الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
مشكلتي مع أختي التي لديها ابنان وتسكن معنا الآن بسبب فشل زواجها, للأسف هي لا تطاق بسبب معاملتها السيئة لأبنائها المشاغبين فهي تضربهم وتشتمهم أمام الجميع, وأيضا لا تقبل النصيحة من أي أحد حتى لو كانت أمي وعند توجيه النصيحة, تغضب بشدة وكأنها مجنونة, وأيضا دائما معنا نحن إخوتها وأمها تعاملنا سيئة ولا تبتسم ولا تتكلم وعندما ترى صديقاتها تصبح شخص آخر تتكلم وتصبح سعيدة معهم..
المشكلة لا أعلم لماذا وعندما أواجها تنكر ذلك فماذا نفعل؟

الإجابة
و عليكم السلام .. أختي سلمى..
نشكرك على استشارتنا بموقع لها أون لاين ونسأل الله أن نساعدك للوصول إلي الحل المناسب، وقد ذكرت في رسالتك أن لك أختا مطلقة تسكن معكم معاملتها سيئة لكم ولأبنائها ولا تقبل النصائح ولا التوجيه وفي نفس الوقت تتعامل مع صديقاتها بشكل رائع.
- يبدو من خلال ما عرضت أنها تسكن معكم أي تزاول حياتها بشكل مشترك بعد أن كانت مستقلة بالزواج الأمر الذي قلل من حريتها في الخصوصية..
- لم توضحي ما هي أسباب طلاقها هل كانت هناك مشكلات أم أن قرار الطلاق أتى عشوائيا بدون تفهم للآثار المترتبة عليه..
- ومنذ متى بدأت تتعامل بهذا الشكل معكم وهل كنتم طرفا في طلاقها أم طرفا في عدم مساعدتها على حل المشكلة. هذه الملحوظات الهامة في التعرف على الوضع عن قرب أكثر لتكون رؤية الحل أوضح .
أسباب المشكلة لدى قريبتك هي :
- الطلاق..
- الشعور بإسقاط اللوم على الآخرين عن طريق سوء تعاملها معكم ومع أبنائها .
علاج المشكلة :
العلاج المفترض للمشكلة:
تتناول شقين أختك والأبناء:
أختك تعاني من الشعور بالانفصال وحجم المسؤولية التي تحملها . لذا يجب التعامل معها على أساس المساندة والدعم وليس على أساس الند للند..
يجب أن تظهروا جانب الاحترام لأختك وتقدير حجم الضغوط التي تعاني منها لتبدأ في التعامل الحسن معكم .
مساعدة والدتك لأختك على تقوية صلتها بالله والتوكل عليه والرضوخ لما كتب لها لترتاح وتشعر بالطمأنينة.
عدم التطرق للومها نهائيا بما حدث لها. والبدء معها على أنها في طور حياة جديدة يجب الترتيب لها أولا وبالرضا بما قسم الله ثانيا ثم ترتيب الأولويات في حياتها.
فتح الحوار مع طليقها أن كان بالإمكان عودتها إليه
بالنسبة للأبناء:
يجب تجنيب الأبناء المشاكل ورؤيتهم لكم وأنتم تتعاملون بحدة ولا تجهروا أمامهم بما يحدث من تنافر بينكم قدر المستطاع ليحل جو الاحترام والتقدير في البيت.
ليس ذنب الأطفال ما حدث لأمهم من طلاق فلهم حقوق وواجبات ويكفيهم ما يواجهونه يوميا من سوء معاملة والدتهم وضربها لهم الأمر الذي يسبب الشعور بالنقص والاضطهاد.
توضيح هام يجب أن تقدموه لأختك بحوار هادئ والمحاولة تلو المحاولة لتتفهم أن أبنائها ليسوا وسيلة للانتقام من والدهم فلهم الحق أن يشعروا بالسعادة معها وإن ابتعد الأب فهم جزء منها.
حمل مسؤولية تربية الأبناء معها للتخفيف من الضغوط التي تشعر بها..
والترتيب مع والدهم لرؤية أبنائه والتواصل معهم أن تتمكنوا من ترتيب ذلك.
- إذا استمر الحال معها على ما هو عليه ولم يتغير شيء يجب نصحها بمراجعة عيادة للاستشارة حول مشكلاتها والمتابعة معها..
أشكرك لحرصك على أختك وأسأل الله لكم أن يصلح الحال وتتمكنون من التفاهم معها...