الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لكم مساعدتكم بطرح هذا الموقع الذي يهتم بكل فئات المجتمع أسأل الله أن يوفقكم ويجزاكم خير الجزاء..
أنا فتاة في السنة الأولى من الجامعة لي أخ في الأول متوسط وأنا أكثر إنسانة.. قريبة منه جدا وهو دائما يحكي لي عن يومياته ودائما يأخذ هاتفه..
لأن هاتفه خربان منذ فترة طويلة ودائما يطلب من والدي أن يشتروا له.. ودائما يؤجلون..
وأعود إلى محور حديثي هو بالعادة يتواصل مع أصدقائه ببرامج التواصل.. وبالعادة أعطيه هاتفي بكل ثقة فهو محل ثقتي وخيرة إخوتي وأكثر إخوتي برا بأمي فلما فتحت جوالي مرة وجدت أربع مقاطع إباحية في هاتفي فجن جنوني وكانت صدمة لأنه محل ثقتي من بين إخوتي أنا أجزم أنهم أصدقائه الذين أرسلوها فهو دائما يمسح بعض محادثاتهم وهو أيضا لا يهتم بهذه الأشياء هو يهتم دائما بمقاطع (البلاستيشن) والألعاب أنا لا أريد أن أحادث أمي وأبي فهكذا سيتعقد الموضوع لأنهم سيضربونه ولن يشتروا له موبايل الذي ظل وقت طويل يطلبه ويرتجهم..
فأنا والله إني ليحترق قلبي لأنه يملكك أصدقاء هكذا اتجاههم لا أريد أن أخي يفتتح شبابه على أشياء مثل هذه فأنا سأحسن التصرف إن شاء الله ولكن سأستشيركم فيما سأفعله وهل عقابي يستحقه أم يستحق أقوى..
أولا سأحادثه هل أفضل أن أحادثه بأسلوب الأخت الحنون المترجية أم بأسلوب جازم قوي.
ثانيا: سوف أنصحه أن يترك هؤلاء أصدقاء السوء..
ثالثا: سأعقبه بأن سأمنعه من جوالي لمده لا تقل عن ثلاثة أشهر..
فهل تعتقدون هذه المدة كافية أم لا وسأقنع والدي بأن يؤجلوا شراء جوال له بعذر أن هذه الفترة فترة اختبارات وأنه سيشغله.. وأن كان هنالك حلول أخرى أفيدوني.. جزاكم الله خيرا وأرجو سرعة الرد لأني سأحادثه قريبا..

الإجابة
الأخت الفاضلة.. راجية الفردوس..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا يخفى عليك ما تحمله هذه الأجهزة الذكية من مشكلات عديدة في مقدمتها المنحنى الثقافي والفكري الذي تحمله ولذلك فلابد من تهيئة الناشئة للتعامل الصحيح والراشد مع هذه الأجهزة ومن ذلك غرس مفهوم الرقابة الذاتية وتقوى الله في نفوسهم والوصول بهم إلى قناعة تامة أن الله مطلع عليهم ويراقبهم والأمر الآخر لابد من إشعال جذوة الإيمان في نفوسهم بأن الإنسان مراقب على أعماله وتصرفاته جميعها وخاصة حواسه مثل السمع والبصر والجوارح وذلك بالنقاش معه واستخدام العديد من الوسائل النافعة في ذلك مثل إيراد القصص التربوية الهادفة من حياة الصالحين من السلف والخلف التي توضح بجلاء هذا الأمر وتبني الورع والتقوى في النفوس وترسم القدوات الصالحة لهم وأعتقد أن كل ما ذكرت يمكن أن يكون علاجا ناجحا لهذه المشكلة إلا أنني أرى أن تبدئي بالنقاش معه ومصارحته بما لاحظت ويكون ذلك بأسلوب لبق ورائع ومؤدب ويحفه الخوف عليه من العقاب والعواقب الوخيمة المترتبة على ذلك لان اخيك الى الان يعتبر غير مجاهر بالمعصية ولذلك يفيد فيه النصح الهادف.
الأمر الآخر حالي قدر الإمكان تعريف أخيك على صحبة صالحة يعينونه على تقوى الله والأفضل أن يكونوا من أصدقاء المدرسة ويمكن الاستعانة ببعض المعلمين الأكفاء للوصول الى هذا الهدف مع تعده ورعايته داخل المنزل بالبرامج التربوية الهادفة قدر الإمكان وأنصحك بالاستمرار في حسن معاملته والتودد إليه لأن هذا هو أقصر الطرق إلى قلب المراهق.
وفقنا الله وإياكم جميعا إلى كل خير..