الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي طالب في المرحلة المتوسطة عمره 13 عاما يعاني من التكلم أثناء نومه وكثرة حركته حيث إنه يتقلب ويجلس عدة مرات أثناء نومه ويتمتم بكلام غير مفهوم وكذلك بعبارات مفهومة متقطعة, فما سبب ذلك وهل هو مشكلة مرضية وما العلاج؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخي الفاضل نسيم.. ومرحباً بك.
أقدر لك أخي الفاضل حرصك على أخيك جزاك الله خير الجزاء وكثر من أمثالك..
وأريد أن أطمئنك أن مشكلة الكلام أثناء النوم ليست مشكلة تستدعي القلق..
فهي تحدث نتيجة الكبت والقلق والأحداث اليومية المزعجة خاصة قبل النوم فضلاً عن الإجهاد الجسمي أو الضغط النفسي.
فهي عبارة عن أفكار يعجز التعبير عنها أثناء يقظته.. فتظهر أثناء نومه بكلمات مفهومة أو غير مفهومة.
ويمكنك مساعدته بالطرق الآتية:
- الحوار معه والاستماع إليه ليبوح بمشاعره وكل ما يزعجه, ويتحدث عنه حتى يشعر بالارتياح.
- الابتعاد عن أي مثير مزعج أو مقلق قبل النوم .
- تعويده التعبير عن مشاعره وما يجول بنفسه.
- معرفة سبب كرهه للمدرسة وحل مشاكله فيها.
- تشجيعه على ممارسة الرياضة, والتفاعل الاجتماعي مع أقرانه.
- مساعدته في تخفيف الضغوط عليه بتحويل الأفكار السلبية لديه إلى إيجابية, ويفضل قيامه بتمارين الاسترخاء للتخلص من القلق.
دعواتي لكما بالتوفيق.