الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » العين


16 - ربيع الآخر - 1434 هـ:: 27 - فبراير - 2013

أرشدوني إلى وسيلة لعلاجي أو تحصيني من العين والحسد!


السائلة:منى

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في الجامعة الحمد لله وأدرس علوم الكيمياء إلا أن مشكلتي تتمثل في أن العين والحسد يصيبانني في دراستي منذ سنوات وقد قاومت كثيرا وحاولت أن أتصدى لآثارها علي فحصلت على الشهادة الثانوية بتقدير حسن مع أنني في الحقيقة أستحق تقديرا حسن جدا، فانا لم أحصل مرة على أقل من ذلك في المراحل السابقة وقد أتتني فرصا لاجتياز مباراتي ولوج كلية الطب ومدرسة الهندسة الزراعية إلا أنني رسبت فيهما فلم يبق أمامي سوى خيار كلية العلوم فاخترت الفيزياء والكيمياء لأواصل طموحاتي ولم أستسلم فلم يشف كل ذلك غليل الحاسدين والحاقدين علي فبدؤوا يعلقون على حادثة رسوبي في المبارتين واعتقدوا أن أخلاقي ستفسد وسأجر إلى الهاوية بمجرد ذهابي للجامعة فلم يتحقق لهم مرادهم بل نجحت في السدس الأول وحصلت على تقدير حسن علما أن هذا التقدير ليس سهل الحصول عليه خصوصا في هذا التخصص وما كان من ذلك إلا أن لاقيت مرة أخرى جفاء وقسوة من صديقاتي وحسدا من محيطي فتبدلت أحوالي منذ ذلك الحين وأنا لازلت أرسب في المواد ونفس الشيء يتكرر فحسادي خائفون من أن أنجح في الجامعة وأصبح شيئا مهما يضرب به المثل فأشكل لهم مشكلا أو عقدة..
أرجوكم جزاكم الله خيرا، أرشدوني إلى وسيلة لعلاجي أو تحصيني من العين والحسد فأنا سأرجع لمواصلة مسيرتي وسأعاود دراسة ما رسبت فيه للنجاح وأطمح الحصول على تقدير حسن جدا علما أنني أصلي ومحجبة.. وشكرا..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله وحده. والصلاة والسلام على خيرة خلقه. وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
فاشكر لأختي السائلة ثقتها بهذا الموقع وإجابة لسؤالها فأقول وبالله التوفيق:
أولاً: العين حقيقة واقعة, وتصدر من عين إنسان مريض, سواء بإرادة منه وهو الغالب, أو بغير إرادة منه, لقوة العين وشدة أثرها وضعف موانعها الصادرة منه ومتلقيها. قال صلى الله عليه وسلم: (فِإنَّ العينَ حَقٌ) رواه الإمام أحمد. ولشدة أثرها قد تقتل من أصابته كما قال صلى الله عليه وسلم: (عَلامَ يَقتُل أَحدَكم أَخَاه) رواه مالك وابن ماجه. يقول ابن حجر رحمه الله: (إن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه) فتح الباري ( 10/205). وأشار ابن القيم في زاد المعاد 4/167 أن نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية.
ثانياً: الحسد قيل إنه تمني زوال نعمة الله على الغير وقيل الحسد كراهة ما أنعم الله به على غيره, ويمكن أن يحسد الإنسان نفسه، إذا وجد سببه ولم يوجد مانعه فسببه نفس خبيثة تكون بالإنسان، فإذا وجدت وجد سبب أثر وجود الحسد بإذن الله تعالى، لذا كان مانعها ما يشرع للإنسان من الأذكار والأدعية والأوراد ومنها أنه إذا رأى ما يعجبه من نفسه أو أهله أو ماله أو غيره من المسلمين أن يبرِّك عليه أو أن يقول (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ونحو هذه العبارات, والحسد المترتب على العين حق ثابت لما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (العين حق)، وأخرج الإمام أحمد في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (العين حق تستنزل الحالق) والمراد بالحالق الجبل.
ثالثاً: علاج العين والحسد يكون بالأمور الآتية:
1. الالتجاء إلى الله عز وجلّ بالدعاء والتضرع الصادق بين يديه بأن يكشف ما به من داء. خاصة في الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، مثل الثلث الأخير من الليل, وما بين الآذان والإقامة, وأدبار الصلوات, وساعة يوم الجمعة, وغيرها. فالدعاء بصدق وخشوع وخضوع، وتوبة صادقة، حري أن يجد معه شفاء مرضه بإذن الله تعالى.
2. يستحب أن يُرشد من يخشى منه العين إذا رأى شيئاً يعجبه أن يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله , والدعاء بالبركة. لأنه روي عن هشام بن عروة عن أبيه, أنه كان إذا رأى شيئاً يعجبه، أو دخل حائطاً من حيطانه؛ قال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله . قال المناوي: يكون ذلك رقية منه وليدع بهذه الألفاظ، أو غيرها مما شابهها : اللهم بارك عليه أو تبارك الله أحسن الخالقين أو ما شاء الله لا قوة إلا بالله أو ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن تبارك الله أحسن الخالقين أو اللهم أحفظه في ماله وأهله وولده أو اللهم أبعد عنه أذى العين...وغيرها من الأدعية المأثورة وغير المأثورة. الدعاء بالبركة : فعلى العائن أن يدعو مباشرة بالبركة على كل شيء تقع عليه عينه فيعجبه ويستحسنه فإن ذلك يمنع إلحاق الضرر بالآخرين – بإذن الله-، وأما الدعاء بالبركة له فإنه يمنع تأثير العين بإذن الله . قال صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَأى أَحدُكُم مِنْ نَفسِه أَو مَالِه أو أَخِيه مَا يحب فَليُبرك فِإنَّ العينَ حَقٌ ) رواه أحمد والحاكم , فإن مما يدفع شر العين – بإذن الله- قوله: اللهم بارك عليه, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة لما عان سهل بن حنيف رضي الله عنهما: "أَلاَ بَرَّكْتَ" ؟ أي: قلت: اللَّهم بارِكْ عليه . اللَّهم بارِكْ له.
3. شرب ماء زمزم، كما في الحديث:( إِنَها مُبارَكة، هِي طَعامُ طُعمٍ وشِفَاء سُقم ) صحيح الجامع( 2435) وفي الحديث الآخر: ( مَاءُ زَمزمَ لما شُرب لَه ) صحيح الجامع (5502 )
4. استخدام الحبة السوداء في الحديث: ( فِيْ الحَبَّة السَّودَاء شِفَاء مِن كُل دَاء إلا السَّام) متفق عليه (والسام الموت ) .
