الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أخي عمره تسع عشرة سنة يعاني من نوبة تحدث له مفاجأة على فترات متباعدة ، والنوبة عبارة عن :
- نوم كثير جدّا طوال اليوم .
- سلوكه يتغيّر إلى الأسوإ .
- كثرة الأكل بشراهة .
- ممارسة العادة السرّية بكثرة .
- التعصّب على أمّه وأبيه وأخواته أثناء النوبة .
وبعد إفاقته من هذه النوبة التي يمكن أن تكون مدّتها خمسة عشر يوما أو اكثر ثمّ يرجع إلى طبيعته .
الغريب جدّا أنّه لا يتذكّر شيئا خلال فترة تعبه ، وآخر ما يتذكّر هو ما قبل النوبة بساعات فقط .
قمت بالكشف عليه في مستوى المخّ والأعصاب وعمل جميع التحاليل الخاصّة بالدم والمخدّرات وكلّها أثبتت أنّه سليم جدّا .
قمنا بجميع أنواع الأشعّة على المخّ ورسم المخّ أثناء التعب وبعد التعب .. كلّ ذلك أثبت أنّه لا يوجد مرض في مخّه أو أيّ جزء في جسمه ....
فما الحلّ ؟ آسف على الإطالة ..
عمر المشكلة :
خمسة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
من الممكن السهر الكثير والإلكترونيّات ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل /محمود
من خلال رسالتك أعتقد أنّ أخاك قد أدمن سلوكا أو مادّة مرضيّة جعلته يفعل هذه العادات السلوكيّة التي قد يكون اكتسابها عن طريق المعرفة الخاطئة التي شوّهته فكريّا ونفسيّا مثل مواقع التواصل الاجتماعي .
وكذلك السهر الكثير الذي يضعف من كفاءة خلايا المخّ وإدمان ألعاب الكمبيوتر والإلكترونيّات لا يقلّ سوءا عن تأثيره على المخّ كإدمان المخدّرات والطعام والجنس ..
وكلّ ما يسبّب شعورا ما طيّبا أو حتّى مؤلما يمكن أن تدمنه عقولنا يعتبر خطأ .. لذا يجب عليه ممارسة الرياضة بشكل يوميّ و" روتينيّ " ..
عليه باللجوء إلى الألعاب الجماعيّة التي تقوم على المشاركة ككرة القدم .
عدم تركه وحيدا فترة طويلة .
أعتقد أنّه من الأفضل اللجوء إلى طبيب نفسيّ لا طبيب مخّ وأعصاب ، فقد يحتاج إلى علاج نفسيّ جمعيّ عن طريق مشاركة أشخاص مثله وسوف يتحسّن كثيرا .
أهلا بك على موقعنا المتميّز وننتظر جديدك .