الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يعطيكم العافية.. وبوركتم على هذه المجهود في تسهيل طرح أي مشكلة تنتاب شخصا ما.
مشكلتي هي أخي يبلغ من العمر 11 سنة، أخي يعاني من فرط حساسية زيادة وكثيرا ما تسقط دموعه فقط لأن شخصا أخطأ عليه.. وما يلعب إلا مع الأطفال الأصغر منه بخمس سنوات.. ولا يشاركنا الحديث تحس أن له عالمه الخاص وكثيرا ما يفتح اليوتيوب على كارتون للصغار..
وأغلب من يرونه يقولون بأنه أصغر من عمره: ما هو الحل برأيكم.!
عمر المشكلة: 5 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد بأن الخوف والرهبة وهو ضعف بالشخصية على الأغلب.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الصراخ عليه لكي نقويه بتنبيهه على تصرفه لكن بالصراخ عليه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت جاهدا الحكي معه كثيرا.. لكن لا فائدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: أفنان.. حياك الله.. ونسأل الله أن يحفظكم أجمعين.. اللهم آمين.
كنا نود أن نعلم أكثر عن و ضعه الصحي.. قدراته.. ذكائه ومستواه الدراسي ووصف دقيق لسلوكياته أثناء لعبه وخلال انعزاله لوحده: هل قمتم باستشارة أخصائي أطفال.. لأنه يفضل إجراء (تقييم شامل) له.. لنتعرف على نقاط القوة فتعزز، ونقاط الضعف فتعالج بإذن الله..
*** وبشكل عام: لا بد من تلبية الحاجات الأساسية للطفل وهي على الصعيد الانفعالي ثلاث: الأمان والعطف والنشاط الحر.. لا يستطيع الطفل أن ينمو نموا سليما وصحيا إلا إذا هيأنا له فرصا حقيقية لتحقيق حاجاته الأساسية بصورة كافية.. وذلك في كل مرحلة من مراحل نموه المختلفة.. نسأل أخصائية التغذية عن غذاء صحي له.. ولتعديل سلوكه الخاطئ نستخدم المديح بكلمة حلوة ومدح الإيجابيات باعتدال: "ما شاء الله عليك بطل.. أنت أكيد تسمع الكلام".. وغيرها.. وكذلك وجود نموذج وقدوة جيد له واستخدام القصة أو ترديد نشيد محبب للأطفال فيها قيم حلوة مناسبة لعمره واستخدام المكافئات.. وبدل "افعل ولا تفعل" نلجأ إلى عبارات أجمل: "ماذا تحب أو ما رأيك" فتزداد الثقة والمحبة بيننا.. نحاول إشباع حاجاته قدر المستطاع أو إعطائه البدائل ليتعلم مبدأ "الأخذ والعطاء" ونشرف عليه عند اللعب ونعلمه كيفية اللعب بروح رياضية .. واللعب يفرغ الطاقة بالمفيد.. إن لم نشغله بالمفيد شغلنا.. لا نقابل العصبية بالعصبية والعقوبات.. فقد تحدث "عدوانية".. ويفقده الإحساس بالأمان وتقدير الذات... كذلك الدلال الزائد وقلق الأهل المفرط يعطل حرياته ( لذلك الحل: الاعتدال في كل شيء) نكلفه بعمل يحبه سهل عليه يشعره بالإنجاز... ونشجعه ليتعرف على أصدقاء في عمره ليلعب معهم في المدرسة وخارج المدرسة.. حفظكم الله ورعاكم..
اللهم آمين..