الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أخي أريد أن أدخل في صلب الموضوع ,,,,
أنا والحمد لله لست عاقا لوالدتي ولله الحمد ,,,المشكلة هي معي ففي الأسابيع الماضية حصل بيني وبين أبي نزاع شديد فلقد بدر مني كلام للأسف كبيرا بحق أبي ...وأنا الآن أندم أشد الندم مما بدر مني على أبي ...
أبي قلبه طيب لكنه عصبي بقوة .. وأنا كذلك فأريد أن أكون بارا بوالدي وأن أمسح الماضي. لأنني عرفت أن أولادي سوف يفعلون معي كذلك ...فأريد أن أمسح الماضي ,, أمسح الماضي أمسح الماضي ’’’أرجوك ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
سوف أصفك بالطيب لأنك طيب القلب كما ذكرت عن نفسك وعن أبيك .
أخي الطيب أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد المقنع والنافع والمفيد .
أخي الطيب عصبية أبيك حفظه الله ربما تكون لك نعمة فهي مما يزيدك بر وطاعة فتحملك لعصبيته وصبرك على ذلك بر، وكتمك لغضبك وعدم رفع صوتك بر
وتحرِّيك لإرضائه بر، ومحاولة عدم إغضابه وتجنب ما يغضبه بر، واعتذارك عما بدر منك تجاهه بر، والدعاء له في ظهر الغيب بأن ينزع الله عنه الغضب والعصبية بر، وسؤال الله له بالمغفرة والرحمة والرضا بر أيضا .
أخي الطيب تعوّد خلق المبادرة بالاعتذار فأبوك رجل طيب كما ذكرت ، وقبل أن تدخل عليه قل "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء " فلن يضرك شيء كما أخبر صلى الله عليه وسلم، وحبذا ولو قدمت هدية وإن كانت مما يحبه فهذا حسن .
كما أني أنبهك أخي الطيب بأن تحذر كل الحذر  من كلمة "أف" فقد نهى الله سبحانه في قوله ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)
فمجرد أف منهي عنه  فما بالك بالكلام الكبير في حقه، واعلم رحمك الله أن العقوق من أكبر الكبائر أي أكبر من القتل والزنا فهي بعد الإشراك بالله  مباشرة فاحذر كل الحذر .
أخي الطيب (بعد أن ذكرت عصبية أبوك وطيبة قلبه، قلت وأنا كذلك ) فجميل فيكما طيبة القلب فحافظا عليها، لكن السيئ هو العصبية فإن لها آثار نفسية وصحية كبيرة وكذلك فهي مما يمحق الحسنات وذلك لأن العصبية تسبب الاعتداء على الناس باللفظ أو بالفعل ففي صحيح : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس ؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار )
حاول يا أخي الطيب  التغلب على العصبية، ناقش نفسك في هذه المشكلة ما هي الأسباب التي تسبب لي العصبية؟ وكيف اجعلها لا تغضبني ؟ كيف يمكنني التخلص من العصبية ؟ وتثقف في هذا الجانب عن طريق سماع شريط أو قراءة كتاب أو الإطلاع على المواقع الإلكترونية النافعة، وبعد أن تزيلها حاول أن تنقل التجربة لأبيك وتخبره بأنك استطعت التغلب عليها، تناقشه بأسلوب الابن المطيع البار خافض الجانب المحب لأبيه المتودد في عبارته له المتلطف في كلماته.
أسأل الله أن يزيدك براً وأن يسعدك بوالديك ويسعدهما بك وأن يغفر لنا جميعا ويرحمنا ويعفو عنا .