الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


16 - جماد أول - 1438 هـ:: 13 - فبراير - 2017

أريده لي فهو كلّ شيء بالنسبة لي !


السائلة:منى

الإستشارة:سماح عادل الجريان

السلام عليكم ورحمة الله
سنة 2011 فتحت " الفيس بوك" وكان عمري ثمانية عشر عاما . ولأوّل مرّة أتحدّث إلى رجل غريب يكبرني بثماني سنين وفقا لكلامه . تحدّثنا شهورا وكنت أعتبره صديقا عزيزا، ثمّ بدأ يخبرني أنّه معجب يحبّني لأنّه لم يسبق لي أن دخلت في علاقة حبّ ..أحببته رغم عدم رؤيتي له وعدم رؤيته لي... ثمّ بدأت مشاكل الغيرة وطلباته التي لم تكن تعجبني فننتهي بعراك أسبوعيّا ونتوقّف عن الحديث .. ثمّ جاء صيف 2012 أخبرني أنّه لا يريد تخريبي لأنّي فتاة جيّدة ومحترمة وهو العكس، ويحسّ بتأنيب الضمير لأنّه كان يتسلّى وظنّ أنّني سهلة وممكن أن أخضع لرغباته ، ولله الحمد لم أسمح لنفسي ولا له بأن يتعدّى الخطوط الحمراء معي . وعندما تركني سنة 2012 أصبت بحزن شديد ثلاثة أشهر، ظللت أبكي يوميّا ولم أفهم لماذا حصل هذا ..
أصبحت في عزلة أنتظره يوميّا على "الفيس بوك" ولكنّه لم يدخل...قرّرت خلال هذه الأشهر الثلاثة أتعلّم لهجة بلده وكلّ شيء يخصّ دولته.
بعد مرور ثلاثة أشهر دخل يهنّئني بالعيد فكنت فرحة جدّا ، ولكنّه حذف حسابه نهائيّا... للأسف الشديد أيقنت يومها أنّني كنت مجرّد تسلية في وقت فراغه ..
حاولت أن أبحث عن حساب آخر له فلم أجد، والمشكلة أنّني لا أعرف اسمه كاملا ولا أعرف رقم هاتفه ولا إيميله ولا شكله ، أحّس أنّني أحببت مجهولا .... ثمّ بدأت أحاول نسيانه من خلال التعرّف إلى كثير من الناس "بالفيس بوك " بنات و أولادا ...إلى أن أتى تاريخ 22 ديسمبر 2012 فتعرّفت إلى شابّ يكبرني بخمس سنين ...
كان الصديق المقرّب جدّا فتعلّقت به إلى درجة كبيرة و أطلعت أمّي وأختي عليه، لأنّه شخص مثقّف ومحترم فلم يخافا عليّ منه ...تطوّرت علاقتنا بعد عام إلى أن تحوّلت إلى حبّ قويّ ..هو ليس عربيّا، أحببت كلّ شيء عن قوميّته ، أثق فيه إلى درجة كبيرة ويعرف كلّ شيء عنّي وأعرف كلّ شيء عنه ، ولكنّي معاندة بشكل كبير وهو أيضا ، فكنّا دائما على خلاف إلى أن حصل خلاف كبير بيننا ، قال لي إنّه توقّف عن حبّي .. ظننت أنّه يمزح، ولذلك بقيت مستمرّة في التحدّث معه وهو أيضا .. دائما ما كان لديّ إحساس كبير أنّه لا يزال يحبّني وأثبت ذلك أكثر من مرّة، ولكنّه صرّح أنّه لا يحبّني ..على عكسي كنت أوضح له يوميّا مدى حبّي له ورغبتي في الارتباط الرسمي ، فكان يطلب منّي تغيير أسلوبي وشخصيّتي وأن أغيّر من وزني لأصبح رشيقة جدّا ، ولكنّ شخصيّتي لم تتغيّر ووزني غير مستقرّ ولم أصل إلى الوزن الذي يريده هو ..لذلك لا يتطرّق إلى موضوع الارتباط بي ....لمّا أتحدّث معه بشكل جدّي عن علاقتنا يقول إنّه لا يريد الزواج ...أو أنّه مستحيل أن يتزوّج فتاة معاندة ووزنها زائد مثلي ..فأغضب فترة ثمّ نرجع نتحدّث ، ولكن لا يزال لديّ إحساس بأنّه يحبّني وأخاف أن يكون هذا الإحساس خاطئا وهو مجرّد شفقة على قلبي المتعلّق به أربع سنين .. في 18/12/2016 حصل بيننا خلاف كبير جدّا فتوقّفنا عن الحديث مدّة شهر كامل ، عندما رجعت أتحدّث معه أخبرني أنّه قرّر الزواج بفتاة من جنسيّته وقوميّته ... لم أصدّقه فأقسم أنّه لا يمزح و أنّها تعمل معه وهي أصغر منه بعام و سيحبّها ، وأنّه قد قرّر الزواج قبل رمضان هذا العام....و منذ أن أخبرني بقراره وأنا لا أعلم ماذا أفعل .. أبكي كلّ يوم قبل النوم إلى درجة أنّني ترجّيته أن يتراجع عن هذا القرار...وهو يقول أنت لا شيء بالنسبة لي .حتّى أنّه انتقل إلى بيت أكبر وأوسع ويجهّز لكلّ شيء ولكنّه لم يخطبها رسميّا ولم يخبر أهله عنها.
ماذا أفعل ؟ أريده لي فهو كلّ شيء بالنسبة لي .. صرت أبحث عن طرق الانتحار مع علمي ويقيني أنّه حرام ..ولكن كيف له أن يتركني وهو يعلم أنّه كلّ شيء بالنسبة لي؟ إنّه الحبيب والأخ والصديق ...لقد قضيت أربع سنوات معه .. أعوذ بالله من الانتحار ، ولكن هذه الأفكار لا تغيب عن بالي ...أريد أن أتغيّر من أجله ، ولكن فات الأوان فهو عازم على الزواج بعد شهرين .

