الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسرتي متركّبة من أربع فتيات كلّنا متزوّجات .
أختي الثانية لا أعرف هل لديها مرض نفسيّ أم ماذا ؟
فهي تريد أمّي لها وحدها فقط ! وأمّي تسعى من أجلها فقط ! تنظر إليها وما تريد وما بخاطرها ، وتنظر إلى أبنائها وتفكّر فيهم ولا تنظر إلى أبنائنا كأنّها هي التي ولدتهم فتقوم بجميع شؤونهم وتتحمّل كلّ مسؤوليّاتهم .
تفاقمت المشاكل بيننا في البيت ولا أحد يريد الاجتماع ، كلّ منّا فرّ لعدم الاهتمام والاحترام مثل التعامل مع أختي الثانية.
لا نعرف السبب وما هي المشكلة وأمّي لا تريد التحدّث عن هذا الأمر تظنّ أنّ ما تفعله صحيح ، وعندما يتمّ النقاش حول الموضوع تزيد الأفعال أضعافا ونصبح كأنّنا أحزاب ولا شيء يعدّل .
أرجو منكم أن تفيدوني ..جزاكم الله خير الجزاء ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
أختي السائلة :
تختلف أنماط البشر وشخصيّاتهم بعضهم البعض , وقد يكون هذا الاختلاف في أبناء الأسرة الواحدة , فليس الكلّ سواء في التفكير والمهارات وحتّى أسلوب التواصل مع الآخرين . والحديث عن هذا الموضوع طويل لا يتّسع له المقام هنا . ولكن تبيّن لي من سطورك أنّ أختك قد تكون ممّن تحبّ السيطرة والاستحواذ ( التملّك ) على الآخرين ولاسيما الأمّ , ويتجلّى ذلك في ما ذكرته في رسالتك .
والأمّ بعاطفتها الجيّاشة قد تلبّي رغبات أختك من شعورها الداخلي احتياج أختك لها , وهي لا تعني أو تقصد التقصير في الأخريات حتّى إن بدا لكم واضحا فأنتم تنظرون إليها بحساسيّة كونكم خارج دائرة اهتمام الأمّ , بينما والدتكم تعمل بحبّ لكم ولها , وقد يأخذ اهتمامها بأختكم نصيب الأسد من طاقتها ووقتها لأنّها ترى احتياجها لها بشكل علني . وإن كان هذا الاحتياج ليس إلاّ " تملّكا " ترونه .
الحلّ أن تحاولوا الحديث مع أختكم بحبّ دون أن تبدوا الانزعاج بما تفعل , وهروبكم من الاجتماع الأسري لن يحلّ المشكلة بل يزيدها , قمن بتحديد يوم في الأسبوع تقوم الوالدة بزيارة كلّ واحدة منكنّ والتقرّب إلى أبنائكنّ . أسأل الله أن يلمّ شملكم في الخير والسعادة والرضا .