الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أستاذي الكريم - أخي الأكبر منّي يُقيم في أمريكا ونحن من عائلة فلسطينيّة مقيمة في غزّة ، عمره سبع وعشرون سنة ويودّ أن يستر نفسه بالزواج ، كما تعلم حال الشباب المُغتربين ، فأخي للأسف لديه من الصديقات ، ولكنّه يُريد الزواج ، هو مقتنع بأن يتزوّج عربيّة ، لكنّه يريد فتاة روسيّة غير مسلمة .. ذهب منذ أيّام ليقابل فتاة فلسطينيّة مقيمة في أمريكا وقابل أهلها ، البنت الفلسطينيّة مسلمة ، لكنّها غير محجّبة ، كان متشجّعا جدّا للفلسطينيّة ، لكنّه الآن محتار بين الفتاة الروسيّة والفلسطينيّة ، وأظنّ أنّ حيرته في موضوع كهذا هي بسبب بعده عن الله عزّ وجلّ ..
فما رأيك أستاذنا وما الحلّ من الناحية الشرعيّة والاجتماعيّة المستقبليّة لحياة مطمئنّة هادئة ؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم.
أسأل الله أن يوفّقنا جميعا لما فيه الخير والصلاح وما يرضيه.
يبدو لي، والله أعلم، أنّك تسأل وتجيب في آن واحد، وفّقك الله ويسّر أمرك .
نعم. الحال كما ذكرت، والله أعلم. السبب هو البعد عن الله، والخوض في محبوبات الدنيا و مباحاتها ، بل والتجرّؤ على عدد من محارم الله، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، ولا سبيل إلاّ التوبة والإنابة إلى الله، والعمل بهديه وهدي رسوله صلّى الله عليه وسلّم وإليك خطّة العمل، والله الموفّق لكلّ خير:
1. الاستعانة بالله، واللجوء إليه، وحسن الظنّ به وحسن التوكّل عليه.
2. إذا كان له والدان، فليكثرا من التضرّع والدعاء له بظهر الغيب أن يصلح الله حاله ويهديه إلى الصواب من القول والعمل والهدى.
3. أكثر من الصدقة نيابة عنه، بنيّة أن يهديه الله سواء الصراط، ويهديه إلى خير القول وأحسن العمل، ويبعد عنه رفاق السوء.
4. أن تذكّره أنت بالله، وطاعته، وحسن عبادته والالتزام بهديه، وأن ترسل إليه كثيرا من رسائل التواصل الاجتماعي، والكتب PDF ومقاطع اليوتيوب المؤثّرة للمغامسي والعودة والعوضي وغيرهم النافعة الصالحة، وأن تذكّره بمصير الفاشلين المبتعدين عن الله، وسوء الخاتمة، والوفاة على وضع لا يرضي الله ورسوله، والخزي والعار أمام الأهل والأحباب والأصحاب إذا استمرّ في حالة المعصية، والصداقات المخزية الضالّة مع الجنس الآخر، والبعد عن الصلاة والخير، والعمل الصالح والجليس الصالح، وأنّ الله سيحرمه لذّة النظر إلى وجهه الكريم، وصحبة محمّد صلّى الله عليه وسلّم وصحبه في الجنّة، ورضا والديه ودعائهما، وقد يحرمه حتّى الذرّية الصالحة والرزق الصالح .
5. ذكّره بأيّام الله والوضع المأساوي الذي تمرّ به فلسطين وغزّة العزّة والعرب جميعا، والمسلمون عامّة في العالم، وأنّه يجب عليه أن يكون عضوا فاعلا صالحا في المجتمع، لا عضوا خبيثا فاسدا شرّيرا يضاف إلى خزي المسلمين وعارهم وبوارهم .
6. ذكّره بحال والديه، ورضاهما أو غضبهما عليه وعلى تصرّفاته الفاسدة وأنّه إذا استمرّ فيها فلن يكون مرضيّا عنه من قبلهما، ومن قبل الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم .
7.
نصائح عامّة
• اطلب منه أن يستعين بالله ، ويكثر من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، وأن يكثر من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وأن يجتهد في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، ويحافظ على أداء الصلوات في الجماعة في المسجد.
• اطلب منه أن يبحث عن أقرب مركز إسلامي في البلد أو المدينة التي يقيم فيها، ويلتزم معهم بالصلاة، والأنشطة الخيريّة، والأعمال الطيّبة المباركة، وما أكثرها في تلك البلاد .
• اطلب منه أن يوافيك بأسماء المساجد والمراكز الإسلاميّة في المنطقة التي يقيم فيها، وحاول الاتّصال بالقائمين عليها وطلب المساعدة منهم .
• حاول ألاّ تقطعه من التواصل الأسبوعي، أو اليومي إن استطعت، واذكر له فشل 99% من زواج المسلمين من الأجنبيّات بشكل عامّ، وبشكل خاصّ من الأمريكيّات، والروسيّات، بسبب اختلاف الحضارة والعادات والتقاليد، حتّى لو أسلمت، فإنّها ستحنّ إلى ماضيها وبلدها وتقاليدها ولو بعد حين، وأنّ 90% منهنّ لا يستطعن الإقامة والحياة في بلادنا بشكل مستمرّ ومع أهلنا وحسب عاداتنا وتقاليدنا وديننا الحنيف، حتّى ولو أبدت الواحدة منهنّ الحبّ والميل الشديد لاتّباع الإسلام وحياة العرب والمسلمين.
• ذكّره أنّ البلاد المباركة "فلسطين" في انتظاره، وأنّ زوجة صالحة وأولادا صالحين في بلده خير من أمريكا برمّتها من شرقها إلى غربها وبكلّ ما فيها من متاع الدنيا.
• ذكّره أنّ 85% من حالات زواج العرب بمسلمات، ناهيك عن غير المسلمات، من الأجنبيّات قد باءت وتبوء وستبوء بالفشل – والله أعلى وأجلّ وأعلم – للأسباب المذكورة أعلاه.
• ذكّره بأنّ الجمال والبياض والشقار، والعيون الزرقاء والقوام الجميل والرقص، والغنج والأكل في المطاعم، لن تنفعه ولن تدوم، بل الدائم هو وجه الله والدار الآخرة، وأنّه يجب عليه أن يجتهد في هذا المجال.
الحلّ
• إقناعه بالزواج من مسلمة، ويستحسن أن تكون فلسطينيّة، حتّى لو لم تكن محجّبة في بداية الأمر، ولكن يشترط عليها الحجاب.
• ترغيبه في العودة إلى غزّة العزّة ليكسب برّ والديه ويعينهما في كبرهما، وهذا أفضل عمل يقوم به في حياته. وأن يشارك في الأعمال التطوّعيّة حيث يقيم، وفي غزّة العزّة إذا عاد، حتّى لو صبر وتحمّل الشظف والمرارة والقسوة فلعلّه يكون مع الشهداء الصالحين.
• وفّقنا الله وإيّاكم لخيري الدنيا والآخرة، وجعله من المهديّين المقبولين، الموفّقين الصالحين .