عمر المشكلة :
ستّ سنوات .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي السائلة
أحببتِ رجلا رغم يقينك التامّ أنّه ليس لك ، بل رغم مصارحته لك بعدم رغبته فيك ، وهذا كاف وحده لأن تقطعي العلاقة من جذورها ، ولكنّك في حاجة إلى من يشغل عاطفتك ، وبرّرتِ له رغم وضوح الأدلّة وضوح الشمس أمامك ، تمسّكتِ به لتشغلي مساحة فارغة في حياتك ، كان بإمكانك شغلها بما ينفعك ..
كفّي من اللهث خلف علاقات مبتورة ، أبارك فيك تمسّكك بالأخلاقيّات الفاضلة وتمسّكك بعفافك وعدم الانزلاق إلى ما لا يرضي الله وتحتقره النفس الأصيلة ، ولكنّك مازلت تبحثين خلف السراب وتقنعين نفسك بغيره .
نصيحتي لك أن تجلسي مع نفسك جلسة صلح ، نعم أنتِ مخطئة في حقّها كثيرا ، وتصرّفك وما أقدمت عليه دليل على ذلك ، وكوني متيقّنة أنّ المحبّ سيأتي إليك دون البحث عنه والركض خلفه ، دعي عنك هذه التصرّفات فأنت بفضل الله تعالى أرقى. اشغلي نفسك بما يفيدك ويحبّب الناس إليك ، ولا تركضي خلف عاطفة كاذبة يخدعك بها الآخرون ليملأوا وقت فراغهم . من أرادك سيأتي إليك كما يأتي ذو المروءة .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2978 | استشارات المستشار: 60


الإستشارات الدعوية

أشعر بتأنيب الضمير عندما أذنب!
عقبات في طريق الداعيات

أشعر بتأنيب الضمير عندما أذنب!

د.خالد بن عبدالله القاسم 19 - ربيع أول - 1430 هـ| 16 - مارس - 2009



الدعوة والتجديد

أنصح غيري ولا أسيطر على نفسي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7025


استشارات محببة

تعبت من زوجي حتى حبه لأولاده أطلبه منه!
الاستشارات الاجتماعية

تعبت من زوجي حتى حبه لأولاده أطلبه منه!

بسم الله الرحمن الرحيم..rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأتمني...

زكية محمد الصقعبي2623
المزيد

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!
الإستشارات التربوية

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!

السلام عليكم .. عندي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2623
المزيد

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟
الأسئلة الشرعية

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟

انا أحب اسمع القران سماعاً (بدون خشوع وتتدبر) وأشعر براحة وطمأنينة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2625
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر2625
المزيد

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
الإستشارات التربوية

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

فاطمة بنت موسى العبدالله2625
المزيد

زوجي يحشّش ومدمن على الحبوب!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يحشّش ومدمن على الحبوب!

السلام عليكم ..
زوجي بعد الملكة لا يكلّمني ، لم أتعرّف...

د.محمد سعيد دباس2625
المزيد

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
الاستشارات الاجتماعية

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

عزيزة علي الدويرج2625
المزيد

زوجتي لسانها قذر إلى أبعد درجة !
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي لسانها قذر إلى أبعد درجة !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّج ولديّ طفل - وآخر لا يزال...

د.مبروك بهي الدين رمضان2625
المزيد

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !
الاستشارات الاجتماعية

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ أن أعرف من الناحية الدينيّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2625
المزيد

أريد أن أكون كاتبا بارعا!
الإستشارات التربوية

أريد أن أكون كاتبا بارعا!

السلام عليكم.. rnأنا أملك الأفكار والخبرة ولكن لا أملك القلم...

د.سعد بن محمد الفياض2626
المزيد