الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لي أخت تعمل معلمة مصابة بالوسواس القهري، وإن كانت لا تظهر هذا حساسة جدا لا تتحمل نقد الآخرين تغضب إذا لم يحقق لها أهلها رغبتها وتنقطع عن محادثتهم والجلوس معهم وإن مضت سنة كاملة وهي معروفة لدى الناس بسرعة الغضب وعدم الصفح السريع حدث بينها وبين أخواتي عدم الاستجابة السريعة لطلبها فحولت الأمر إلى غضب دام الآن عاما تركت تناول الطعام مع الأسرة وأصبحت توفر حاجتها بنفسها وتصنع ما تحتاجه من طعام لتأكله وكأنها تعيش مفردة ناقشتها عن انقطاعها فغضبت وأظهرت أنها ليست بحاجة إلى ما يجلبونه من طعام كل هذا رأيته هينا ففي البيوت أسرار وقد تعود مرة أخرى لكنها في تلك الأثناء استطاعت بناء بيتا بمساعدة الآخرين وكمل البيت منذ شهر وكانت تصرح للآخرين أنها سترحل إذا اكتمل بناء البيت وفعلا جهزت حاجتها الشخصية للرحيل لكن أخي منع ذلك حاولنا التحدث وأن الإنسان لا غنى له عن أهله وخيرت من البيت ما ترغب فهو واسع وذكرتها بطاعة الأم ولزوم رجليها فثم الجنة ثم اقترحت أنا تبقى في بيتها نهارا وتعود إلينا مساء فقبلت أول الأمر لكنها أصبحت بعد ذلك إذا اتصل بها أخي ليحلبها إلى بيتنا تعتذر حتى أصبحت من خلال هذا الشهر لا تزورنا إلا مرة في الأسبوع كلمتها مرة أخرى وبينا أن ما تصنعه خطأ فلم تستمع وترى فعلها على صواب ومن يخالفه فهل من إرشادي في كيفية التصرف معها لأنني بت أجزم أنها بحاجة إلى طبيب نفسي يخفف عنها الضغط النفسي كما أخشى أن تتطور حالتها مع الأيام علما أنها تعيش الآن ببيتها عيشة الكفاف لأنها لا تطلب حاجتها إلا من الناس رغم أنه يتوفر لنا في بيتنا كل ما نحتاجه.

الإجابة
الأخت الكريمة مي
إن أختك تمر بظروف نفسية صعبة، وانعكس ذلك على سلوكها المتمثل في حدة الانفعال والحساسية من النقد أو التوجيه، وربما التهكم والاستهزاء، ولعل أحد أسباب ذلك ـ والله أعلم ـ هو خوفها من شبح العنوسة، فقد وصلت عمراً تخشى فيه أن تعيش وحيدة دون أطفال تربيهم وتأنس بهم، وربما زاد الأمر سوء إذا كان لها أخوات أصغر منها تزوجن.
أختي العزيزة: إنّ الأخت لم تخرج من المنزل إلا لكونها تجد في بيئة المنزل المنغصات والأذى النفسي، وقد تكون ردة فعل تجاه الوالدة إذا كانت قد ردت خطباء أكفاء من وجهة نظرها.
إنّ الأخت بحاجة إلى دعم ومساندة نفسية، والبحث لها عن زوج صالح، مع عدم الاستهزاء بها أو التعليق عليها أو حتى تهميشها داخل المنزل، وجميل منك إقناعها بعرضها على طبيبة نفسية.
لا تقطعوا زيارتهم حتى ولو لم تزركم، زوروها في منزلها وتباسطوا معها، فبإذن الله تعود لحالتها الطبيعية، وأشكر لك اهتمامك بأختك.