الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أختي تعاني من مرض نفسي شبيه بأعراض ثنائي القطب تماما، فهي تدعي أنها ابنة شخص من كبار الدولة...وغيرها وقد أهملت بيتها وأبنائها الثلاثة الذين دون 10 ولا تأبه لشيء! وهذه الحالة تأتيها تقريبا كل سنة، منذ زواجها الذي مضى عليه8 سنوات!أريد حلا لها فهي ترفض الالتزام بالأدوية والمراجعات وأخشى من تفاقم حالتها..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أهلا بك أختنا رهف. هذا المرض أو الاضطراب الذي تعاني منه أختك هو ما يسمى اضطراب الفصام أو الشيزوفرينيا schizophrenia وهو عبارة عن: مرض عقلي يعوق قدرة المصاب عن فهم الواقع وكذلك التحكم في عاطفته  كما يعوق قدرته علي التفكير بوضوح و اتخاذ القرارات والتواصل مع الآخرين. طرحتِ في استشاراتك القليل من الأعراض ولكنها من الأعراض الواضحة في مريض الفصام :
تدعي أنها ابنة شخص من كبار الدولة•
أهملت بيتها وأبنائها الثلاثة•
ولا تأبه لشيء•
ولكي تتضح الصورة أود أن أبين لك أهم الملامح الأساسية لمريض الفصام للتأكد من أن ما تعانيه أختك هو اضطراب الفصام .عادةً ما يبدأ المرض بشكل خفي وبطئ التطور (وإن كان في بعض الأحيان يبدأ بشكل سريع ومفاجئ). في البداية تظهر الأعراض المبكرة للمرض وتتطور شيئاً فشيئاً حيث يلاحظ أن المريض أصبح أكثر عزلة، وأقل اهتماماً بما كان يثيره من قبل، وأقل اهتماماً بمظهره الشخصي ومن حوله. ويبدأ خلال هذه الفترة التدهور في أدائه الوظيفي وفي علاقاته مع من حوله خصوصاً العائلة. ومن ثم يظهر المرض على صورته الذهنية الحادة.
ومن أعرضه :
الضلالات وهي معتقدات خاطئة يقتنع بها الشخص اقتناعا شديدا علي الرغم من غياب الدليل الواضح علي صحتها مثل أن تقتنع بأنها ابنة أحد كبار الدولة.
تبلد العواطف واضطراب التفكير : تبدو عواطف المصاب بالفصام مسطحة كما لا يستجيب لما يحدث حوله. وقد لا يستطيع إظهار عواطفه كما تبدو بمختلف تعبيرات الوجه والإيماءات، أو نبرة الصوت.
فقد الدافع : يقلل مرض الفصام من دوافع المريض بحيث يصبح أقل قدرة علي العمل والمشاركة في النشاطات الترفيهية.    وكذلك يبدو علي المريض عدم الاهتمام بالنشاطات اليومية مثل الاستحمام و الطبخ ، وفي الحالات الشديدة يعجز عن العناية بنظافته الشخصية أو إطعام نفسه.
العزلة الاجتماعية: وتتسم علاقاته بالآخرين بالقصر والسطحية. وفي الحالات الشديدة يتعمد المريض تجنب كل التفاعلات الاجتماعية.أما بالنسبة لكيفية الحد من تفاقم وتطور المرض  وطريقة التعامل مع أختك فلابد من اللجوء إلى ثلاث خطوات:
العلاج الدوائي والذي لابد منه وهو الأساسي في هذا الاضطراب ويجب أن يخضع لخطة علاجية تحت إشراف طبيب نفسي.
العلاج النفسي والسلوكي من قبل المعالج النفسي وإتباع الإرشادات والخطة العلاجية التي يقررها.
الاحتواء الأسري والتعامل المرن معها ، مع الصبر على سلوكياتها وردود فعلها لأنها لا تكون واعية بها أو ترى أن ما تقوم به أو تقوله هو الصحيح،  ومهم جداً عندما تكون في حالة مستقرة إخبارها بمساوئ عدم الاستمرار على العلاج  والآثار المترتبة على ذلك وعندما لا يفيد ذلك لا بد من اللجوء إلى التنويم في المستشفى لتفادي الخطر الناتج عن تصرفاتها والأعمال التي سوف تقوم بها، وإخضاعها للمهدئات والأدوية الخاصة بمريض الفصام والمداومة عليها  كذلك من المهم جداً عدم تركها لوحدها وقت طويلاً .. لأنها سوف تصبح فريسة للأفكار الخطرة على نفسها وعلى من حولها .
أخيرا أنصحك بقراءة كتاب: الفصامي .. كيف نفهمه ونعالجه تأليف : سيلفانو أريتيترجمة : د. عاطف أحمد
و آمل الإطلاع على هذا الرابط لاستشارة شبيهه باستشارتكhttp://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1§ionid=2&id=14530&srchwrds=+%C7%E1%DD%D5%C7%E3+++
تمنياتنا بالشفاء العاجل لأختك .. وأهلا وسهلا بك في مركز الاستشارات