الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأشكر لكم ردودكم الرائعة وجزاكم الله خيرا
أنا لي أخت متزوجة ولديها طفل عمره 7 سنوات و تبلغ من العمر 29 عاما من أسرة محترمة ووالدي رحمه الله كان خطيب وإمام بالمسجد توفي من خمس سنوات وأختي منذ أن تزوجت وعندها مشاكل بينها وبين أهل زوجها فهي تقيم معهم في نفس المنزل.
وفي يوم فوجئنا بها وقد أصابتها جلطة بالقدم وتتعالج من توابعها إلى الآن وكانت وقتها حامل وفقدت الجنين وزوجها مسافر لإحدى الدول العربية و المشكلة باختصار أنها تتكلم مع رجال عبر الجوال للأسف وساءت سمعتها وكل يوم كلام, وجيرانها الرجال هذا يراقبها وهذا يريدها وهذا يمشى ورائها والمعاكسات الزائدة عن اللزوم ونحن نخاف عليها وتعبت والدتي وأخذتها للإقامة عندها فنحن خائفون من يوم تقع فيه ربنا يحفظها لأنها تعمل معلمة بإحدى المدارس وتتعامل فيها مع الشباب المراهقين وتضحك معهم وهذا أيضا مأخوذ عليها إلى جانب التليفونات التي تأتي لأمي عنها ولا نعلم حقيقة أم لا وكل ما في لسانها أنا لا أعمل حاجة غلط وعندما يتكلم معها أحد منا يعلو صوتها  بغضب جم حتى يضطر من يكلمها للسكوت فهي لا تستجيب لأي أحد وهى غير بارة بوالدتها وليس لي أخ كبير وهى تدرس بالجامعة تمهيد للماجستير ولكن يا أسفاه على ما تفعله فهذا  يمشى وراءها وهذا يغازلها وفى العائلة يوجد مراهق تهجم عليها ذات مرة لولا لطف ربنا مع العلم أنها كانت متبرجة والآن الحمد لله ارتدت النقاب ولكن ليس الشرعي ولكننا فرحنا وقلنا هذه خطوة وكنا نشجعها على  ذالك ونقول جميل لأنها كانت تريد أن تخلعه وفى يوم رجعت وجاء ورائها رجل يطلبها للزواج وتتباهى بذالك أمام الجميع ولا تهاب أحد وتخيل كانت تحكى هذا لزوجها و لحماتها أم زوجها حتى تحسسهم أنها مرغوبة ومطلوبة وتكذب وتراوغ حتى هدمت حياتها سامحها الله وزوجها  ينفق على والدته وساعد في زواج أخواته البنات الأربعة ولكن ليس لديه ما يبدأ به العيش في  بلدة وهو يعلم ما تفعله الهانم وآخر مرة ذهبت تزور حماتها  فسبت زوجها بكلام لا يطيق أن يسمعه أحد وكلام جارح جدا فاستشاطت حماتها غضبا و ضربتها وقالت لها امش الآن وحصلت بينهم مشكلة كبيرة وقالت لنا أن أم زوجها ضربتها ولم تقل السبب فأوقعت بين العائلتين حتى ذهبت خالتي لها وعاتبتها فقالت إنها تسب زوجها أمامي بكلام....إلى جانب سمعتها السيئة وعرف زوجها بالأمر وهو الآن لا يكلمها ويرسل لها رسائل كلها شتيمة وكلام جارح وأنا أخاف الآن من رجوعه من السفر بأن يطلقها والمشاكل المؤجلة كالقنبلة الموقوتة سامحها الله ربنا يهديها ويردها لصوابها لكننا جميعا مهمومون لأجلها وأنا حزينة جدا وتكلمت معها وحاولت أن أذكرها بالله من أجل أن تتراجع ولكن للأسف بدون فائدة لدرجة أنها من يومين أختي الصغرى دخلت عليها الحجرة صدفة فوجدتها تتكلم في النقال مع رجل فبالله عليكم ماذا أفعل ليس لي أخ كبير وأنا الأخت الكبرى أرجو منكم الرد سريعا بارك الله فيكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أســأل الله أن يهدي أختك سواء السبيل وأن يردها ردا جميلا ويعصمها من الزلل ويحفظ عليها دينها
أختك بحاجة لأن تبصر طريقها ومما هي تسير فيه
