الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة بلغت من العمر أربعين عاما ودائما ما أرفض الخطّاب المتزوّجين، والسبب أنّي حسّاسة جدّا وغيّورة وأمتعتي الشخصيّة لا أحبّ من يشاركني فيها فكيف بزوجي ؟! .. خطبت لمطلّقين لكن لا نصيب فاستسلمت ووافقت على متزوّج ومازلت في فترة خطوبة .. استخرت ووكّلت أمري إلى الله وقلت في نفسي يمكن أن أكره هذا الأمر ويكون خيرا لي .. لكن مشكلتي بين فترة وأخرى أبكي وأحاول تقبّل هذا الأمر ولست قادرة ، خاصّة أنّه ينوي ألاّ يعلم زوجته الأولى إلاّ بعد الزواج ..أريد رأيكم ، هل أضغط على نفسي وأكمل أم أنّ ما قمت به غير صحيح ؟.. هل الاستخارة صحيحة لو أستخير في أمر لا أتقبّله مثل حالتي؟ أحاول أن أتقبّل المتزوّج وأقول لعلّ موقفي بعد الزواج يتغيّر وكذلك نظرتي للمتزوّج .. أفيدوني جزاكم الله خيرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أختي الفاضلة - أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين، وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ المفيد والمقنع والنافع لك.
أختي الفاضلة - أعداء تعدّد الزوجات لا يستطيعون إنكار شرعيّته، لكنّهم يسعون بكلّ ما أوتوا من قوّة لتشويه صورة التعدّد، وتحت هذا التشويه الهائل كان تخوّف كثير من النساء والإحجام وعدم الموافقة على المعدّد ، وأظنّك يا أختي أصابك بعض هذا الأمر .
أختي الفاضلة - ما وصفت به نفسك ( وأمتعتي الشخصيّة لا أحبّ من يشاركني فيها ) فلن تستطيعي أن تحافظي على أمتعتك مع طول الزمن ، فلا بدّ أن تملّي من المحافظة عليها أو تنتهي صلاحيتها فتتركيها، كما أنّك قد تهدين بعض أمتعتك للآخرين، وقد تشاركين الأخريات لأيّ سبب !
لماذا أقول هذا؟
لأنّني أجد أنّك تحكمين على نفسك بقواعد إلزاميّة تلزمين بها نفسك والآخرين فتتعبين وتُتعبين، لذا هوّني على نفسك، فالأمر يحتاج إلى مرونة وموازنة، أكثر من الإلزام بقاعدة ( لا أحبّ ، وحسّاسة جدّا ).
أختي الفاضلة - زوجك شريك حياتك و ليس من أمتعتك ، هذا الإنسان سيحاسبه ربّه إن أصبح تابعا لك ومتاعا لك، وسوف يحاسبك ربّك إن جعلته متاعا من أمتعتك لأنّك ستسيرين به نحو الإثم والتبعيّة ، وقاعدتك معه ( لا أُريك إلاّ ما أرى ).
أختي الفاضلة - زوجك له حياته الخاصّة به، وأنت لك حياتك الخاصّة بك، هو يعيش معك لا لك وأنت تعيشين معه لا له، لابدّ أن يكون هذا قاعدة في حياتك وإلاّ ستتعبين وستعذّبين نفسك ، ومثلك مثل من يعيش من أجل أولاده – لا يعيش مع أولاده - من يعيش من أجل أولاده يرضى بما يرضيهم حتّى ولم يرض الله، لكن من يعيش معهم يرضيهم إذا كان رضاهم سيوصله إلى مرضاة الله، لأنّ حياته كلّها ليست من أجلهم بل هي من أجل الله (( وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ ليعبدون)) .
فمن عبادته تبعّل الزوجة لزوجها ولا تفعل أيّ شيء محرّم من أجل الحفاظ عليه كمتاع من أمتعتها .
ومن عبادته الرضا بشرعه ( كالتعدّد ).
ومن عبادته أن تحفظ لسانها وجوارحها فلا تؤذي شريكتها في زوجها "ضرّتها ".
أختي الفاضلة - تعلّقي بالله سبحانه ففي التعلّق به راحة يقول تعالى :" مَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ".
أمّا التعلّق السيّئ، فصورته يا بنيّتي كرجل متعلّق بيد رجل آخر كلاهما سيتعبان من بعضهما وكلاهما سيتألّمان ، ومع قوّة وازدياد الألم لا بدّ أن يرفع أحدهما يده عن الآخر حتّى يسكن ألمه .
هذا هو مثل المتعلّق بشخص إلى درجة أنّه يصبح متاعا من أمتعته ، ففي الأخير لابدّ أن يتألّم أحدهما أو كلاهما فيصبح مصدر الحبّ والتعلّق هو مصدر الألم .
