الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
لي أخت وهي حاليا في الصف السادس الإعدادي وهي مرحلة تقرير مصير تشعر بأنها تختلف عنا.. أنا لا أنكر هذا الشيء فهي مختلفة عنا ولكن ليس بالضرورة بالشيء السيء.. المشكلة هي منعزلة عنا لا تفهمنا جيدا.. هي حساسة جدا جدا تؤذي نفسها في كثير من الأحيان.. وبعد أن تزوجت أنا وأختي الكبرى بدأت تشعر أننا نحب أختنا الرابعة أكثر منها.. (نحن أربع فتيات وصاحبة المشكلة هي أصغرنا).. بصراحه كل هذا لا يهمني فنحن نحاول أن نتقرب منها ولكن هي حاليا لا تسطيع أن تقرأ وهي مكتئبة تقريبا وامتحاناتها قريبة فما العمل كيف أساعدها؟
عمر المشكلة: 3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
في بداية عمرها كانت أمي تشعر بمسؤولية لأنها لم ترغب بالحمل وحملت فلم تراعي نفسها جيدا خلال فترة الحمل فبعد الحمل حاولت التعويض وبدأت تعطيها كل شيء وأي شيء حتى كنا نحن الـ 3 نتفرج في تلفاز وهي تلفاز آخر خاص بها.. أدى هذا إلى انعزالها وبدأنا نشعر بغيرة منها.. وعندما كبرت تعرفت على أصدقاء سوء وبسببهم ارتبطت مع علاقة مع فتى وعندما علم والدي بالموضوع تأذى الجميع حتى هي.. لم تفعل هذا الشيء مرة أخرى ولكن جعلها تنعزل عنا أكثر.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
شعورها بأننا جميعنا ناجحون ما عدا هي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التقرب منها أكثر من مرة ولكن في بعض الأحيان تنتهي بالشجار.. لا أعرف ماذا أفعل لأجعلها تهتم بالقراءة وخاصة هي في مرحلة مهمة جدا مرحلة تحديد أي كلية سوف تدخل.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة a
إن التربية في مفهومها الإيجابي هي أوسع بكثير من مجرد منع الأخطاء فهي تعني التدريب والترويض حتى نستطيع أن نخرج من أطفالنا أفضل ما فيهم لذا لابد أن تكون التربية في إطار علاقة دفء ومحبة وقد ذكرت أن أختك تعتقد بعض الأشياء السلبية في علاقتكم بها لذا عليك بتغير وتبديل هذه المفاهيم.
قد تحتاجين بعض الوقت والجهد والصبر ولا تنزعجي فعلى الرغم من صعوبة هذه المرحلة فإن أمامك الكثير من الفرص لتعليمها وإكسابها مهارة ويجب أن تقولي لها مرارا وتكرارا..
وتذكري عزيزتي قبل أن نحاسب أبنائنا على ما يفعلوه علينا أن نحاسب أنفسنا ونعتذر عن أي سلوك صدر منا نحوهم.
عليك بالحوار مع أختك باللين والمودة وعدم التوبيخ ولا تنزعجي في بداية الأمر عليك السماح لها بالتعبير عن مشاعرها الداخلية حتى لو كانت ضدك وضد جميع أفراد الأسرة.
التربية في إطار علاقة دفء ومحبة وانتماء يجعلها تعطي سلوكيات إيجابية.
وقد ذكرت في رسالتك بأنها شخصية حساسة جدا فيلزمها معاملة بالتوعية والكلام تربية تتوازن ما بين الحماية والحنان والتشجيع من جهة والمسؤولية والإشراف من ناحية أخرى والحماية الزائدة من أخطر أنواع التربية التي تضر أبنائنا وهذا ما فعلته والدتك معها فينبغي ألا نبالغ في التدليل لأن في كثير من الأحيان تكون هذه الأمور صعوبات نفسية حقيقية يعاني من جرائها الأبناء لذا لابد من الاتفاق بينكم على أسلوب تربوي لتعديل سلوكها، أسلوب يجمع بين الحنان والحزم والاتفاق بينكم على أسلوب العقاب وأسلوب تربوي لتعديل سلوكها ومن الممكن اللجوء لبعض المعالجين السلوكين عن طريق الجلسات العلاجية التي تفيدها جدا وطرق صعوبة التعلم التي تعاني منها من صعوبة في الكتابة.
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز..