الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الغضب

أخي البالغ من العمر ثماني سنوات تصيبه نوبات من الغضب الشديد والعصبية، فعندما يغضب يرمي ما في يده ويدفع الأشياء التي أمامه حتى لو كان أمامه شخص آخر، أرشدوني كيف نتعامل معه؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك ـ يا نزار ـ على اهتمامك بأخيك الصغير، وهذا يدل على شعورك بالمسؤولية اتجاه إخوانك، فبارك الله فيك.
في البداية ـ يا نزار ـ كنت أفضل أن تذكر لي ما سبب غضب أخيك؟ وممَّ يغضب دائماً؟ وهل طريقته هذه متكررة في جميع الأوقات ومع جميع المواقف التي تغضبه أم تختلف من وقت إلى آخر. عليك يا نزار الإجابة عن هذه الأسئلة وملاحظة أخيك جيداً حتى يمكنك ذلك من مساعدته.
ولغضب الأطفال أسباب كثيرة، فسأذكر لك أهمها:
أولاً: يظهر الغضب عند الأطفال نتيجة للحرمان أو المنع، فالحيلولة بين الطفل وبين الوصول إلى شيء يرغب فيه يثير غضبه ويدفعه إلى البكاء والصراخ والقيام ببعض الأعمال العنيفة كالضرب والرفس ومهاجمة الآخرين.
ثانياً: تقييد حركات الطفل، فإذا وضع الطفل في مكان ما لا يسمح له بالحركة والتنقل يدفعه ذلك للغضب.
ثالثاً: إرغام الطفل على اتباع بعض العادات والأنظمة مما يضمن تقييداً لحريته الطبيعية، وفي الغالب هذا ما يثير غضب الأطفال.
رابعاً: شعور الطفل بالعجز عن تحقيق أغراضه ورغباته، وقد يكون هذا العجز ناشئاً عن تدخل الأهل أو الكبار ومنعهم له، أو قد يكون ناشئاً عن عجز طبيعي في قدرات الطفل.
فالطفل الذي لا يستطيع اللعب مع أصدقائه لإصابته بمرض مثلاً يكون عرضة للغضب المستمر الذي يتخذ أشكالاً مختلفة لها الأثر الكبير في حياة الطفل وأسلوب معاملته للناس.
خامساً: ومن أهم الأسباب التي تثير غضب الطفل: افتقاده للحب والحنان والعطف، وخصوصاً من الوالدين، وغالباً يشتد هذا إذا ظهر مولود جديد في الأسرة.
فقد يكون أخاك ـ يا نزار ـ قد غضب مثلاً من والديك، ولكن خوفه من عقابهما يمنعه من توجيه الغضب نحوهما مما يدفعه لأن يرمي ما في يده أو يدفع الأشياء التي أمامه.
وعليك التدقيق في الأسباب التي ذكرتها، فقد يكون من هذه الأسباب أو أغلبها تؤدي إلى غضب أخاك، ومن ثم عليك أنت وأسرتك التعاون على فهمها ومعالجتها.
وسأذكر لك بعض الطرائق التي تساهم في التخلص والتغلب على الغضب:
1) فهم الدوافع الحقيقية التي تدفع الطفل للغضب والقيام بالأعمال العنيفة.
والعمل قدر الإمكان على تخفيف رغبات الطفل.
2) تدريب الطفل على حل مشاكله. مثال على ذلك: الطفل الصغير عادة يغضب إذا تعطلت لعبته مما يدفعه إلى الهياج ويكسرها أكثر. فبدلاً من أن نعده بأخرى جديدة، علينا أن نساعده على التفكير الذاتي.
مثال: كيف ترجع اللعبة مثل أول؟ وتتشارك أنت والطفل في السؤال والإجابة، ومن هنا يتعلم الطفل "عادة التفكير" في حل ما يعتريه من مشاكل.
3) تدريب الطفل على التعاون فالطفل الذي تعود على التعاون مع الغير يكون أقل عرضة للتصادم مع الآخرين، ومن ثم أقل عرضة للغضب.
4) تجنب فرض القيود على الطفل بلا مبرر، فعلينا أن نعطي الطفل الحرية المعقولة في ألعابه وحركاته.
5) تغير حالة الطفل النفسية، فيمكن أن تزيل غضب الطفل بتحويل انتباه الطفل الغاضب إلى شيء آخر.
مثال: إذا غضب الطفل من معلم في مادة ما؛ لأنه لم يثن عليه.
فيمكن تحويل انتباه الطفل بأن معلم المادة الأخرى أثنى عليه، ودرجاته فيها ممتازة.
وفي النهاية وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.