الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أختي عمرها 26 عاما لا تسمح لأي شخص بوضع يده عليها أو ملامستها في أثناء ضيقها وحزنها ترفض وبشدة هل من الممكن أن يكون السبب معاملة أهلي القاسية معها وخصوصا في الآونة الأخيرة يقومون بضربها وشتمها على مرأى الجميع.

الإجابة
الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكِ في موقع (لها أون لاين) وأهلاً وسهلاً.
في الواقع، لا أستطيع أن أجد رابطا بين عدم رغبة أختك في أن يضع أحد يده عليها أو يلمسها عندما تشعر بالضيق أو الحزن وبين المعاملة القاسية التي تتعرض لها. يجب أن نقر أن عدم رغبتها هذا هو اختيار شخصي ليس أكثر، فعندما يتعرض الإنسان لمعاملة قاسية وظالمة وهو لم يقم بشيء يستحق هذه المعاملة بالتأكيد سوف ينتابه إحساس بالنفور تجاه من يعامله بهذا الشكل أو من يشهد هذا الموقف دون أن يعترض أو يحتج. ومن الوارد كذلك أن يشعر بالأسى والظلم وعدم الرغبة في التواصل مع أي شخص وهذا ما يبرر عدم رغبتها في أن يلمسها أحد أو يضع يده عليها.
السؤال الأهم هنا هو: لماذا تتعرض أختك لمثل هذه المعاملة؟ ما الذي يجب فعله تجاه ذلك؟ كيف نستطيع أن نخلق جوا أسريا سليما؟ كيف تستطيعين كسب ودها ودعمها وتصبيرها والاستماع إليها والوقوف بجانبها؟ كل هذه قضايا أساسية يجب أن نفكر بها ونصرف فيها الوقت والجهد. ففي كثير من الأحيان، نترك الأوضاع تسير بشكل عفوي دون السعي إلى تغييرها ثم نستغرب من نتائجها. والواقع أنه يجب ألا نتباطأ في إصلاح مثل هذه الأوضاع السلبية وإيقافها بشتى الطرائق.
يجب أن نتذكر أن مثل هذه المعاملات لها آثار نفسية بعيدة الأمد على الشخص الذي يتم معاملته بهذا الأسلوب وعلى بقية أفراد الأسرة، بما في ذلك من يشهد الموقف أو يعرف به على الأقل. وهذا ما يجب أن نهتم به أكثر من رفضها أن يضع أحد يده عليها أو غير ذلك.
إن التعاطف مع الآخرين ومساندتهم في مثل هذه اللحظات ودفع الظلم عنهم من السلوكيات الراقية التي لا يقوم بها إلا أكابر الناس، وتترك أثراً إيجابياً على حياة الشخص وبقية أفراد الأسرة، وتخلق جوا إيجابياً له فوائد عديدة.
شكرا لاهتمامك وأهلاً وسهلاً بكِ في موقع (لها أون لاين)