الإستشارات التربوية

السلام عليكم
أنا غير واثقة من نفسي  وأحب كل شيء يأتيني من دون تعب وأنا الآن انتساب في  جامعة سنة تحضيرية وعندي كم تخصص مسموح لي على حسب النسبة التي أحصل عليها وأنا أرغب أدخل الإعلام أو إدارة الاقتصاد وأريد أجعل لي هدفا وثقة وأحصل على نسبة وأحول انتظام في الجامعة ماذا تنصحني والكل يقول أنت إنسانة ما عندك أي هدف ولا يمكن أن تحولي انتظام ولا شيء..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  .  وبعد
اعلمي أختي الكريمة: أن عوامل النجاح قائمة على أسس وقواعد متى ما تحققت تحقق معها النجاح ووجدت من خلالها الثقة والتي منها :
- اللجوء إلى الله وكثرة دعائه وسؤاله التوفيق ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
- الاستخارة والتوكل على الله مع فعل الأسباب من الجد والاجتهاد.
- معرفة قدرات النفس وميولها الحقيقية.
- تحديد الهدف الذي تريدين تحقيقه وأن يكون موافقا لقدراتك النفسية والعلمية.
- الإحاطة بمفهوم الانتساب والانتظام الجامعي ومعرفة آليتهما وعرض ذلك على إمكانياتك ومدى قدراتك النفسية والعلمية لكل نوع .
- البعد كل البعد والحذر كل الحذر من المهبطين الذين يضعون العوائق ويفتعلون الصعاب فان هذا من أعظم أسباب الفشل والتأخر .
- من أعظم أسباب زرع الثقة في النفس هو أن تثقي أنت أولا بنفسك وبقدراتها وانك تملكين الكثير من أسباب التفوق والإبداع . أسأل الله أن يوفقك لكل خير .