الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
أرجو أن تكتب لي رسالة لبعض المعلمات التي يستحقرن الإداريات لقلة رواتبهن وتشميتهن وفرض لهن عمل ليس من عمل الإدارية بحكم أنها كالعاملة لديها..
الظاهرة منتشرة جدا وأريد أن أنقل هذه الرسالة وأنشرها حتى تقل هذه الفئة من الناس.

الإجابة
قبل أن أكتب لك الرسالة أود أن أخاطبك بكلمات فأولا أشكر لك حرصك على الإصلاح والتوجيه، كما أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق في صياغة الرسالة المناسبة لك .
ثانيا : أحببت أن أتأكد من حجم المشكلة التي ( أصبحت ظاهرة منتشرة جدا ) ، أم أنه مازالت على مستوى أفراد من المعلمات فقد سألت معلمة عن المشكلة فأخبرتني بأن قليل جدا من المعلمات من يفعلن ذلك بالنسبة في مدرستها بحد ذاتها ثم قامت بالاتصال على جارتها التي تعمل إدارية في مدرسة أخرى فأجابت بأنها لا تعاني من تلك المشكلة، ما أحببت أن أقوله لك أننا عندما نعيش المشكلة تستحوذ علينا حتى نشعر بأن المشكلة التي نعانيها هي ظاهرة منتشرة، لذا الاتزان في تقييم القضايا والمشكلات وتأطيرها بحجمها الطبيعي يجعلها لا تستحوذ ولا تأخذ أكثر من حجمها لأنها تحصر تفكيرنا عن وجود سلبيات أخرى ربما تكون أعظم، أو تمنعنا من رؤية محاسن جميلة في الآخرين حجبتها كبر المشكلة لدينا.
ثالثا : أعتقد أن إضافة عمل ليس من عمل الإدارية قد تكون المشكلة  في  الإدارية نفسها ، ومن خلال رسالتك لم يتبين لي لماذا يضاف لها عمل فوق عملها ؟ ربما لأنها لا تؤدي عملها بشكل مطلوب ! أو ربما لأنها مجاملة على حساب نفسها !! أو ربما لأن بعض المعلمات كما ذكرت أو ربما لضعف الإدارة فاختل معرفة المهام المطلوبة من الإدارية !!! وربما ...وربما ...!!!!
أقول متوكلا على الله تعالى :
معلمتي الفاضلة يا من أودعنا عندك فلذات أكبادنا ، وعاشوا معك ثلث يومهم ينهلون من عذب نبعك ويأخذون العلم والأدب منك ،
نعم أقول معلمتي فقد كانت أمثالك قد علمت أمي وأخواتي و زوجتي ، فما استفدته منهن قد يكون جزءا منه في الأصل هو من أمثالك، فستكونين شئت ذلك أم أبيت معلمة لنا ولأبنائنا.
لقد وصلتني رسالة تشكوا فيها صاحبتها من ظلم بعض المعلمات واستحقارهن للإداريات قليلات الراتب وشتمهن وإعطائها أعمال ليست من أساسيات عملها.
أربأ بك أختي المعلمة أن تكون هي تلك أخلاقك، فأنت كبيرة في المقام والقدر كيف لا وقد امتهنت هذه المهنة الشريفة، التي جعلتك قدوة للطالبات .
نعم الكبير لا يتخلق إلا بأخلاق الكبار أمثال النماذج الشامخة على مر التاريخ ويجعل همه هو رضا الله ويقتدي بخطى الحبيب صلى الله عليه وسلم ، وهذا الخلق الذميم الذي أنتجته الغفلة والنزوات النفسية وحب الظهور والفخر والتعالي، إنما هي أخلاق الشيطان وهي أول المعاصي التي ارتكبها بقوله ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )
أختي الكريمة يمر الزمان وتتعاقب السنين ويتغير والأصحاب والأحوال والأوضاع فكم من فقير أصبح غنيا، وكم من غني أصبح فقيرا وأصبح يعاني مما كان يعانيه الفقراء، ربما كان ذلك الفقير هو أنتِ هل عندك ضمانة بأنك ستصبحين غنية طلية عمرك، هل تودين أن يعاملوك الناس كما كنت تعاملينهم؟ وهل تردين أن تتجرعي كأس الذل والحرمان؟
أختي الكريمة لو أن زائراَ من أقاربك المحبين عند باب أكنت تردينه، أم تكرمينه ما هو الكرم هل هو للمحبين فقط ، أم أنه كلما سنحت الفرصة لإكرام الناس أكرمتهم، الكرم أعم من بذل المال فقط بل هو كرم النفس كرم الأخلاق من التبسم واللطافة واحترام الناس  كما قال المتنبي "
لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ     فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ
أختي المعلمة
يقول الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "
هذه  الآية من الآيات التي خصت فيها النساء بالذكر ، وما ذلك إلا لما يحدث من السخرية عندهن والهمز واللمز ، كم أنه لم يقل رجل من رجل أو امرأة من امرأة بل جاء بصيغة الجمع إذ أن الغالب في السخرية والهمز واللمز لا يكون إلا في مجموعة مستمعين للساخر وكأن ضحكهم أو ضحكهن وسكوتهم أو سكوتهن مشاركة منهم في الإثم، أختي هذا نهي من الله جل شأنه أعقبه بقوله ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون.
نعم ظالم لنفسه أولا وظالم للناس بالسخرية واللمز والاستهزاء، وإليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إذا يقول :
( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )أي يكفيه من الشر الذي جلبه لنفسه أن يحقر أخاه المسلم ، فكيف بمن يسخر بل ويمعن في الإذلال والإهانة ثم تكلف صاحبتها في العمل الذي أمرها الله بالإحسان إليها  في قوله ....والصاحب بالجنب )
أختي الكريمة:
باب التوبة مفتوح، والتسامح مع الذين ظلمناهم الآن أيضا مفتوح قبل أن يأتي يوم يأخذون من حسناتنا أو يدفعون سيئاتهم لنا.
أسأل الله العظيم أن يتوب عليك وأن يغفر لنا جميعا زللنا وخطأنا وكل ذلك عندنا.