هنا يصلان إلى طريق مسدود فيتركان بعضهما لأنّ علاقة التعلّق أصبحت ألما، فالتعلّق بزوجك سيتعبك سواء كنت مع وحيد أو معدّد .
أختي الفاضلة - الغيرة على الزوج شيء رائع ، والغيرة ملح الحياة الزوجيّة ، فهي تظهر الحبّ وتثبته ، وهي رسالة اهتمام فحواها أنّني أحبّك وأهتمّ بك ، ، فإن كانت من هذا القبيل فلا يوجد لها حلّ لأنّها هي الحلّ .
أمّا إن كانت الغيرة السيّئة التي توحي بالمحاصرة ، وتضيّق الخناق على الآخر , وفيها من التعدّي والظلم على الطرف الآخر ، وهي نوع من العقوبة تمارس على الطرف الآخر ، وهي أيضا تشغّل الشكّ وتلهب الريبة فعلاجها كالتالي :
•أن تكون هناك رغبة في ترك الغيرة وحبّ التملّك ، ويظهر في استشارتك أنّك ترغبين في التخلّص منها وشعورك بضررها، وهذا أمرٌ رائع حيث أنّك استشرتِ وبحثتِ فهذه مرحلة رائعة في التغيير.
• الدعاء : فممّا قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لأمّ سلمة رضي الله عنها لمّا خطبها عندما قالت : ... وأنا امرأة شديدة الغيرة فقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : ( ... وأمّا الغيرة فأدعو الله فيذهبها عنك ) .
• النظر والتدبّر في عواقب التملّك والسيطرة وآثارها ، فهي تفقد الآخرين ثقتهم بأنفسهم ، أو تجعلهم يتمرّدون بدلا من أن ينصاعوا للأوامر ، وكذلك تبعدهم عمّن أراد السيطرة عليهم ، وأيضا تجعل المتملّك أنانيّا لا يرى إلاّ مصلحته وممتلكها حتّى وإن خالفت نزعة التملّك والسيطرة شيئا من شرع الله عزّ وجلّ .
• الاستعانة بالله والتوكّل عليه ، فكلّ ما يريد الإنسان لا بدّ له أن يتوجّه إلى الله عزّ وجلّ ويطلب منه العون والخيرة .
أختي الفاضلة - العمر يمضي، وأنت لديك الخيارات ، إن أحببت أن تبقي عزباء فتمسّكي بحساسيتك وغيرتك وحبّ التملّك ! وإن أردت أن تتزوّجي وتكوين أسرة و ذرّية -إن شاء الله- فتخلّصي منها .
أختي الفاضلة - اعلمي أنّ الحياة ممرّ إلى الآخرة فهي دار تزوّد من الطاعات ودار ابتلاء وامتحان ولن تصفو لأحد، فالصبر فيها لازم وتحمّل أوجاعها متحتّم فلا نعطيها أكبر من حجمها بل نأخذ منها ما يوصلنا إلى جنّة ربّنا .
أختي الفاضلة - أرى أنّ تركيزك على حساسيّتك و غيرتك أمرٌ سيّئ أنساك أمورا أخرى أهمّ منها بكثير، السؤال عن دين الرجل وأيضا السؤال عن خلقه وكيف هو طبعه؟ وعدله؟ وتعامله مع الناس؟ ولمَ يريد الزواج بك؟ ولمَ اختارك أنت ؟ وما هي الأشياء التي تكمّلين بها النقص إن وجد في زوجته؟ وكيف تحيين بسعادة معه؟ وكيف تكسبين أجره؟ وكيف ترضين الله بحثّه على حسن تربيته لأولاده؟ وحسن عشرته لزوجته؟
أختي الفاضلة - بعض النساء يعتدين على شريعة التعدّد بل يتجرّأن على ذكر المعدّد بالسوء والسخرية، وقد يصلن إلى السخرية من شريعة شرعها الله، فيعاقبن بعقوبات دنيويّة وأخرويّة إن لم يتبن من ذلك، فاحذري منهنّ واحذري من سلوك طريقهنّ .
أختي الفاضلة - أنت استخرت الله فأريحي عقلك من التفكير في مآل الأمور فهو بيد الله ، وما عليك إلاّ الرضا بقضائه والعيش مع شرعه.
أسأل الله أن يريك الحقّ حقّا ويوفّقك لاتّباعه ويريك الباطل باطلا ويوفّقك لاجتنابه، ويسعدك بزوج صالح ويسعده بك ويتمّم لكما السعادة في الدنيا والآخرة .