الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا قبل كم يوم اكتشفت مشكلة عظيمة مع أخي الصغير بعمر السبع سنوات،
أخي عنده جهاز (آيباد) من فترة طويلة وكان كل يوم يتابع فيه أفلام الكرتون وأوقات كثيرةيطلب مني أكتب له في محرك بحث (اليوتيوب)أسماء البرامج التي يحبها وطبعاأنا أعرف أنها برامج أطفال عادية، وبحكم انشغالي بدراستي ما كنت أفضى أراقب بالضبط ماذا يتابع لأني كنت متأكدة أنها برامج أطفال، لكن قبل كم يوم فتحت جهازه (الآيباد) ودخلت (اليوتيوب) ورأيت تاريخ البحث، بصراحة الموضوع صعقني وضاق صدريكثيرا، كان يتابع برامج مخلة ومقاطع منحطة وأنا متأكدةأنه هو الذي يتابع لأنه يوم رآني أفتش بجهازه خاف وجاء يرىأنا ماذاأفعل..
حاولت أن لا أتسرع وأعاقبه أو أخبر أهلي كي مايتعاملون معه بطريقة قاسية يمكن تسيء له ما تحسنه، عملت ضبط للنظام الآمن للجهاز وتركته مشددا ومسحت كل شيء في اليوتيوب، لكن المشكلة مازال يتابع أريدأعرف طريقة تجعلني أفهمه أن الذي يعمله غلط من دون ما أنفره أو أهدده أو أجعله يتابع خلسةمن ورائي.
أتمنى منكم تشيرون علي بمشكلتي. وشكرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة نورا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختي الفاضلة على اهتمامك وحرصك على أخيك أسأل الله أن يصلحه ويجعله قرة عين لكم والذي تشتكي منه للأسف الشديد هو واقع كثير من الأطفال اليوم من الجنسين ويزيد المشكلة تعقيدا ضعف التوجيه وضعف الرقابة من الوالدين والمربين المحيطين بالطفل وعدم إعطاء الأبناء الوقت الكافي للجلوس معهم وتوجيههم الوجهة التربوية الصحيحة والذي أنصحك به مايأتي:
أولا: حاولي إشغال وقته بمايفيد بغير هذه الأجهزة الذكية بهدف التقليل منبقائه معها وللحد من مخاطرها وحاولي تهيئة الأجواء المناسبة له اجتماعياً وثقافياً ورياضياً مثل تسجيله في نادي صيفي أو نادي رياضي مأمون..
ثانياً: حاولي أنت والمحيطون به صرف الكثير من أوقاتكم في الجلوس معه ومؤانسته والتودد له حتى يألفكم ويحبكم بعد ذلك تستطيعون التأثير عليه لأن النصح المباشر دون تقبل مسبق من الناصح قد لا يؤدي إلى نتيجة مرضية.
ثالثاً: لابد من مصارحته والجلوس معه ومواجهته بأن في جهازه آثاراً لدخول بعض المواقع غير الجيدة وهذا يؤدي إلى غضب الله سبحانه وغضب رسوله عليه الصلاة والسلام وتبسيط تلك المعاني له ولمستواه العقلي ومرحلته العمرية وكذلك إفهامه بمخططات أعداء الإسلام في ترويج مثل تلك الأفكار المواقع بأسلوب سهل يفهمه ويدركه دون مبالغة في ذلك.
رابعاً: حاولوا متابعة الموضوع وعدم إهماله وتشجيعه من فترة إلى أخرى عند وجود تقدم في ذلك مثل عند عدم دخوله لتلك المواقع السيئة واستخدموا في ذلك التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي ومن التعزيز المادي إعطائه بعض الهدايا المادية المناسبة لمرحلته العمرية..
خامساً: حاولوا دمجه مع صحبة صالحة من المحيطين به من أبناء أقربائه أو زملاء الدراسة أو من خلال حلقة تعليم القرآن الكريم في مسجدكم القريب من المنزل وتشجيعه على الالتحاق بها والاتفاق معهم سلفاً للترحيب به وحسن استقباله وتشجيعه..
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية..