الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاما، ولدي مشكلة.. تقدم لي كثير جداً، لكن أنا مصممة على واحد منهم؛ لأنه جاري ومتمسك بي جداً جداً، لكن مشكلتي هي أن والدي (وهو ضابط جيش) يرفض هذا الشخص من ثلاث سنوات؛ لأن والده تاجر ملابس. فما هو الحل؟ لا أستطيع الزواج من شخص آخر حتى ولو أحسن، مع العلم بأني جعلت ناسا كثيرين جداً يحاولون مع والدي.. لكنه مصر على الرفض..

الإجابة
ابنتي salma – قطر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حينما نفكر بعقل يتكلم العقل نيابة عنا، فتكون آراؤنا منطقية، وكذلك حينما نحكم العاطفة تأتي قراراتنا ضعيفة هشة لا تصمد أمام نور العقل..
وكذلك مشكلتك ـ ابنتي ـ فقد حكمت العاطفة في قرارك دون أن تشعري، واعتقدت أن هذا القرار هو الصواب؛ ولذلك رفضت كثيرا ممن تقدم لك، فهل أصمم على شخص لمجرد أنه جاري؟! وهل كل فتاة لا بد أن يكون جارها هو زوجها في المستقبل؟! أشعر أنك تستلطفين هذا الشخص، وربما من جهتك أكثر؛ ولذلك أنت مصممة عليه، ليس لأنه جارك فقط..
ولأن قرارك عاطفي جاء قرار والدك عقلاني جداً. إن نتيجة تحكيمك العاطفة جعلك تقولين: لا أستطيع الزواج من شخص آخر حتى ولو أحسن!!
ابنتي الحبيبة:
الحياة الواقعية ليست نظرات وبسمات وإعجاب، بل مسؤولية وذرية وحسن اختيار للطرف الآخر الذي سيشاركني هذه الحياة حتى نهاية العمر. وأنت أخذت من الموضوع فقط الجانب العاطفي الرومانسي، فأعيدي حساباتك واحمدي الله أن جعل لك والدا يحرص على مصلحتك ويبحث عنها، ويدفع عنك الخطأ والزلل..
قد لا توافقينني الرأي الآن، ولكن أنا متأكدة أنك إذا تجاوزت هذا العمر وتزوجت فيما بعد وتذكرت موقفك هذا؛ ستضحكين كثيرا، وستحمدين الله أن والدك يتصف ببعد النظر والحكمة، وستشعرين بعظمة هذا الدين الذي جعل موافقة ولي الفتاة لا بد منها؛ ليتم التوازن بين العقل والعاطفة، نحمد الله أن جعلنا مسلمين.
أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك وعينه..
فقط أعطي نفسك فرصة لتري هذا الشاب، وحتماً سيأتي هذا اليوم .. وفقك الله.