الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
انتهيت من المدرسة ولله الحمد وأريد أن أبدا طريقي في طلب العلم من الكتب فبماذا أبدأ ؟ وهل تعلمون كتبا ابدأ بها طريقي مع أني أميل إلى كتب علم النفس والاجتماع.. عمري 18سنة وهل يوجد مواقع أقرأ عليها كتب نافعة؟
س: هل التوافق الخلقي في الصداقة يجعل منها أنها لا تكون حب في الله ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
ثم أشكر لك هذه الهمة العالية، والإقدام على طلب العلم والاستزادة من الخير، وتلك الهمة عندما تجتمع معها عزيمة صادقة، ونية صالحة، وحب للتعلم، سوف تثمر عن إنجاز عظيم في العلم والتطبيق إن شاء الله تعالى.
ابنتي الكريمة: يؤكد التربويون أن غاية العلم النافع هو التطبيق، وأن أسرع طرائق التعليم والاستفادة تبدأ من حب المادة التي أرغب في الاستزادة منها، كما يؤكدون على أنّ الإقدام على أمر محبوب ومرغوب وتميل النفس إليه، يسهم في سرعة الاستفادة منه، إضافة إلى ثبات واستدامة هذا العلم لدى المتعلم.
وإن كنت لا أعلم تخصصك الدراسي، ولكن ميلك إلى علوم علم النفس وعلم الاجتماع أمر طيب وفيه خير إن شاء الله تعالى، وكثيرة هي الكتب والمراجع النافعة في هذا الميدان، ولكني أنصح بالتدرج في كتب علم النفس وعدم الإقبال على كتب النظريات الغربية أو الكتب المترجمة، ويمكنك البدء بكتاب (علم النفسي الدعوي) أ.د. عبدالعزيز النغيمشي، وهو من الكتب النافعة في هذا المجال، كما أنه كتاب تربوي متميز، وهناك عدد من إصدارات الدكتور إبراهيم الدويش، والدكتور عمر الفدا، ويمكنك استقراء العناوين على الشبكة العنكبوتية واختيار ما يناسبك منها.
كما أن هناك عدداً كبيراً من المواقع الإلكترونية يمكن الاستفادة منها مثل (موقع المسلم) (الإسلام اليوم) (المربي) (صيد الفوائد)، وغيرها من المواقع التي يمكن قراءة عدد من الكتب والإصدارات والمقالات النافعة من خلالها.
أما ما يتعلق بالتوافق الخلقي في الصداقة، فهذا أمر يزيد الصداقة تماسكاً وتوثيقاً ويقوي رابطتها ويزكي التآلف بين الصديقين، ولا يخرج عن كونها حب وتآخي وصداقة لله جلّ وعلا، متى ما صلحت النية وحسنت المعاملة، وكانت لوجه الله تعالى.
وفقك الله وسدد خطاك.