الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنّى أن أجد المساعدة منكم بعد الله تعالى ..نحن عائلة محافظة وملتزمة ومعروفه في المحيط بذلك .
اكتشفت أنّ أخي الأصغر البالغ من العمر سبع عشرة سنة قام باستدراج ابن جيراننا البالغ من العمر أربع سنوات مرّتين إلى المنزل عند غياب أهلي وأهله وقام بممارسة الفاحشة مرّتين . اعترف الطفل لأمّه فقامت بإخبارنا ، أخي يحفظ القرآن ومحافظ على صلاته ويذهب بانتظام إلى حلقات التحفيظ.
قامت أمّي بالتفاهم معه وأنكر وبعدها اعترف وذكّرته بالله وأنّ كلّ الناس يخطئون ، هذا من أعمال الشيطان ويجب عليه التوبة والرجوع إلى الله والاعتذار لأهل الولد .
السؤال :هل تصرّف أمّي سليم ؟! وهل يحتاج الأمر إلى عرضه على مختصّ ؟! أخاف أن يعود إلى هذا مرّة أخرى ، كيف نتصرّف معه ؟ أرجو منكم الإفادة وجزاكم الله عنّا خير الجزاء .
عمر المشكلة :
حوالي شهر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتكم لنا عبر صفحات موقع (لها أون لاين )
نسأل الله الهداية والتوفيق لما يحبّ ويرضى .
بارك الله لكم لحرصكم على الإصلاح والدوام على الاستقامة .
مرحلة المراهقة من أهمّ المراحل في حياة الفرد .
وعلى قدر خطورتها وأهمّيتها يتطلّب من المربّين والآباء بذل قصارى الجهد من فكر ووقت وتعلّم من أجل أن تمرّ بأقلّ الخسائر وبسلام على كلّ المحيطين بالمراهق .
وكلّما تعرّفنا على احتياج المراهق ومتطلّبات هذه المرحلة كلّما كان لنا ردّ فعل إيجابيّ ناجح .
والعدوّ اللدود لنجاح هذه المرحلة هو الفراغ وصحبة السوء .
وما نرى ونكتشف من سلوك مرفوض ما هو إلاّ عرض لمرض يعاني منه المراهق ولا يعرف كيف يعالجه ومن حوله لا يشعر بما يعاني .
لا بدّ أن نقترب منه ونتعرّف على شخصيّته .
ماذا يحبّ و بماذا يحلم ؟ يكون له هدف في خطّة زمنيّة .
يكون له هواية يمارسها ويحقّق إنجازات , يجد نفسه ويحقّق ذاته ..
يكون وسط مجموعة وصحبة صالحة ناجحة تعينه وتأخذ بيده إلى طريق الصواب .
يمارس رياضة ويشغل كلّ أوقات فراغه فيما يفيده وينفع غيره .
يشترك في أنشطة تطوّعيةّ يخدم ويساعد الآخرين فيشعر بسعادة ويثبت وجوده فيزداد تقدّما تجاه الصواب .
كلّما زاد الإيجابي لديه وبدون توبيخ ونقد سلبيّ ينتقل برغبته نحو الصواب .
لاشكّ أنّ حوار الأمّ معه جيّد ويجب ألاّ يتوقّف بل يستمرّ بطرق مختلفة من الإرشاد والتحذير ..
كما مراقبة الله ومعيّته هي الحاجز والحائط الذي يصدّه ويدفعه بعيدا عن طريق المعصية .
والحمد لله هو على قدر من السعي وراء مرضاة الله بحلق القرآن والذهاب إلى المسجد ، يبقى أن نرسّخ ذلك بالحبّ , يأتي إلى الله شوقا وحبّا .
يراقب الله وليس مراقبا لوالديه ..
من الممكن أن يكون لديه مشكلة مادّية أو عاطفيّة أو نفسيّة يجب أن نصل إليها أو نتأكّد من عدم وجودها .
بكلّ عطف ولين وحبّ نأخذ بيده إلى التوبة ومداومة الاستغفار عمّا مضى من تفريط ومعصية .
مع التأكيد أنّ التوبة الصادقة محت كلّ ما سبق ، حتّى لا يدخل عليه الشيطان من ذلك الباب باليأس والقنوط من رحمة الله حتّى يقنعه بدوام السير في طريق المعاصي ويصدّه عن الرجوع إلى الله ، فيحسن الظنّ بالله ويدعو ويقبل عليه .
يصلّي صلاة الحاجة ، يعينه الله ويصبّره على المعصية ويثبّته على طاعته .
(اللهمّ انزع حبّ المعصية من قلبه ) .
لا بدّ من غلق كلّ أسباب ووسائل الوصول إلى هذا الذنب من أماكن أو أشخاص أو فراغ وعزلة .
ماذا يشاهد ؟ ماذا يقرأ ؟ من هو قدوته ولماذا ؟
الصيام من أسباب كسر الشهوة ومقاومة المعصية .
يحرص على صيام النوافل ونشاركه ذلك ونشجّعه .
تعزيز ما لديه من إيجابيّات ومميّزات ، نمدح ونقدّم الهدايا لأنّ المدح والثناء يشبعان حاجته وضروريّان يدفعانه نحو التقدّم والنجاح .
الجانب الدراسي - مهمّ أن نجلس معه ونناقش ذلك تفصيلا ليرتقي ويستزيد ويحقّق حلمه بوعي وإتقان .
القيادة والدور الذي يؤدّيه المراهق داخل وخارج البيت ...
هو مسؤول ونلقي على كاهله تكاليف تشعره بوجوده ودوره المهمّ ,يشارك في حساب ميزانيّة البيت ..
نأخذ رأيه في مشاكلنا ونستشيره فيما نستعدّ له أو نخطّط له بعيدا عن "التهميش" والإقصاء أو مجرّد أن تلقى الأوامر منّا .
وبعيدا عن اللوم أو كشف سرّه أو معايرته لأنّ النصيحة على الملإ فضيحة كما أنّ المراهق تفسده المقارنات والتوبيخ وكثرة اللوم وخاصّة على الملإ .
ننقل له تجارب الآخرين وقصصا لمن أخطأ فتاب وصلح ونجح وأحبّه ربّه ومن بعده القبول في الأرض ..
دوام فتح باب المصارحة والصدق بيننا وبينه منعا أن يخجل أو يخاف أن يحكي ما يقع فيه ,بل نؤكّد له أنّ الصدق ينجي ..
نبحث عن قريب أو صديق صالح قريب ومحبّب إلى نفسه يقترب منه ويتودّد ليزيد ودّه وثقته فيخرج له أسرارا ويتابع معه عن قرب أحواله فيرشده ويقوّيه ..
لو بعد هذه المحاولات والتغطية السابقة مازلنا نلاحظ عليه اضطرابا وعدم استجابة يمكن أن يجلس عند أخصّائي نفسي ويسترخي معه بالفضفضة ويرشده ويوجّهه إلى الصواب ..
الوقاية خير من العلاج .
لذا يجب بعد دراسة وتعرّف على ما يلزم المرحلة أن نحذّر ونبيّن مخاطر وأخطاء قد يتعرّض لها ... كيف يتّقيها ويسلم منها ولماذا ، بالإقناع والأدلّة والحوار المثمر الناجح .
نستعين بالله ولا نعجز وبالدعاء ترفع النقم وتنزل النعم .
نسأل الله العافية والمعافاة في الدنيا والآخرة .
اللهمّ إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .