الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أحبابي لقد طال انتظاري بموقعكم فأنا من أشد المعجبين بموقعكم فهو صديقي الوحيد بعد الله
أحبابي.. لدي أخت في الصف الرابع اكتشفت أنها تمارس العادة ولقد تعبت نفسيتي كثيرا لذلك الحمد لله أنا أهتم بها ولا أجعلها تتابع أشياء لا تليق بها ولا أعلم ماذا وكيف تعلمت لها ساعدوني أريد أن أخلصها منها، حاولت أعلمها أضرارها وحكمها وغيرها، ولكن تعدني وتعود لها في غفلة مني ساعدوني أرجوكم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل .
عزيزتي ربى
في البداية اشكر لك اهتمامك بأختك وملاحظتك لها , فهذا بحد ذاته يعد نجاح بأن يكون هناك أحد افراد العائلة يهتم بالأخرين من حوله ويتلمس مشاكلهم وهمومهم .
أما بما يتعلق بموضوع اختك بحكم أنها صغيرة في العمر قد نؤل حدوث مثل هذا الموضوع معها أنه من قبيل الصدفة , مما استجذبها لأنها شعرت بالراحة فكررت وكررت العملية لأكثر من مرة حتى أصبحت عادة ,ولو فرضنا بأن العامل خارجي مثل صديقة في المدرسة او قريبة بنفس عمرها أو أنها تعرضت لتحرش فهذا ادهي وأمر , رغم أن كلا الحالتين يعد امر خطير مستقبلاً على الفتاة , لما للعادة السرية من أضرار كبيرة والتي منها فقدان غشاء البكارة والإصابة بأمراض عدة مثل الرعاش وغيره كما انها لن تستطيع التخلي عنها حتى بعد الزواج .
فالموضوع يريد نوع من الحكمة والتأني في علاجه , ومن الضرورة بأن تتوقف قبل سن البلوغ لأن بعد سن البلوغ سوف تستشعر شعور أخر أثناء الممارسة مما قد يضطرها لا شباع رغباتها بطرق أخرى لا قدر الله تكون اقرب للانحراف .
فعليك عزيزتي اتباع برنامج سلوكي وعلاجي لعل الله عز وجل يوفقك ويكتب أجرك في إنقاذ هذه الصغيرة
اولاً : على الجميع من المحيطين بالفتاة مثلك وامك ان تعرفوا خطورة هذا الشيء على الفتاة حالياً ومستقبلاً وعليكم تحذيرها وتوعيتها بمخاطرة وانكم تحرصون عليها , وأن مستقبلها مهدد ,
ثانياً : استخدموا معها التحفيز والترغيب والترهيب بنفس الوقت , فحفزوها بمغريات هي تحبها وتعشقها ففي حالة احجمت عن هذه العادة سوف يكون مكافئتك في الأسبوع هذا كذا وفي نهاية الشهر كذا , وبنفس الوقت يكون هناك نوع من التهريب بالوالد أو أحد الأخوة في البيت لو عرفوا عنك ماذا سيحدث , كذلك المعلمة في الفصل وزملائها لو علموا ماذا تصنع كيف سيكون موفقك امامهم
ثالثاً :العلاج السلوكي ويجب أن يراعى فيه التدريج، والتحفيز، والمثابر ,
وعلى من سيشرف عليها يجب أن يتفق معها على مدة العلاج حيث سيمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر وعلى الجميع المتابعة دون ملل ولا إهمال
حيث سنبدأ معها بالتالي :
• عدم الجلوس منفردة في غرفتها بل الحرص عليها في الجلوس بالمكان العام في البيت حيث تقضي أغلب وقتها بين أفراد العائلة ويكون لها محفز على كل مخالطة لجميع أفراد العائلة .
• متابعتها أثناء دخول الحمام بحيث يحدد لها وقت معين لا تتجاوزه ونحن وراء باب الحمام نؤكد عليها سرعة الخروج وفي حال الالتزام بالوقت تكافأ .
• عدم النوم منفردة بغرفة مستقلة بل تكون مخالطة لأحد أخواتها .
• في حال كان لديها جوال من الأفضل أخذ الجوال خاصة لو كان من الأنواع الجديدة التي تسمى بالهواتف الذكية , وفي حال استدعى الأمر لجوال فلا يكون بدون برامج التواصل الاجتماعي .
• عمل زيارة للمدرسة ومتابعة الطفلة داخل أروقة المدرسة والخروج بنتائج للزيارة من واقع سؤال المعلمات والمرشدات عنها وتقييد جميع النتائج لمناقشتها في البيت .
• السؤال عن أصدقائها وتنسيق عمل حفلة في البيت لاستدعاء أصدقائها والتعرف عليهم .
• الحرص على انتقاء الملابس الداخلية بعناية فينصح بعدم شراء الملابس الداخلية التي تشبه المثلث للفتيات وليأخذ الذي يأتي على شكل مربع .
• الجلوس معها ومناقشتها في أمور عامة كهواياتها وملابسها واصدقائها ومدرستها وترك فسحه لها للحديث والتعبير بحريتها و أسلوبها الخاص .
• شراء الألوان والكراسة وجعلها ترسم وتلون .
• محاولة شغل وقتها بأي نشاط .
• بعد الشهر والنصف الأول حاولوا بأن تعطوها وتولوها جانب من الثقة وأشعروها بهذا الشيء بأنكم تثقون بها , وفي حال لم تتقيد ليكون الخطاب أشد لهجة معها بأنكم قد واليتموها الثقة والأصل بأن تكون قدر المسؤولية .
• أرى الاستمرار لمدة 3 أشهر وبإذن الله ستجدون نتيجة مرضية .
هذا وبالله التوفيق