الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا الأخت الثانية ونحن خمسة إخوة .. أختي الكبرى متزوّجة .. يعني أنا الآن الكبيرة من بعد أختي .
أنهيت دراستي بكلّية العلوم وأدرس للماجستير حاليّا .. أخي الأصغر منّي بكلّية الصيدلة وأختي في نهاية الصفّ الثانوي وأختي الصغرى بالابتدائي ..
أخي دائما ما يقلّل من شأني وأنّي لا أفهم ودائما يحرجني .. أختي الثانية تقف معه دائما وتراني دائما على خطأ .. لا أحد وقف معي ولا نصرني .. و افتراضا أن أكون فعلا المخطئة في بعض المواقف ، ولكنّي على يقين أنّي لست دائما مخطئة .. لست دائما غبيّة لا أفهم .. إلى درجة أنّي أصبحت أتجنّب الحوار معهم في أيّ شيء ، وأعتبر كلّ إهاناتهم غير موجّهة إليّ رغم أنّها تؤلمني .
أرتدي الخمار وبحكمه لا يمكنني ارتداء كلّ ما أريد ولبسي مقتصر على أشكال وألوان معيّنة .. فأجد أخي وأختي يقولان عنّي أنّي أسبق سنّي وأنّ لباسي ليس جيّدا وأنّ شكلي كمن تزوّجت وأهملت نفسها ..
لا أدري ماذا أفعل ولا أعلم هل هم حقّا على صواب وأنّه يجب أن أتغيّر ..
أحيانا أتمنّى أن أموت ليستريحوا منّي .. ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
6 أشهر

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة سالي
أحد جوانب التعامل مع الآخرين بفاعليّة ألاّ تدعيهم يسبّبون لك الشعور بالإحباط ، فمن الممكن أن ينتقل الإحباط من الآخرين إليك .
حبيبتي سالي لا يستطيع أحد أن يجعلك بأسا دون إذنك، ومهما فعل أو قال الآخرون أنت التي تحدّدين كيف يكون ردّ فعلك .
غالبا ما تكون نوايا الآخرين حسنة يا عزيزتي ، ولكنّهم ينجحون في أن يسبّبوا لك المزيد من الشعور بالإثم .
عزيزتي إنّ الأشخاص السعداء والناجحين هم الذين ينجحون في أن يسبّبوا لك المزيد من الشعور بالأسى .
عزيزتي إنّ الأشخاص السعداء والناجحين هم الذين ينجحون رغم الصعاب وليس في غياب الصعاب .
ركّزي على الحلّ ، اسألي نفسك هذين السؤالين
ما الذي أريده ؟
ما الذي يجب أن أقوم به للحصول على ما أريد ?
حبيبتي بعض الأحاديث الليّنة تبسط الأمور والصراحة مع اللباقة هي أسهل الحلول .
لا ألومك على غضبك ، من الطبيعي أن نشعر جميعا بالغضب من آن لآخر ، ولكن لسوء الحظّ فإنّ معظمنا قد تعلّم أنّه ليس شيئا لطيفا أن تغضب .. لذا عندما تعبّرين عن غضبك قد لا يعجب ذلك الآخرين ولكنّهم سرعان ما يتغاضون عن ذلك وسوف تتفهّمين مع الآخرين بصورة أفضل ، وعندما تكبتين غضبك وتعاقبين نفسك بدلا من التعبير عن غضبك تظلّ المشكلة قائمة ويزداد الأمر سوءا .
جالسي الأشخاص الإيجابيّين وذلك سوف يساعدك على تطوير شخصيّتك ، ومن الممكن أن تفكّري بشكل جديد تجاه أخواتك .
كوني إيجابيّة تجاه من يغضبك إذا أمكن واحرصي على أن تحترمي رأي الآخرين وإن اختلف الناس معك حول أفكارك وأسلوب حياتك .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأنا على ثقة بالتغيّر الإيجابي لشخصيّتك وأهلا بك صديقة دائمة ..