الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا موظفة في إحدى المدارس, تم في هذه السنة الانتقال لمدرسة جديدة.
وكان في المكتب معي موظفة جميلة, لبقة في التعامل, تحب مساعدة الأخريات, كلامها جدا معسول, والدها ذا منصب عال ومشهور, حياتها حياة المترفين, أحببتها لصفاتها الخلقية والخلقية ولمنصب ووجاهة أهلها. وخصوصا أني أحب وأميل لتلك الذين يتميزون ما تميزت وبما أعطاها الله من نعم.
بعد شهر من جلوسي معها لاحظت عليها بعض التصرفات الغريبة فمثلا عندما أكون خارج المكتب وأدخل عليها فجأة أجدها ترتبك وتتلعثم وكأن شيئاً تخفيه عني, وعندما أسألها عن سبب ارتباكها لا تجيبني.
وفي أحد الأيام سمعتها تكلم رجلاً بكلام معسول، علماً أنها ليست متزوجة... وعندما سألتها قالت لي إني أكلم أخي من والدي ليس بشقيق, من زمان ما شفته بينه وبين أهلي مشاكل - هي في الحقيقة ليس لديها أخ غير شقيق فجميع إخوانها أشقاء ووالدها ليس له إلا امرأة واحدة وهي أمها, وكذلك أمها لم تأخذ إلا رجلاً واحداً-, تصرفاتها هذه جعلتني أشك بها وأظن بها ظن سيئ وأنها تكلم رجلً أجنبياً عنها.
فهل يمكن أن تكون ظنوني هذه صحيحة وهل تدل تصرفاتها تلك دلائل واضحة أنها تحادث رجل غريب عنها ومن ليس بمحارمها, أود أن أساعدها, فكيف لي بذلك, كذلك أود أن أبتعد عنها لأني أخشى على نفسي من تقليدها فكما تعرفون الصاحب ساحب.. وهل تعتبر صديقة سوء, خصوصا أني لا أستطيع أن أنتقل من تلك المدرسة لأنها قريبة من مكان إقامتي.. فماذا أفعل؟ خصوصا أني لم أتأكد من تصرفاتها هي مجرد ظنون.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والمقنع لك.
أختي الكريمة قبل أن أدخل في الجواب على سؤالك، أرى أن هناك أسئلة يجب أن تجبي عليها!
لو جاءتك فقيرة أو قليلة الدخل، هل سيكون ميلك لها مثل صاحبتك هذه صاحب الجاه والمنصب؟
لو جاءتك منخفضة الجمال، هل سيكون ميلك لها مثل صاحبتك هذه صاحبة الجمال؟
إن تفضيل أصحاب الجاه والجمال على غيرهم تصرف عاطفي غير عقلاني ذمه الله سبحانه عندما ذكر من أعجب ومال لما أُتيه قارون من جاه و مال فقال سيحانه (فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ
فالفقر وقلة الجمال ليسا عيبا حقيقيا يجعل الآخرين ينفرون منهم، ولدينا من الصحابة من كان فقيرا وآخر ضعيف المنظر إلا أنهم فازوا بخيري الدنيا والآخرة، أترك لك الأمثلة فأظنك تعرفين الكثير منهم.
ولا يفوتني أن أنوه لما ذكرتيه بأن لها صفات جيدة ككلامها المعسول ومساعدتها للآخرين وغيره، وهذا جميل منك أن تحبي تلك الصفات وتميلي لمن يتخلق بها.
أما كيفية التصرف الصحيح مع من وجدت منها دلائل تفيد أنها تخفي تصرفات سيئة؟
أهمها هي أن تجنبيها وتحاولي البعد عنها وليس هذا معناه أن تنتقلي لمدرسة أخرى فقد يكون في المدرسة الجديدة من هي مثلها أو أسوء منها، لكن التصرف الصحيح هو ترك ما كنت تفعلينه معها من ميل وود وتقرب وتحاولي تجنبها وعدم الجلوس معها إلا بصحبة الأخريات من المدرسات.
الأمر الثاني التفكير في أي قضية تطرحها ومعرفة الرأي الصحيح والصادق فيها وبخاصة الحديث مع الرجال أو التواصل بهم.
الأمر الثالث: ابتعدي عن أي صلة خارج نطاق المدرسة، فلا تستمعي لكلامها وحديثها مع من تتكلم، واجتنبي أن يكون لكما لقاء خارج المدرسة.
الأمر الرابع: أرى أن نصحها والتقرب منها له خطورة وبخاصة إن خفت على نفسك من الوقوع فيما وقعت فيها، وحاولي أن تكتبي لها رسالة ناصحة مشفقة عليها بدون أن تعرف من أرسلها، أو الاستعانة بمن تجديها أنها ترتاح لها وتسمع له وهي صاحبة دين وعقل وتزن الأمور وتضعها في مكانها الصحيح.
الأمر الخامس: الاتجاه لله سبحانه وتعالى بالدعاء بأن يجنبك أهل السوء ورفقاء السوء ويبعد كيدهم عنك، وتحصني بالأذكار وخاصة أذكار الصباح والمساء فالله خير حافظ ونعم الوكيل والمعين.
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويوفقنا لإتباعه ويرينا الباطل باطلا ويوفقنا لاجتنابه ويبعد عن الشرور ما ظهر منها وما بطن.