الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حفظكم الله استشارتي حول كيفية التعامل مع أخي الذي أتعبنا كثيرا، فأخي عمره تقريبا أربعة عشر سنة ولم يبلغ بعد، لكنه أتعبنا كثيرا، فهو يتصرف تصرفات مزعجة ويحاول أن يغيظ الذي أمامه ويستفزه ويعاند مع العلم أنه أصغر أخ لي وتكبره أختي بأربع سنوات، حتى ابن أختي الذي لم يبلغ الثلاث سنوات بعد لم يسلم منه ولابد أن يبكيه بمزح ثقيل إما بضرب أو شد بعنف أو تقبيله رغما عنه وهكذا.
أمي تقول لم يمر علي من أبنائي مثله!! وهو في معركة دائمة مع أختي التي تكبره مباشرة عن طريق تصرفاته! هو لين القلب وعاطفي لكن مشكلته متعبة ويحب الأكل كثيرا لدرجة أن أمي بدأت تقفل باب المطبخ عنه وبلغ وزنة المائة! فكيف نتصرف معه مع العلم أنني في مثل سنه كان دوني ثلاثة إخوة وكانت أمي توليني مسئوليتهم وتعتمد علي! أما هو فلا يُعتمد عليه، وفيه شيء من عدم التركيز ومزحه الثقيل دائما حتى مع إخوته الكبار!!
أحيانا أقول في نفسي قد يكون سبب تصرفاته لأنه ليس لديه من هو أصغر منه .. فكيف نتعامل معه.

الإجابة
الأخت الفاضلة الباحثة عن حل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على اهتمامك بأخيك والبحث عن حل لمشكلته، وأود أن أوضح لك أن مثل هذا النوع من المشكلات يتكرر حدوثه بشكل كثير في جميع المجتمعات وفي مجتمعاتنا العربية بشكل أكبر، نظراً لنوع التربية والتنشئة الاجتماعية التي يتعرض لها الفرد.
ونظراً لكون أخيك في هذه المرحلة العمرية الحرجة، فهو الآن في أخطر مراحل النمو وهي مرحلة المراهقة، وهذه المرحلة لها سمات واضحة تظهر على الشخص سواء كان ذكراً أو أنثى، حسب طبيعته، إلا أن هناك فروقاً فردية كذلك بين الناس في تأثرهم بهذه المرحلة، والذي يظهر من تصرفات أخيك أن هذه المرحلة ـ أعني مرحلة المراهقة ـ قد ظهرت علاماتها عليه بشكل واضح، فمن سمات هذه المرحلة أنّ المراهق يشعر بما يسمى إثبات الذات، ولذلك فهو يقوم أحياناً بتصرفات الهدف منها جلب انتباه زملائه أو من حوله من الناس خاصة المحيطين به، ليشعر بمكانته بينهم وأنه مؤثر فيهم، كما يحاول المراهق من خلال إثبات ذاته بالتميز سواء كان هذا التميز إيجابياً أو سلبياً، لذلك فإنّ من واجب المربين خاصة في الأسرة أن يهتموا لهذا الأمر ويحاولوا تهيئة الظروف المحيطة بالمراهق ودفعه للتميز في الأمور الطيبة، مثل التميز الدراسي أو الخلقي أو القيادي، إلى غير ذلك، وإذا لم يتمكن من هذا الأمر فإنه سوف يسعى إلى تحقيق هذا التميز عن طريق آخر حتى ولو كان سيئاً أو ضاراً، مثل التفحيط على سبيل المثال أو بناء الشلل من أصدقاء السوق أو السرقة أو غيرها، والذي أنصحك به في التعامل مع أخيك المراهق ما يلي:
أولاً: أكثروا من دعاء الله سبحانه وتعالى أن يصلحه ويرزقه التوفيق وخاصة في أوقات الإجابة، مثل أدبار الصلوات وثلث الليل الأخير.
ثانياً: حاولوا قدر الإمكان التعرف عن قرب على طبيعة هذه المرحلة، وهي مرحلة المراهقة، واقرءوا عنها كثيراً وعن سماتها وكيفية التعامل مع المراهقين حسب جنسهم، فهذا يعين كثيراً على التعامل الصحيح مع أخيك المراهق.
ثالثاً: حاولوا في المنزل عدم التعامل معه تعاملاً قاسياً، لأنّ المراهق يحتاج إلى احترام وتقدير لذاته، وكذلك لا بد من إشعاره بقيمته وأنه شخص مرغوب فيه وله منزلته بين أفراد الأسرة، ومن ذلك إشراكه في اتخاذ قرارات الأسرة أو شراء بعض احتياجاتها والاعتماد عليه في ذلك، وهذا يمكن أن يعود عليه بالشعور بالمسؤولية واعتباره جزءاً من الأسرة لا تستغني عنه.
رابعاً: المراهق يميل إلى بناء العلاقات الاجتماعية مع أقرانه أو ما يسمى في علم النفس بناء الشلة، وهم مجموعة من الرفاق يحاول المراهق إحاطة نفسه لهم، لذلك حاولوا إيجاد قرناء صالحين لأخيك عن طريق المدرسة أو المسجد أو الحي، أو باستغلال العلاقات الاجتماعية في الأسرة المحيطة بكم، وبالنسبة للمدرسة يمكن لولي أمره أن يزور المدرسة ويشرح لهم الوضع ويحاول عن طريق بعض المعلمين إيجاد بيئة صالحة من بعض الطلاب ويطلب منهم مصادقة أخيك بأسلوب غير مباشر حتى يتقبلهم ويتأثر بهم، كذلك الحال بالنسبة للمسجد يمكن التفاهم مع إمام المسجد بنفس الطريقة، ثم بعد ذلك يتم تشجيعه على الالتحاق بهم ودعوتهم إلى البيت، وغير ذلك مما يزيد العلاقة بهم إيجاباً.
خامساً: بالنسبة لاهتمامات أخيك وميوله ورغباته، حاولوا دراستها بشكل جيد ثم تلبية ما تستطيعوه منها، مثل إيجاد بعض القصص الهادفة في المنزل وتكوين مكتبة صوتية ومرئية ومقروءة يتم اختيار المادة العلمية فيها بشكل جيد، مثل أن تكون القصص هادفة وكذلك الأشرطة، وتعالج الكثير من المشكلات التي يعاني منها أخيك بأسلوب هادئ وميسر يشد الانتباه ويثير الاهتمام، ويكون من بعض الوعاظ الذين يجيدون مثل هذا النوع من التربية الإيمانية والسلوكية الهادفة.
سادساً: بالنسبة للسمنة التي يعاني منها أخوك، فلا بد أن تستخدموا معه طريقين، أولهما العلاج السلوكي هو توضيح مخاطر السمنة وأضرارها ونتائجها السيئة على جميع أجهزة الجسم، بأسلوب هادئ وعلمي ومنطقي، ويمكن الاستعانة ببعض الكتب والنشرات في ذلك.
الثاني: مراجعة الطبيب المختص لأخذ التحاليل والعلاج اللازم والمتابعة في ذلك، وكذلك الالتحاق بنادي صحي لممارسة الرياضة المناسبة لك.
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير، وأصلح لنا ولكم النية والذرية.