الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله
أنا طالبة ثانويّة أعاني منذ ثلاث سنوات من فشل لا يفارقني ، كنت قبل ثلاث سنوات الأولى في الفصل ، كنت أحفظ دروسي بسرعة ولا أنساها، حتّى أنّني لم أكن أبذل جهدا كبيرا للحصول على علامات رائعة ، ولكن الآن أجتهد كثيرا لكن دون جدوى، علاماتي سيّئة للغاية .. طلاّب صفّي الآخرون لا يدرسون بقدر ما أدرس ولكن علاماتهم رائعة . ظننت أنّ طريقتي في المذاكرة خاطئة فقمت بتجربة كلّ الطرق للنجاح و لكن دون فائدة. أدرس كثيرا و أجتهد كثيرا ولكن علاماتي ليست جيّدة ، كنت أظنّ أنّه قبل ثلاث سنوات كنت أحصل على علامات جيّدة لأنّ الدروس أسهل ، ولكن عندما حاولت حلّ اختبار أجريته منذ ثلاث سنوات لم أستطع علما أنّني قبل ثلاث سنوات كنت أجده سهلا للغاية و حصلت على علامة كاملة . أريد أن أجد حلاّ لمشكلتي ، أرجوكم ساعدوني ...
هذه المشكلة تؤرّقني منذ سنوات .
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
الجميع يحبطني و يقلّل من قيمتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أجرّب طرقا مختلفة في الدراسة ، ولكن دون جدوى .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة فريحة ومرحبا بك .
غاليتي ..عادة ما يحدث التغيّر السلبي في بعض جوانب الحياة الدراسيّة أو الاجتماعيّة أو الشخصيّة نتيجة التعرّض لصدمة نفسيّة أو صدمة عاطفيّة تترك أثرها على النفس ممّا يتطلّب إزالة ذلك الأثر لتعود الأمور إلى ما كانت عليه ..فإن كنت قد تعرّضت لصدمة ما فإنّي أنصحك بالتوجّه إلى العيادة النفسيّة لتقييم حالتك بشكل مباشر للتخلّص من مشكلتك ..
أمّا إن كانت مشكلتك ناتجة عن ضغوط حياتيّة فأنصحك بالاستماع لجلسات الاسترخاء للحدّ من الضغوط والقلق ..وبالتالي ستتحسّن قدرتك على المذاكرة بفاعليّة أكبر مع اتّباع النصائح التالية :
- تقسيم المادّة العلميّة التي ترغبين في استذكارها إلى عدّة أجزاء تتخلّلها فترات راحة ، تغيّرين فيها مكان الدراسة بنشاط آخر لفترة قصيرة ، ثمّ تواصلين مذاكرتك مع تحفيز نفسك بما تحبّين عند وصولك إلى الجزء المحدّد من المادّة كأن تستمتعي بالخروج إلى مكان ما أو أيّ شيء تحبّينه .
- حاولي تحديد النقاط الصعبة في كلّ مادّة ومراجعة أساتذتك فيها لفهمها ، أو أن تعملي مذاكرة جماعيّة مع صديقاتك فذلك يحفزّكنّ على الاستيعاب ومساعدة بعضكنّ .
- احرصي على تقوية ثقتك بنفسك ولا تجعلي للإحباط مكانا في حياتك ، فكلّ إخفاق وراءه نجاح بإذن الله .
- حاولي رسم هدف لك في المستقبل لتحفيز نفسك للوصول إليه والاجتهاد من أجله .
- نظّمي وقتك واجعليه مجدولاً لاستغلال كلّ ساعة فيه وقسّميه بشكل مرن بين الدراسة والترفيه والحياة الاجتماعيّة والأسريّة .
- قاومي أيّ أحلام يقظة أو أيّ تفكير خلال فترات الدراسة واشغلي نفسك للتخلّص منه .
وتأكّدي عزيزتي أنّ التوفيق بيد الله ..فكلّما كنت من الله أقرب بالصلاة والدعاء والذكر كلّما نلت بركة الوقت ووصلت إلى هدفك بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .