الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي أخ يبلغ من العمر اثنتي عشرة سنة.. ولديه ضعف دراسي نتيجة بطء في التعلم.. ويعاني من سوء في نطق بعض الحروف وربما هي التي أدت إلى فشله الدراسي نتيجة عدم فهم المعلمين له..
فشل في دراسة الصف الثالث فأعادها مرتين ونجح بعدها بصعوبة.. وتعثر أيضا في الصف الرابع ومازال متعثرا فيه، فطلب المدير نقله إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة..
ذهب به والدي إلى المدرسة، فقالوا له أن الولد جيد ونظام المدرسة الخاصة يقضي بأن من يلتحق بالمدرسة الخاصة في النطق أن يخطئ في نطق ثمانية أحرف، وأخي ينطق الحروف جيدا ما عدا ثلاثة أحرف فقط، فرفضت استقباله وأرسلته إلى مدرسة للأطفال التي يوجد بها بطء في التعلم.
مدير المدرسة الثانية قال أن الولد جيد ولا ينبغي أن يلتحق بمدارس مثل هذا النوع لأنها ستؤثر عليه وعلى نطقه لبقية الحروف لأن حالته جيدة، ومن المفترض أن يدرس في المدارس العادية.
سؤالي.. هل يبقى الولد في مدرسته أو ينقل لمدرسة أخرى؟.. فوالدة الطفل متخوفة من أن نقله لمدرسة أخرى قد يؤثر على سلامة النطق لديه بسبب اختلاطه بباقي الأفراد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة مي
أشكرك على اهتمامك بأخيك وأخذ الاستشارة له فيما يحتاج إليه دراسية وتربوياً. والجدير بالذكر أنّ مثل هذه الحالة متكررة الحدوث، وهناك اتجاهان قويان في التربية للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم تعثر بسيط جداً في مسيرتهم التعليمية، ويسمى هذا النوع "صعوبات التعلم".
الاتجاه الأول أن يفرد هؤلاء الطلاب في مدارس خاصة بهم ويتم التعامل معهم على حسب وضعهم الفكري والعقلي والتربوي.
والاتجاه الثاني: أن يتم دمج هؤلاء في المدارس العادية ويوضع لهم فصول خاصة بهم ليتلقوا مزيداً من التركيز التربوي والتعليمي، ولعل هذا الاتجاه هو الأفضل لكي يحتكوا بغيرهم من الطلاب الأسوياء ويتعلموا منهم، والذي أراه في موضوع أخيك ما يلي:
أولاً: يجب تشخيص حالته تربوياً وصحياً وخاصة ما يسمى عيادة أمراض النطق والتخاطب وأخذ تقرير صحي مفصل بذلك ليتم التعامل معه وفقاً لذلك.
ثانياً: عيوب النطق ليست مشكلة كبيرة، خاصة إذا كان يتمتع بذكاء جيد يمكنه من متابعة تعليمه في المدارس العادية، وهذا ما فهمته من وضع أخيك.
ثالثاً: إذا كان أخوك مرتاحاً في مدرسته خاصة في الناحية التربوية والاجتماعية، بمعنى أنه كان قادراً على بناء علاقات طيبة جداً مع زملائه الطلاب، فأنصح بعدم نقله إلى مدرسة أخرى. أما إذا كان في وضع اجتماعي غير جيد بمعنى أن زملاءه يضحكون من نطقه أو هو متضايق منهم، فالأحسن نقله إلى مدرسة أخرى يبني فيها علاقات جيدة وبيئة جديدة مع طلاب آخرين أفضل له بكثير. مع ضرورة متابعته وحل مشكلاته خاصة النفسية التي يمكن أن تنتج من جراء ذلك، ومن الأفضل أن تحضروا له مدرساً خاصاً بالنطق ليساعده في تخطي هذه العقبة، مع اهتمامكم به شخصياً في المنزل.
وفقكم الله إلى كل خير.