الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

بسم الله الرحمن الرحيم.. جزاكم الله على مجهوداتكم الطيبة وأثابكم.. أما بعد: فالمشكلة لا تتعلق بي بل بأخي الذي يكبرني بعامين وهو في الثالثة والعشرين من العمر، فهو لا يصلي، لا نراه إلا نادرا حيث يقضي اغلب يومه في الاستراحة، أنا وإخوتي نكرهه بسبب تعامله لنا في الصغر، العلاقة بيننا وبينه رسمية جدا ولا يوجد بيننا أي نوع من العلاقات، مستواه الدراسي سيئ، ولا يزال في الجامعة على الرغم من انه يفترض أن يكون متخرجا الآن.. أما المشكلة فهو اكتشافي صدفة بأنه يكلم الفتيات (خمسة على ما أظن) هو وأصحابه ومن بينهم ابن عمتي، ويبدو انه لم يمض فترة طويلة على ذلك، وأظن الأمر قد حصل بعد سفره هو وأصحابه إلى إحدى بلاد الشام، المشكلة أنني علمت أن لديه لكل فتاة رقم جوال خاصا، وانه أيضا يسدد عنهن جوالاتهن على الرغم من عدم امتلاكه أي مال ولا حتى مكافأة الجامعة فهي مقطوعة عنه منذ ثلاث سنوات... حرصت في الفترة الأخيرة على تفتيش غرفته وقد عثرت لديه على مجلات للشعر على الرغم من انه لم يكن يلقي لها بالا، كما عثرت على أوراق ينتقي فيها الأبيات التي يريدها، وأخيرا عثرت على ورقة هي إثبات انه يعمل لدى مؤسسة خاصة براتب 5500 شهريا ولم يخبر أحدا بذلك، ولكن هذا فسر لي بعض الأمور المتعلقة بالجوال.. أخبرت أمي بموضوع محادثته للبنات فما زادت على إلا أن قالت إن هذا موضوع يقع فيه كل الشباب، مع أن والدي ولله الحمد يخافان الله تعالى (وكذلك أنا وبقية إخوتي)، ويحفظان القرآن كاملا، ولكن حبهما الشديد لأخي الأكبر وتدليلهما إياه في الصغر يمنعهما من مصارحته.. أرجو عدم إهمال رسالتي أو اعتبارها موضوعاً يتكرر، أرجوكم احتسبوا الأجر في مساعدتي، فأنا ألتمس العون منكم بعد أن فقدته في بيتي.. لكم عرفان صادق على جهدكم.. ودمتم بحفظ الله تعالى.

الإجابة
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. بعد:\r\nالأخت الفاضلة.. نورا من السعودية. وفقها الله. \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. \r\nبالاطلاع على استشارتك المتعلقة بأخيك أستطيع أن أحدد المشكلة في عدة نقاط: \r\n1ـ تركه للصلاة.\r\n2ـ سوء علاقته بكم بسبب تعامله معكم في الصغر. \r\n3ـ فشله الدراسي. \r\n4ـ علاقاته المحرمة مع بعض النساء. \r\n5ـ سلبية الوالدين في معالجة المشكلة. \r\nمن هنا فأوصيك ببذل الجهد أولاً في تحسين العلاقة بينكم وبينه ليكون ذلك وسيلة من وسائل دعوته والتأثير عليه عن طريق السؤال عنه، والجلوس معه، وخدمته. وإعانته على حضور صلاة الجماعة بتذكيره وتجهيز ملابسه وأدواته قبل وقت الصلاة وإيقاظه وإهدائه بعض الأشرطة المتعلقة بحكم تارك الصلاة ووعظه بين وقت وآخر كلما حانت الفرصة وتخويفه من عقوبة تارك الصلاة، وذكرك أقوال العلماء في يتعلق بذلك. \r\nحاولي نسيان الماضي وما بدر منه في حال صغرك، فذا أمر ذهب وزال ولا يفيدك تذكره سوى الهموم والأحقاد. \r\nفإذا استطعت بناء جسور المحبة والمودة بينك وبينه فصارحيه برغبتك أن تبحثي له عن زوجة صالحة مناسبة له تكون من أسباب سعادته، واجتهدي في ذلك بقدر ما تستطيعين و أجعلي والديك يستشعران خطورة انجرافه في مغازلات النساء وما يعقب ذلك من عواقب وخيمة فلعلهما يساعدانك في تزوجيه و أتوقع يحل ذلك جزء كبير من المشكلة خصوصاً إذا وجدت زوجة مؤثرة عليه فلعلها تكون سبباً في استقامته ورجوعه إلى الحق. \r\n    كذلك ينبغي إشغاله بالهوايات المفيدة التي يشغل بها وقته واختيار الصحبة الصالحة وربطه بهم ولا مانع من حثهم على التأثير وأخبارهم ببعض سلوكياته ليساعدوك في الإصلاح كذلك ينبغي تكليفه ببعض مسئوليات الأسرة وأعباءها ولعل الوالد أن يحاول التقرب منه، وكذلك الوالدة وعدم إهماله إذا قد تؤدي هذه ألامبالاة إلى أمور لا تحمد عقباها. \r\nهذا ما تيسر قوله وأسأل الله تعلى أن يعينك ويرشدك إلى سواء السبيل ويثبتك على الحق واجتهدي في دعوته واحتسبي ذلك واعلمي أنك على خير عظيم واسألي الله تعالى الإخلاص والثبات لك ولباقي إخوتك وفقك الله وهداك الصراط المستقيم.