5. التداوي بالعسل قال عنه تعالى: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) (النحل:69).
6.. طلب الوضوء والاغتسال ممن أصابه بالعين أن يغسل العائن وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح أو نحوه، ثم يصب ذلك الماء على من أصابته العين ويغتسل به. وأن صب الماء صباً على أعضائه من الأعلى للأسفل فهو أفضل وبجزيء في هذا ما قد نقل صاحب كتاب كيف تعالج مريضك ص 42 عن سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله أنه قال: "وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي في إزالة العين إذا اتهم إنساناً معيناً ولو لم يغتسل"
7.على المسلم أن يُحصِّن نفسه بالبعد عن المعاصي وبالحرص على الأذكار والرقية الشرعية الواردة في تحصين المسلم من مداخل الشيطان وبحسن التوكل على الله تعالى , ومن أهم الأذكار أذكار الصباح والمساء والدخول والخروج , وتكون الرقية الشرعية بآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى أو بأدعية مأثورة من السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم. والرقية الشرعية مأمور بها من النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أسترقي من العين". وعنها أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال: "عالجيها بكتاب الله" ويشترط في الرقية ضوابط حتى تكون شرعية، وقد نقل الحافظ بن حجر الإجماع عليها في الفتح، وهي: أن تكون خالية من الشرك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك". وأن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، أو بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنة الصحيحة، وأن تكون باللسان العربي أوبما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بذات الله عزّ وجل، وأفضل الرقية ما كان بإخلاص وتضرع واعتقاد جازم أنّ الشفاء بها من الله عزّ وجل، وأكثر ما يكون ذلك بقراءة المرء على نفسه، ولمعرفة ما يقرأ من الرقية يمكن ما يأتي:
ـ قراءة سورة الفاتحة.
ـ قراءة آية الكرسي.
ـ قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.
ـ قراءة قوله تعالى في سورة البقرة: "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان" (الآية102).
ـ قراءة آيات السحر المعروفة وهي:
ـ الآيات من (117 ـ 119) من سورة الأعراف.
ـ الآيات من (79ـ82) من سورة يونس.
ـ الآيات من (65ـ69) من سورة طه.
ـ قراءة سور الكافرون والإخلاص والمعوذتين.
8. قراءة الأدعية الثابتة الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها:
"اللهم ربّ الناس أذهب البأس، اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".
"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة".
"بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل ذي نفس أوعين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك".
وضع اليد على الجسد وقول بسم الله (ثلاثاً) ثم يقول (سبعاً) أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
(أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك "سبع مرات").
(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
(أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون).
(أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماوات ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن).
(بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين).
9: تطهير البيت من سائر أنواع المعاصي ، فإنها تجلب الشياطين وتنفر الملائكة، فيرتفع عن البيت وأهله حفظ الله وعنايته، ويصبح من فيه عرضة لتخبيل الشياطين. وهذا كثيراً ما يغفل عنه، وهو من أعظم أسباب البلاء بهذه الأمراض.
10: يجب أن يكون قلبك قوياً ، وألا تستسلمي للخواطر ، وأن تستعمل هذه الرقى وغيرها مما ذكرنا موقنةً أنها أسباب ، وأنها لا تنفع بإذن الله .
وأسأل الله أن يمنّ على الجميع بالتوفيق والسداد والهداية والثبات والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، وأن يجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى..
والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الله العظيم أن يرفع عنك ما أصابك وأن يؤجرك ويجزيك خير الجزاء وصلى الله على نبينا محمد.


عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو
لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36899) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:6682 | استشارات المستشار: 189

استشارات متشابهة


استشارات محببة

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1612
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1613
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1613
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1613
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1613
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1613
المزيد

عصبيّتي
الإستشارات التربوية

عصبيّتي" في الآونة الأخيرة ضيّعت تعبي في تربية طفلتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و كلّ عام وأنتم بخير .
أنا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1613
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1613
المزيد

مشكلتي أنّي
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "

السلام عليكم مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة " عمري 23...

رانية طه الودية1613
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية1613
المزيد