الذي تقلق كثير من أبنائنا وبناتنا لذا يجب أن نكون حريصين معهم في هذه المرحلة أو قد تكون بسبب صديقتها في المدرسة أو المعلمات أو لأسباب داخل الأسرة أوقد تكون أختك تواجه مشكلة أو وقعت في مشكلة ونتيجة للخوف من أن يعرف أحد فإنها تستخدم وسيلة دفاعية لنفسها لكسب ود من حولها ومحاولة كسب استعطاف من حولها في حال كشف أمرها يسقط عنها العقاب نتيجة لمرضها الذي تظن من خلاله أنها قادرة على إقناعكم به ولكن للأسف هي لا تعلم أنه من أسهل اكتشف إذا ما كانت مريضة أم لا من خلال الفحص الطبي لذا عليه أنصحك
•  كوني حريصة في تعاملك معها لا تكوني قاسية ولا تكوني طيبه (كوني أذكى منها )  اظهري لها تعاطفك مع حالتها وفي نفس الوقت وضحي لها أن الذي تمر به شيء عارض وسوف يزول بزوال المؤثر أو الضغط الذي تمر به كالدراسة أو غيره من الأمور
•  حاولي كسب ثقتها بك عن طريق الكلام معها بكشف بعض من أسرارك أيام المراهقة حتى لو كانت عادية أو مصطنعة حتى ترتاح لك وتبدأ تفضفض لك عما بنفسها
•  تقبلي كل ما تقول بصدر رحب إلى أن تصلي إلى المشكلة الحقيقية الذي تمر بها وحاولي مساعدتها
•  ساعديها على أن تشغل أوقات فراغها بما يعود عليها بالنفع ويبعدها عن الوحدة
•  في حال عجزتي عن معرفة أسباب ادعاء المرض ولم تتجاوب معك عن سبب مشكلتها وأصرت على الاستمرار بادعاء المرض عليك بالطبيب النفسي .
•  وفي الأخير اسأل الله أن يوفقك في حل مشكلة أختك وتطمئني عليها وفقك الله ..