الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
المعلومات السابقة لأختي في المرحلة المتوسّطة ، منذ الرابعة –ابتدائي- لديها قلق وخوف في أمورها الدراسيّة .
هي ذات شخصيّة قلقة وخوّافة ، لكن في الدراسة يزيد الأمر سوءا وتعقيدا .. تذاكر وتفهم وتحفظ جيّدا ودرجاتها ممتازة .. ثمّ تتوتّر وتبكي وتقول أنا لا أعرف شيئا ، نسيت أتوقّع ألاّ أنجح ، أتوقّع أن تكون درجاتي ضعيفة وسيّئة ..
تبكي قبل الاختبار ثمّ تبكي أثناء الاختبار ولا تستطيع أن تكمل ثمّ تبكي بعده .. المعلّمات متفهّمات ولطيفات معها ومع الفصل كلّه ، وكذلك نحن في المنزل نعاملها بلطف ونحاول تعزيز ثقتها بنفسها وإبراز الجوانب الإيجابيّة فيها والرفع من قدرها ... لكن لا فائدة ..
عمر المشكلة :
خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ذات شخصيّة قلقة ومتوتّرة .
درّستها أستاذة من الصفّ الرابع إلى الصفّ السادس دائما ما تهدّد بالرسوب وتضرب ، وأختي خوّافة حتّى أنّها أصبحت لا تنام جيّدا وتبكي طيلة اليوم حتّى وهي نائمة ، تستيقظ فجأة وتبكي ولكن في المتوسّطة خفّ الأمر كثيرا ، وربّما لضعف علاقتها الاجتماعيّة إذ يغلب عليها الهدوء والانطوائيّة بعض الشيء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تعزيز ثقتها وإعطاؤها قدرها والتحدّث معها بشكل شبه يوميّ للتقليل من هذه المشكلة ، ولكن الفائدة قليلة إن لم تكن منعدمة ..
ونحن بحمد الله أسرة مثقّفة وواعية ولنا خبرة جيّدة في التربية والتعامل مع هذه الحالات وغيرها ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك في مركز لها أون لاين ونشكر لك اختيارك لموقعنا .. ذكرت أنّ أختك في المرحلة المتوسّطة ولكن منذ الصفّ الرابع -ابتدائي- ولديها خوف وقلق في أمورها الدراسيّة تجتهد وتذاكر ودرجاتها ممتازة ، لكنّها تتوتّر وتخاف.
نشكر لكم وعيكم واطّلاعكم على كيفيّة تعزيز ثقتها بنفسها .
ذكّريها بالسنوات التي مضت من دراستها وكيف تجاوزتها بنجاح وامتياز ، اجعليها تثقب مخاوف المستقبل بإنجازات الماضي ، أخبريها أنّها قادرة وأنّكم تثقون بها ومفتخرون بها وبإنجازها ، حاولي قدر المستطاع تغيير "روتينها" ولو بأشياء بسيطة كتجربة طبخة جديدة وقراءة كتاب مفيد وممارسة هوايتها ، قومي بزيارة أخصّائيّة نفسيّة لعمل علاج معرفي سلوكي للقلق الذي لديها وتعمل لها استرخاء ..
أشكرك كثيرا لوعيك وحرصك على أختك لا حرمكم الله منها .
أراح الله فكرك وقلبك .. دعواتي الصادقة لك ..