الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد مساعدتي في حل موضوع يزعجني.
وهو أن أختي الصغيرة في العاشرة من عمرها.. ملازمة لعادة سيئة وهي مص الشفتين بطريقة مزعجة.. وغير لائقة لطالبة في الصف الخامس.
بدأنا توجيهها ونصححها في بداية فترة ممارستها لهذه العادة مبدين انزعاجنا، لتكرار مص شفتيها، وأنها ستظهر بشكل غير محبب لدى الناس عندما تكبر.. وكان ذلك قبل سنين، أي عندما كانت بعمر الخامسة أو السادسة تقريبا.
لكنها لم تستجب لأي نصح أو عتاب أو لوم. وأي فرد من أفراد عائلتنا حتى أمي المحبوبة لديها أيضا لم تستطع جعلها تكف عن مص شفتيها.
أتمنى مساعدتي في إيجاد حل مناسب لها.. أو أسلوب لجعلها تكف عن ذلك، علما أنها بعد سنتين مقبلة على المرحلة الإعدادية وأخاف أن تستمر على ذلك.
إن لم نتدارك وضعها، جزيتم خيرا إن شاء الله.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أغلب السلوكيات التي تظهر على البعض من نتف للشعر أو قضم للأظافر أو تقشير للشفاه أو مثلما هو الحال مع أختك في مص الشفاه بطريقة غير مناسبة لمن سيشاهدها إنما هي مرجعها التعود وتكرار السلوك مرة بعد مرة ومن ثم يتحول الأمر العقلي إلى السجية بمعنى أنه يعطي أمرا إلى الجسد بالتعامل بأحد الطرق التي ذكرتها دون أن يكون هناك رادع لأن السلوك دخل ضمن دائرة الراحة جراء التكرار ومن ثم أصبح من ضمن السلوكيات اللحظية المتكررة..
وعلى أساس ما سبق ذكره نكتشف أن الأمر يحتاج إلى كسر وذلك بعكس السلوك والانتقال إلى سلوك مغاير وبالتالي يعتنقه العقل كسلوك بديل ومنه ينتهي السلوك السابق إلى سلوك جديد.. وهنا يجب أن نحدد ما هو السلوك الجديد بحيث لا يكون أمرا جديدا مستحدثا وله شكل سلبي أو غير لائق.. وكل ما سبق لا يتم إلا من خلال رغبة الشخص بالتغيير أو حقه بطريقة الإقناع بالتغيير وهذا الأمر وإن صعب تحقيقه فإنه يحتاج إلى متخصص من خلال جلسات بسيطة لمساعدة الحالة على التغيير والخروج بنتيجة جديدة مقبولة مناهضة لما كان عليه التعود السلوكي السابق..
الخلاصة إما أن تكون أختك راغبة للتغيير وبالتالي تتبعوا معها ما سبق أو أنها رافضة للتغيير وبالتالي تحتاج لمتخصص لمساعدتها حسبما تم شرحه..
بالتوفيق..