تحتاج لمن يوقظها من غفلتها وهي كالمريضة التي تتمسك بأدنى شيء
اسمحي بأن أقول أن أختك كما يظهر قابلت في بداية حياتها نوعا من الدلال وتحقيق رغباتها وأصبحت ممن لا يرد لها طلبا
وبعد زواجها ظنت أن ذلك مستمر ولم تدرك حق الزوج الذي هي تحته ولم تدرك حق من دخلت عليهم من أهل زوجها وأنهم بحاجة للتقدير والاحترام والتعامل الحسن
كان من المفترض لكل فتاة مقبلة على الزواج أن تتعلم مع تعلم الطبخ والديكور والإتكيت أن تتعلم حقوق الزوج قبل ذلك فتعرف حقه وقدره وتعرف أن طاعته عبادة واجبة وتعرف أن من حق الزوج كذلك احترام أهله وتقديرهم وأن علو قدرهم هو من علو حق زوجها لديها وهي سبب لاحترام الزوج لزوجته حين يرى تقديرها لأمه ويرى حفاوتها بأهله فالفتاة المقبلة على الزواج أن تعرف وتتعلم كذلك واجباتها الاجتماعية مع رحمها وأقاربها ومع جيرانها بعد زواجها وكيف يكون فليست علاقتها قبل الزواج هي نفس علاقتها وتعاملها بعد الزواج وإنما بعد الزواج هي ربة بيت وأم لأسرة يلزمها معرفة كيف تتعايش مع المنظومة الاجتماعية ممن حولها لا أن تعيش في برج عاجي بعيدة كل البعد عن من حولها
فأختك تفتقد للجانب الإيماني القوي الذي يردعها وينهاها عن تلك الممارسات المحرمة والتي قد تتسبب عليها بنقص إيمانها وانطفاء فطرتها وذهاب غيرتها وبخراب بيتها وانتهاك شرفها وخسارة مستقبلها وضياع آمالها
وهذا لن يكون بناءه وإعادة هيكلته إلا من بوابة واحدة ليس لنا غيرها وهي تقوية الإيمان في نفسها وداخل ذاتها وهذا طريقه وعظها وتذكيرها ونصحها المستمر وتبصيرها بحرمة ما تعمل وبيان عظم حق الله عليها وتخويفها من غضب الله وسخطه والتخويف من سوء الخاتمة لأن المعاصي ينادي بعضها بعضا حتى يصل الشيطان بالعبد للشرك
إذن ينبغي تقوية الجانب الإيماني لديها وهو أهم المستلزمات لها ومما يساعد في ذلك تعظيم أوامر الله وشرعه وأن الخير كل الخير باتباع أوامره واجتناب نواهيه ومن أهم هذه الأوامر جانب الصلاة والمحافظة عليها في وقتها
ومما يساعد في ذلك حصرها ضمن صحبة صالحة من الصالحات الخيرات بأي طريقة كانت واستغلال مواسم الخير خصوصا رمضان في إرجاع قلبها لربها واستغلال إقبال النفوس وتوجهها لله
ومما يساعدكم كذلك بناء البيت عموما أكثر وأكثر على طاعة الله فيخرج ما في البيت من وسائل فساد كالأطباق الفضائية المحرمة وكل ما يدعو للرذيلة والفساد من إنترنت أو صحف ومجلات وأفلام ومسلسلات هابطة فاسدة ومفسدة
ومما يساعد على الرجوع لله إقامة البرامج الطيبة داخل البيت وعمارة البيت بطاعة الله وذكره والاجتماع على طاعة الله والالتفاف على ما يحب الله فيصبح البيت معمورا بذكر الله ولصلاة
فمثلا الصيام الجماعي داخل البيت وإقامة مجالس الذكر وتلاوة القرآن كل هذه تنقل البيت عموما والعاصي خصوصا لجمال الإيمان وزينة الحياة والاطمئنان بذكر الله كما قال ربنا تعالى ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
كذلك برامج العمرة والذهاب لمكة والمدينة والبقاء بهما لفترة يحصل فيها من توجه القلب لله ما لا يعلم مداه وأثره إلا الله
كذلك إهدائها الأشرطة المؤثرة النافعة سيكون له أثر في إقبال قلبها ولو بعد حين وإن لم نشعر بذلك إلا أن لها دورا مهما في ملء القلب بما ينفعه
