الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي باختصار ..
لدي ثلاثة من الأخوة ( 19 سنة - 12 سنة - 8 سنوات ) والوالدة هداها الله حريصة على أن نؤدي الصلوات والعبادات في وقتها ولكنها تأخذ الأمور بالشدة لدرجة التنفير فأنا لاحظت إخواني ينفرون من أغلب الأشياء التي تأمرهم أمي بها إذا كانت تخص الصلاة فأخي المراهق يتهاون في الصلاة كثيرا, تقام الصلاة وهو لم يخرج من البيت يذهب للاستحمام أو ينشغل بشيء ..
طريقهة أمي في إيقاظه لصلاة الفجر ( قم صل قم خاف ربك قم وحد ربك وربما تذكر آيات نزلت بالمنافقين وعبارات لا تحضرني الآن - تحرمه من المصروف المدرسي كاملا ) ربما تنظرون إلى الكلمات وتقولون إنها عادية لا بأس بها ولكنها تكون بالصراخ وحدة الصوت وكأنها تكلم ملحد دون أن تشعر وأخي نومه ثقيل وأحيانا يقوم بالصراخ عليها ويتلفظ بكلام لا يشعر به
أخي الثاني الطريقة : ( ما أكلمك لو تبي شيء ما أعطيك إياه - تحرمه من المصروف المدرسي كاملا )
ربما تكون في حرمانه من المصروف درس ليتعود على الصلاة ولكن لم تفد الطريقة واستمر بالتهاون!
الصغير: ( إذا ما صليت بزعل عليك - بعلم عليك أبوك - قوم تعوذ من الشيطان وصل - ما تخاف الله ) أحيانا تكون معه لعبه تسحبها منه والكلام أحيانا فيه صراخ وهو لازال صغيرا وغير مكلف ..
النتيجة من هذا التعامل المراهق يتهاون في الصلاة - الثاني الفترة الأخيرة يمكن ما يصلي كل الصلوات يطلع الحوش ويختبئ ثم بعد قليل يدخل البيت تقام الصلاة وهو على psp
الصغير أصبح مع الوقت يتهرب من الصلاة وأحيانا لا يصلي ويكذب إذا سألناه وإذا صلى لا يصلي صلاة صحيحة حركاته سريعة أو يصلي دون وضوء
نحن نخشى عليهم جميعاً أن يتركوا الصلاة نهائيا وهذا أمر خطير وخصوصاً الصغار فمن تعود على الشيء كبر عليه ,
لكن أنتم الفاهمون وتغضب وتتضايق وربما يمر اليوم ولا تكلم منا أحدا ونحن لا نقصد شيئا هي نيتها صادقة وتخاف عليهم ولكن أسلوبها هو المشكلة, ما الحل برأيكم  ؟
ملاحظة/ أمي لم تعد توقظهم لصلاة الفجر كالسابق فهي لا تستطيع صعود الدرج ...
* أيضا كانت تمر بظروف نفسية جعلتها مع الأيام حادة الطباع ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بأجمل عبارات التهاني أفتتح كلماتي قائلة : كل عام وأنت بخير ومبارك عليك شهر القرآن ..
أختنا الحبيبة سارة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا بك ومرحبا في مركزنا سائلين الله أن يسدد رمينا ,
أحيي فيك حرصك واهتمامك على إخوانك وحرصك بشأن صلاتهم , ولمست فيك النضج في التفكير وأرى أن تكوني نعم العون لأمك على توجيه إخوتك بطريقة فعالة إلى الصلاة بمعنى أمك حفظها الله لكم ربما تستخدم أسلوبا تربويا قديما لا يتماشى أبداً مع عقلية وعمر إخوانك وخاصة أن أعمارهم متفاوتة ومؤكد كل له أسلوبه وعلى قدر علمها توجه ولا نلومها لأنها تلقت الأمر هكذا من أهلها وتطبقه معكم وكثير من الأهالي ينسون أن الجيل يتغير وأسلوب الموعظة يختلف .. لذا حاولي أن تكوني حلقة وصل فهمي إخوتك أن الوالدة مشفقة عليهم وتريد أن يحفظكم الله وأن الصلاة نجاتكم , ممكن أخوك اللي عمره 8 سنوات تشجعيه بالصلاة معك حتى يعتاد على ذلك ,
وبالنسبة للوالدة لا تكرروا عليها أنها مخطئة أو تنتقدوا أسلوبها ربما تصر وتعاندكم بل بهدوء لا تملي من الحديث معها وياليت الآن فرصة جميلة للتغيير إلى الأفضل نحن مقبلين على شهر رمضان اتفقي معهم أن تكون بداية التغيير ومفاجئة الوالدة الذهاب إلى الصلاة دون أن تطلب منهم , كذلك استخدمي معهم أسلوب المحفزات بدل العقوبات ..
حبذا لو تسمعيهم شريط للشيخ الدكتور عبد المحسن الأحمد ( صلاتي نجاتي ) فكثير من الشباب تأثروا مما فيه .. حفظ الله إخوتك وسخر الله لكم الوالدة  و أقرّ عينها بك و بإخوانك .  تقبل الله منكم الصيام والقيام .