الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أحببت فتاة وأحبّتني كثيرا وأنا حاليّا في فترة الخطوبة ، هذه الفتاة قد تقدّم لها أخي بطريقة غير رسميّة يريد خطبتها ولكنّها رفضته ...
وقد تقدّم أخي لأكثر من فتاة بعدها ولم يحصل نصيب ، وهو حاليّا لا يتحدّث معي لأنّه يفترض أنّ هذا الموضوع يتعلّق بكرامته ، وكان عليّ ألاّ أتقدّم لخطبتها نظرا لأنّها رفضته ..
أرجو الإفادة فيما إذا كنت أخطأت أم لا ....

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
فلقد نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، حتّى يترك الخاطب قبله ، أو يأذن له .
وخطبتك لمن تقدّم أخوك لخطبتها من قبل وتمّ رفضه أمر جائز شرعا، ولكنّ علاقتك بأخيك أهمّ من خطبتك لفتاة تقدّم لها أخوك وربّما يحدث شقاق ونفور مع أخيك بسببها، فإن بحثت عن غيرها هو أولى لك وأسلم لك ولأخيك، فلا تدري لعلّ الحبّ يسري في دمهما لاحقا أو يكرهك أخوك بسببها أو ينفر منك أو يحنق عليك .. وغيرها من حالات تبدّل النفوس والقلوب والمشاعر ..
واستخر الله في أمرك واستشر أخاك وتفاهم معه لعلّ هناك أمورا لا تعلمها ..
وفّقك الله ..