الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي الصغيرة لا تفهم سريعا عندما نمنعها من شيء ودائما تردد سوف أموت وإذا ضربها أحد أو منعها من شيء تدعي عليه وتسبه بعدوانية رغم أن عمرها 6 سنوات ودائما تضربها أمي ونحن نضربها بقوة جدا ولكنها تحبني أنا وإذا نامت تناديني أنام عندها وأقول لها حكاية.
أريد طريقة للتعامل معها إذا لم تفهم ما نقول ولا تفعله وتصر على رأيها إلى ان نضربها لكي تفهم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أم لجين                  وفقها الله
جميل منك أن تكونين حريصة على أختك الصغيرة وأن تساعدين والدتك في تربيتها، وأن تكوني قريبة منها في مثل وقت النوم. هذا أمر تشكرين عليه وستجدين ثمرته بإذن الله تعالى في الدنيا والآخرة، لاسيما عندما يرزقك الله بالذرية، أسأل الله تعالى لك الزوج الصالح والذرية المباركة.
لاحظت في رسالتك تكرار كلمة "الضرب" أربع مرات، وكما هو ظاهر في رسالتك أنكم تتعاملون مع أختك الصغيرة بهذه الوسيلة حتى تفعل ما تطلبون منها! كما ذكرت أنها ترد على من يضربها أو يمنعها عن شيء تريده بالدعاء والسب! وفي اعتقادي أن هذين الأمرين مرتبطان بشكل وثيق.
ذكرت في البداية أن أختك لا تفهم بسرعة، فهل تقصدين أنها تعاني من مشكلات في الاستيعاب، مثل بطء الفهم أو صعوبته مقارنة بالأطفال الذين في عمرها، أم أنها فقط تعاندكم ولا تستجيب لما تطلبون منها!
يختلف الأطفال بعضهم عن بعض بدرجات متفاوتة، ولذلك ينبغي أن يتبع الأسلوب المناسب لكل طفل بما يتوافق مع طبيعته وقدراته. فإن كانت أختك تعاني من صعوبة في الفهم والاستيعاب فإن الحل ينبغي أن يبدأ من تهيئة الظروف من حولها لتفهم ما تريدون منها بشكل واضح دون اللجوء للضرب؛ لأنكم ربما تظنون أنها فهمت ما تريدون منها بعد أن تضربوها، ولكنها في الحقيقة تكون استسلمت أو توقفت عما تفعل نتيجة للضرب أو خوفا منه!
لابد لكم من إتباع إستراتيجية واضحة تناسب عمرها وقدراتها على الفهم حتى تتعاون معكم وتحسون بعد ذلك بالتغير في سلوكها. ومن أبرز النقاط التي يجب عليكم الاهتمام بها ما يلي:
•   اشرحوا ما تريدون منها بوضوح، وتأكدوا من أنكم توصلون لها ما تريدون بشكل كاف. بعض الناس يعتقد أنه نجح في إيصال ما يريد إلى الطفل بمجرد قول بضع كلمات. ولكن الواجب على كل أسرة أن تتعرف على قدرات كل طفل وتتفاهم معه بالطريقة المناسبة لعمره وقدراته
•   أقنعوها بأهمية ذلك الأمر الذي تطلبونه منها، فمثلا لو كانت تحب الحلوى وتسرف في أكلها، يمكنكم أن تشرحوا لها أضرار ذلك على أسنانها من خلال مشاهدة صور أسنان تسوست بشكل واضح
•   اشرحوا لها الطريقة الصحيحة لطلب الأشياء، فبدلا من عقابها عندما تأخذ الحلوى دون استئذان، وضحوا لها أنها يمكن أن تأخذ الحلوى بشرط الاستئذان، وألا تكون قبل الوجبات، وأن تنظف أسنانها بعد تناولها
•   لا تلجئوا للصراخ أو التهديد عندما تخطئ، فقط اشرحوا لها الخطأ بهدوء واطلبوا منها أن تقول لكم ما هي الطريقة الصحيحة لعمل هذا الأمر، فهي عندما تتوصل إلى الطريقة الصحيحة بنفسها تكون مستعدة أكثر للتعاون معكم والالتزام بالسلوك الصحيح مستقبلا
•   لا تمنعوها عن كل شيء، ولكن تدرجوا معها في المنع من خلال بيان الأشياء المقبولة والأوقات المناسبة لعملها، فمثلا يمكنها مشاهدة التلفاز بعد الانتهاء من واجباتها المدرسية ولكن بشرط ألا تتأخر عن الساعة الثامنة حتى تستيقظ نشيطة للمدرسة
•   عند الحاجة لعقابها يمكنكم أن توضحوا لها نتيجة أي عمل سلبي أو تقصير ولكن بدرجة معقولة قدر الإمكان فهي ما زالت طفلة، فمثلا يمكنكم حرمانها من اللعب أو مشاهدة التلفاز أو تناول الحلوى عندما تخطئ ويتكرر منها الخطأ بعد تنبيهها
•   تجنبوا اللجوء للضرب قدر الإمكان، فاستخدام الضرب عموما والضرب الشديد خصوصا يجعل الطفل أشد عنادا وأقل تعاونا وأكثر ميلا لضرب الأطفال الآخرين، ولعل عدوانيتها نتيجة مباشرة للضرب الشديد الذي تناله منكم
•   استثمري حبها لك في تعليمها بعض الأمور السلوكية بشكل غير مباشر من خلال القصص المشوقة قبل النوم مثلا، أو من خلال سؤالها عن بعض السلوكيات الإيجابية والسلبية وتركها تعلق عليها وتصفها وتظهرين تأييدك لها أو تعدلين نظرتها بالحوار غير المباشر حولها
احرصوا على الالتزام بهذه الأمور معها قدر الإمكان وستجدون بإذن الله تعاونا أكبر منها، ولا تنسوا دعاء الله تعالى بأن يهديها ويصلحها، أسأل الله تعالى أن يعينكم ويوفقكم وأن يجعلكم قرة أعين لوالديكم، وأسأله الصلاح لكم ولجميع أبناء المسلمين، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..