الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
جزاكم الله خيرا، وأحسن إليكم، وغفر الله لنا ولكم.
و أشكر لكم جهودكم المبذولة نواجه مشكلة في عائلتنا، وهي أختي المراهقة البالغة من العمر 16 سنة والتي تتصف بصفات شاذة عن جنسها.
فهي أولا تعتقد أن والديّ يحبان الأولاد الذكور أكثر منها، وهي معتقدة بهذا اعتقادا تاما.
فجاءت ردة فعلها كما يلي:
إنها اتصفت أو قلدت الشباب مع أنها لا تحب جنس الرجال من أفكار وآراء وتقليد لباسهم كما هو، ومتابعة المباريات والشغف بها أيضا لا تعمل في أعمال البيت الخاصة بالنساء، وتعتقد أن كل من أراد أن يمدحها حقا فهو إنما يسخر منها.
تحاول تقليد مشية الرجال مع ملابسهم (البنطال القصير والقميص الضيق) و أفعال الرجال ،وتسمي نفسها بأسماء الرجال (أبو) وتسيطر على إخوتها الصغار كأنها شاب، و أحيانا ترسم على وجهها شاربين ولحية وتتصور بهما وتحتفظ بالصور تتشاجر مع رفيقاتها في المدرسة تتابع المصارعة الحرة والبرامج الشبابية، وتهتم بقراءة الروايات البوليسية جدا، وتهتم بكل ما يهتم به الشاب المراهق ولا تحضر الاجتماعات النسائية ولا الحفلات لأنها تزعم أنها ليس من جوها ومزاجها (هذه الصفة حسنة).
وتحتفظ بالأدوات الحادة (الموس-السكين)،وترفض فكرة الأمومة والزواج.
وهناك بعض المشاكل مع والديها طبعا السبب منها و لا تصلي الفرائض كل هذا مع أنها تدرس في الثانوية الشرعية هذه بعض الصفات التي تتصف بها، ولا أستطيع أن أورد أكثر من ذلك.
أنا آسف للإطالة ولكني مجبر.
جزاكم الله خير الجزاء على خدمتكم للمسلمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخي عبد المنعم
بعد الاطلاع على رسالتك وقراءتها قراءة متعمقة نجد أن أختك تربت في وسط ذكور من الأخوة وكما نعلم هناك تمييز في مجتمعاتنا في تربية الولد والبنت من حيث الحرية والانطلاق والمشورة في الرأي وغيرها من المميزات التي تلحق بعالم الذكور.
ونجد أن أختك تأثرت بهذه الفروق في التعامل وأثر ذلك على تكوين شخصيتها وهويتها الجنسية من الناحية النفسية وأخذت منهج وأسلوب الرجال من حيث الشكل والتصرفات والأفكار والتعامل من سلوكيات مختلفة وكما نعلم جميعا أن مرحلة المراهقة من أخطر وأهم مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وهى المرحلة التي تتبلور فيها سمات وخصائص الفرد وهويته الجنسية والشخصية وميوله أيضا.
وأنا لاحظت أن هناك عنادا وتمردا في تعاملها مع الأسرة وهذا شيء طبيعي في مرحلة المراهقة من تمرد وعصيان للأوامر وعدم الطاعة لما يطلب من الفرد.
وهذا طبيعي بحسب المدة والفترة والشدة فإذا كان العناد شديدا ومستمرا بشكل واضح لابد من طلب المساعدة.
وفى كل الحالات أرى أن أختك تحتاج إلى العرض على اختصاصي نفسي في أقرب وقت ممكن لتقييم حالتها والبدء في جلسات لتعديل السلوك والاتجاهات والأفكار السلبية التي تعتنقها عن جنسها وأنوثتها ورفضها للانتماء لعالم الإناث.
الأخ الكريم تفاءل خيرا بإذن الله، مثل حالة أختك يوجد في العيادات النفسية العشرات من هذا النمط سواء كن إناثا رافضات للدور الأنثوي، أو ذكورا رافضين للعب دور الذكر وبناء الهوية الجنسية
أرجو موافاتنا بما توصلت إليه ونرجو التواصل معنا
ونشكرك على ثقتك الغالية بنا في موقع لها أون لاين.