ومما يساعدكم في ذلك ذكر الآثار لها صراحة على ما يترتب عليها بسبب سوء فعالها فيقال لها صراحة وبكل وضوح ماذا يراد منها وماذا يراد بها وماذا يؤمل منها , يقال لها : هل أفعالك هذه ترضي الله وترضي رسوله صلى الله عليه وسلم
هل ترضي والدك الذي في القبر, وماذا سيكون جوابك لربك يوم القيامة حين يسألك عن حفظ دينك وغضك لبصرك وحمايتك لشرفك وشرف زوجك قال تعالى: ( وقفوهم إنهم مسؤولون ) وما ذا تقولين لوالدك حين تقفي أنت وإياه أمام الملك الديان فيقول رب زوجتها واجتهدت في تزويجها بعبد صالح ولكنها أبت إلا عصيان أمرك ونبذها لشرعك فأصبحت تفتن كل رجل وتفرح بمعاكسة كل رجل لها
وماذا ستقول لربها حين يوقفها مع زوجها أمام الخلائق فيقول زوجها : يا رب تركتها لأجل طلب الرزق وظني بها ممن وصفتهن بقولك ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )
ظننتها ستحفظ بيتي وعرضي ومالي في غيابي فخانت العهد وخالفت أمرك والعقد العظيم الذي بيني وبينها
خالفت أمر ربها بانتهاك ذلك الميثاق العظيم الذي وصفه الله تعالى بالعظيم ( وأخذن منكم ميثاقا غليظا )
فيصرح لها بأن أفعالك هذه ستسبب عليك بالطلاق والانفصال من زوجك وهذا يعني بقاءك بلا زوج أو بزوج معدد بثنتين أو ثلاث ثم قد يكون زوجا فيه من السوء ما فيه لكن أنت الآن مع زوج تعرفينه ولك منه ولد فحفاظا على حقه وحفاظا على هذا الطفل وحماية له من القلق والاضطراب بسبب بعد والديه عنه وعدم اجتماعهما كل هذه تنشئ طفلا ليس بسوي إلى غير ذلك
ثم كذلك سمعة العائلة وكيف سيؤثر هذا حتى على أولاد العائلة من بينين وبنات عموما فتوصم العائلة بالفساد بسبب تصرفاتك وسيقال بأن الجميع هكذا
عليكم بالقرب منها وعدم تركها لوحدها وتفقد حاجيتها النفسية قبل المادية ومراعاتها  وتفهم ظروفها والوقوف معها المهم عدم التباعد بينكم وبينها بل أقبلوا عليها وأشعروها بتفهمكم لحاجياتها لكن ليس على سبيل ما حرم الله فتفهم أنكم متفهمون لسلوكياتها المحرمة لا  بل تفهم لظروفها العاطفية بسبب بعد الزوج وحاجاتها  لمشاعر دافئة تذهب عنها قلق فؤادها وعدم استقرار نفسيتها
ابتعدوا عن لومها وتجنبوا ذلك مباشرة بل انطلقوا من أهمية إصلاح حالها فهي مريضة شهوة بحاجة لمن يتفهمها ويقف معها ويبعد عنها ما تعانيه من جفوة وبعد من زوج أو أهل ( عسى الله أن يتوب عليهم )
عليكم البلاغ والهادي هو الله
أوصيكم أن توجهوا لها من تظنون أنها تستجيب لها من إحدى الداعيات أو القريبات الخيرات ممن تحبها وتقدرها وتبين لها خطر أفعالها عليها وعلى  دينها وعلى حياتها ومستقبلها
وعلى زوجها أن يتريث قليلا عليها ويحلم معها في سبيل إصلاحها وعليه بأن يسارع باستدراك أمرها فأشيروا عليه بالحلم والتأني والصبر وأنكم معه فيما ينفعها ويصلح حالها وليشعر أنكم معه وأنكم لستم ضده
أوصيكم بالدعاء الدعاء الدعاء فهو باب عظيم لتغير الأحوال وتحقق الآمال فما أعظمه من باب نحن عنه غافلون فلنا رب كريم قريب مجيب واحرصوا خصوصا على دعاء الوالدة فلتجتهد في أوقات الإجابة بصلاح بنتها ورجوعها لربها واستقامتها وحفظها من شياطين الإنس والجن وأن يردها لزوجها ويجمع بينهما على خير